عبير الروح

فى الغابة، تتخاصم الأشجار بأغصانها، لكنها تتعانق بجذورها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غيرة أم غريزة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: غيرة أم غريزة؟   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:26 am



كشفت دراسة علمية على نوع من الطيور بأن الغيرة قد تكون دافعاً للإنتاج. وأكدت الدراسة أن الطائر المسمى "خطاف الذباب الأبقع" يزيد من عدد البيض الذي يضعه وحجمه عندما يرى بيض طائر آخر.

توصل باحث فنلندي من جامعة "أولو" إلى أن طائر "خطاف الذباب الأبقع" يزيد من بيضه عندما يرى بيض غيره من الطيور. وفي مقال له في مجلة "بيولوجي ليترز" البريطانية الصادرة الاثنين (19 كانون الأول/ ديسمبر 2011)، يوضح جوكا فورسمان أن معرفة عدد البيض في أعشاش الطيور الأخرى يؤثر على قرار "خطاف الذباب الأبقع" بشأن عدد البيض الواجب وضعه وحجم هذا البيض.
وراقب فورسمان، من جامعة أولو شمال فنلندا، هذه الطيور وقام بتركيب عدة أعشاش لنوع آخر من الطيور بالقرب من الأماكن التي أعدها لتصنع فيها الطيور أعشاشها، وذلك قبل أن تبدأ الطيور في بناء أعشاشها في المناطق التي تقضي فيها فترة الشتاء بالقرب من مدينة "أولو" شمال فنلندا، ثم وضع في هذه الأعشاش بيضاً بلاستيكياً مقلداً.
واحتوى بعض هذه الأعشاش على 13 بيضة، وهو عدد كبير من البيض. لكنه ليس عدداً غير عادي، في حين كانت هناك أعشاش أخرى تحتوي على أربع بيضات فقط. وبعد حصر البيض الذي وضعه الطائر المذكور في أعشاشه فيما بعد، تبين أن الطيور التي وجدت في الأعشاش القريبة منها عدداً كبيراً من البيض وضعت بيضاً أكثر من أقرانها البعيدة عن البيض الكثير المقلد، وأن حجم هذا البيض كان أيضاً أثقل بعض الشيء.
وبحسب الباحث فقد بلغت نسبة الزيادة في البيض 5 إلى 7 بالمائة، وهي نسبة كبيرة من الناحية الإحصائية. وتوصل فورسمان من خلال تحليل هذه النتيجة إلى أن "خطاف الذباب الأبقع" تحقق من عدد بيض الطيور الأخرى واعتمد على ذلك في تقدير قدراته مقارنة بقدرات الآخرين وبناء على ذلك زاد من عدد بيضه.
وأكد فورسمان أن اعتماد الطيور على معلومات عن أقرانها يمكن أن يساعد في استمرار بقائها في ظل تغير المعطيات البيئية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غيرة أم غريزة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير الروح :: الفنون :: أخبار العلوم والتكنلوجيا-
انتقل الى: