عبير الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبير الروح

فى الغابة، تتخاصم الأشجار بأغصانها، لكنها تتعانق بجذورها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعليم المقهورين _ باولو فريري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

تعليم المقهورين _ باولو فريري Empty
مُساهمةموضوع: تعليم المقهورين _ باولو فريري   تعليم المقهورين _ باولو فريري Emptyالجمعة يناير 03, 2014 12:50 am

تعليم المقهورين _ باولو فريري Images?q=tbn:ANd9GcTtjL8NChRKmxAOcOmVZ8cyI0EpTRbwEO34XapTeTZD4LgpFaE0


المفكر البرازيلي الكبير باولو فريري (1921-1997) تناهز مكانته التربوية مكانة أقرانه من مفكري الغرب ، وإن تميز بأنه اختبر مقولاته النظرية من خلال الممارسة في جدل خلاق تتحاور فيه النظرية بالتطبيق.

مع أن فريري قدم نظرية مهمة في تعليم الكبار تنطلق من قراءة الواقع قراءة نقدية ، واستخدام الكلمات المفتاحية في البيئة في عملية محو الأمية، فإنه يدعو أيضًا إلى اتباع بيداجوجية ثورية في العالم كله، من خلال رؤية إنسانية علمية يعبر عنها في عمل حواري يقوم فيه كل من المعلم والمتعلم معا بتحليل الواقع المهين، والسعي إلى تغييره من أجل تحرير الإنسان. واستفاد من تحليله لمصادر فلسفية عديدة منها تراث لاهوت التحرر بأمريكا اللاتينية، والماركسية، والوجودية، والظاهراتية. فالشخصانية المسيحية أمدته بقوة الفرد، وقدرته على الاختيار، واستخدم الفلسفة الوجودية في تحديد الفرق بين مجرد الوجود والحياة الواقعية، وسعيه إلى تحقيق ماهيته، واستفاد من الفكر الماركسي في كون الإنسان صانع تاريخه وثقافته ومضفيًا المعنى عليه، وطور نظريته عن الوعي مستفيدًا من الفلسفة الظاهراتية.

وانتقد فريري ثقافة الصمت التي تفرز وضعية القهر، ومصدر ثقافة الصمت : الجهل أو التعليم، فالنظام الاجتماعي الفقير الذي يعيش فيه الفلاحون ولد نوعا من التربية القهرية ومصدر ثقافة الصمت الجهل أو التعليم، فالنظام الاجتماعي.

الفقر الذي يعيش فيه الفلاحون ولد نوعًا من التربية القهرية، ومهمة المتعلم، والإنسان عمومًا عند فريري، تحطيم المشكلات والتناقضات التي يحيا فيها والعمل على تغيير واقعه.

ولدى فريري نظرية خاصة بالوعي الإنساني، والمعرفة هي العملية التي يعي الأفراد واقعهم الموضوعي من خلالها، وهو يسعى إلى بناء «الوعي النقدي» من خلال التطور السابق.

كيف تطورت فلسفة فريري من «تربية المقهورين» إلى «تربية الحرية» و«إلى تربية الأمل» في أخريات حياته، مشيدًا نظرية متطورة ، ومتسقة تبدأ بنقد التربية المطبقة في أغلب بلدان العالم الثالث المعتمدة على «ثقافة الصمت» و«تربية القهر» لينتهي بموقف متفائل عكس الكثير من الفلاسفة.

يصف التربوي الأمريكي باتريك كلارك مسيرة فريري ومكانته في جملة دالة : «كان باولو شعلة مضيئة في الظلام : ظلام الحتمية الجبرية الأيديولوجية واليأس المنظم، إنه الضوء الذي لم يكره أحدًا أو ينفي أحدًا ، ولم يكن نقدًا غير عادل بإمكان أحد أن يخرسه».

إن فريري بالتأكيد أحد المنظرين الكبار للتربية النقدية، التي ربما تنطلق من مقولة الروائي والمربي الروسي الكبير تولستوي: «إن الحرية شرط كل تعليم حقيقي»، سواء أكان التحرير يخص المتعلم أو المعلم أو المجتمع بأكمله ، ولذا كانت وصية فريري الأخيرة تجمع بين الحرية والأمل. فما مغزى ذلك ؟

ولد فريري ونشأ في مدينة رسيفي شمال شرق البرازيل، وحصل على الدكتوراه سنة 1959 في تعليم الكبار، وعين منسقًا لمشروع محو أمية الكبار في المدينة نفسها، ونجح مشروعه نجاحًا كبيرًا، ولكن قبض عليه بعد قيام الانقلاب العسكري في مدينة البرازيل سنة 1964، فقد استشعروا خطر طريقته المفجرة للوعي أثناء محو أمية الكبار، ونفي خارج البرازيل بعد سجنه.

استقر فريري ببوليفيا بعد نفيه، وعمل مستشارًا لدى وزارة التربية ، ولكن انقلابا عسكريا جديداً دفعه إلى الفرار إلى شيلي، والتي أقام فيها قرابة خمس سنوات، وعمل في المكتب الخاص لتعليم الكبار ، وأستاذًا بالجامعة الكاثوليكية ومستشارًا خاصًا لدى مكتب اليونسكو الإقليمي بسنتياجو، وهناك قام بتحليل موضوعي: «الغزو الثقافي» الذي يتخفى مع التقنية الأمريكية المستوردة ، وموضوع «الإرشاد في الوسط الريفي». وأكد على مفهوم الاتصال المرتبط بالثقافة، وأن سبل التعلم ألا تتعارض المعرفة الجديدة مع الواقع المعيش، وشجع الحوار بين الفلاح والعالم الزراعي. سافر فريري إلى الولايات المتحدة عام 1967 ليلقي عدة محاضرات ، ثم تلقى عرضًا من المجلس المسكوني للكنائس بجنيف للعمل مستشارًا به، حيث أسس معهد العمل الثقافي، وفي عام 1975 تلقى دعوة من وزير التربية بغينيا بيساو للمساعدة في حملة قومية لمحو الأمية، فوجدها فرصة لتطبيق أفكاره ، كما عمل أيضًا في ساو تومي برنسيبي موزمبيق وأنجولا ونيكارجوا، ثم عاد إلى البرازيل نهائيًا في مارس 1980.

تعليم المقهورين

يرى فريري أن التعليم المصرفي (البنكى)، الذي يتحول الطلاب فيه إلى مصارف يقوم فيه الأساتذة بإيداع معارفهم، هو انعكاس لمجتمع القهر، وهو من شأنه تقليل الإبداعية عند الطلاب - أو إلغاؤها تمامًا، من أجل خدمة أغراض القاهرين، ولا يطرح هذا النوع من التعليم حقائق العلم من وجهة نظر نقدية، بل يكيف المتعلمين مع واقعهم ويزيد من سلبيتهم.

لكن ما البديل للتعليم التلقيني، تعليم القهر، اللاحواري عنده، يجيب أن الحوار الناقد هو مفتاح التغيير ، ذلك الحوار الذي يؤمن بإيجابية المتعلمين وإنسانيتهم ، بحيث يدخلون في علاقة حوار دائم مع المقهورين، وتتكفل هذه العملية بتخليص المتعلمين من الأوهام والأساطير التي صورها وصاغها النظام القديم. وظيفة التربية إذن هي تنمية النقد والحوار، وتدريب الوعي الناقد، لأنه يسلم بأن عقل الإنسان قادر على كشف الحقيقة. وانتقد فريري «ثقافة الصمت» الشائعة في بلدان العالم الثالث، في شكلين للتربية: تربية القهر، وتربية الحرية، وتطور هدف التربية عنده من التحرر الثقافي للإنسان إلى الإسهام في تغيير البنية تغييرًا جذريًا.

فريري هو صاحب المقولة الشهيرة: «التعليم لا يكون محايدًا. إما أن يكون تعليما للحرية أو تعليما للاستعباد». كاشفًا عن الوظيفة التحريرية والنقدية لكل تعليم، وهادمًا لكل صيغ تزييف الوعي التي يقوم بها التعليم لصالح الشرائح والقوى المستبدة وبعد أن كانت المكتبة التربوية العربية مفتونة بأفكار الفيلسوف البرجماتي الأمريكي جون ديوي بفلسفته التقدمية، والتي نجحت في تحويل المجتمع الأمريكي وتبنيه للفلسفة البرجماتية عبر التربية، ومكملاً لجهود وليم جيمس وتشارلز بيرس في التنظير للفلسفة البرجماتية الذرائعية أو الوسائلية ، فلسفة القيمة الفورية Cash Value، وسلامة الفكرة من حيث قابليتها للتطبيق وليس معيار الخير أو الشر، فقد تحول الاهتمام النقدي بين التربويين العرب على فلسفة فريري ونظريته في تعليم الكبار.

تربية الحرية

في كتابه قبل الأخير: الأخلاق والديمقراطية والشجاعة المدنية تعتبر مكونا من مكونات (تربية الحرية)، وحيث يتحدث باولو فريري عن نفسه كمعلم رافضًا كل توجه نحو امتلاك الحقيقة المطلقة، وحيث يتوجه إلى المعلم بصورة مباشرة لينقل إليه تجربته وقناعاته الفكرية بعد هذه الخبرة الخصبة. السؤال الأساسي الذي يجيب عنه الكتاب: ما الذي يجعل المعلم معلمًا؟

يصهر فريري مكونات (تربية الحرية) وشروطها في الممارسة البداجوجية من أخلاقيات، والمكون الديمقراطي ، ومقاومة الشجاعة المدنية في مواصفاتها من أجل صياغة مجتمع جديد تستند إلى رؤية تقدمية تؤمن بأن الإنسان صانع تاريخه.

يقول فريري: «إن القيام بالممارسة التربوية بشكل عاطفي بهيج لا يقف دون تقديم التربية العلمية الجادة، أو دون تشكيل وعي سياسي واضح لدى المعلم. وحيث تشمل الممارسة التربوية كل ما تتضمنه من محبة، وبهجة، وجوية علمية ، وممارسة عملية في خدمة التغيير، وأيضا - خدمة الخط - خدمة الحفاظ على الوضع القائم».

ومن المفيد أن يتضمن الكتاب ترجمتين لاثنين من أصدقاء فريري هما دونالدو ماسيدو، وستانلي أرونويتز. ويلاحظ الأخير أن فريري يرفض فكرة اعتبار المعلم ناقلا للمعرفة التي تم تلقيها (التربية التقليدية)، أو أن المعلم «ميسِّر» لحكمة الحس المشترك، ووسيط في العملية التعليمية، بل يرى أن المعلم ينخرط في إنتاج المعرفة - قبل الطالب - انخراطًا مستمرًا، غير أن خلق معرفة جديدة، يدخل المعلم والطالب في موقف التعليم ولديهما معرفة سابقة، وإن كانت من مصادر مختلفة (خبرة الحياة - خبرات سابقة) ، اللحظة المهمة في موقف التعلم هي تلك اللحظة التي يقوّم الطالب معرفته نقديًا، ويوظفها في عملية إنتاج المعرفة بالتأمل.

نظريته في تعليم الكبار

ربما كانت نظرية وطريقة باولو فريري حول تعليم الكبار ومحو أميتهم، من أكثر النظريات انتشارًا في العالم الثالث لأنها تجمع بين النظرية والممارسة، وقد شرحها بالتفصيل في كتابه «التربية من أجل إثارة الوعي النقدي» 1973، وهو كتاب بدأ في تأليفه في السجن وأكمله في المنفى، وتتضمن هذه الطريقة الخطوات التالية:

- دراسة البيئة.
- اختيار الكلمات التوليدية ذات المحتوى الانفعالي للأمي.
- العملية الفعلية لمحو الأمية، وتتضمن جلسات لإثارة الدافعية، ثم وضع المواد التعليمية ، وفك الرموز الشفرية ، ويعقب هذه المرحلة مرحلة مكملة لمتابعة المتحررين من الأمية حتى لا يرتدوا إلى الأمية.


الكود:
http://www.4shared.com/office/RK2rA83g/Pedagogy_of_the_Oppressed_-_Pa.html

الكود:
http://www.4shared.com/office/loZry8xg/Pedagogy_of_Freedom_Ethics_Dem.html


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tousman.alafdal.net
 
تعليم المقهورين _ باولو فريري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسرح المقهورين _ أوجستو بوال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير الروح :: الفنون :: عالم الكتب-
انتقل الى: