عبير الروح

فى الغابة، تتخاصم الأشجار بأغصانها، لكنها تتعانق بجذورها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أوبرا كارمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: أوبرا كارمن   الثلاثاء مايو 31, 2011 5:06 am

القصة مستوحاة من رواية حب مأساوي للكاتب الفرنسي ميرمي Merimee , نشرت عام1845 ولم تلق نجاحا في ذلك الوقت وقوبلت بالنقد نتيجة أن دور البطلة والنهاية لم يكونا مقبولين لدي الجمهور الفرنسي في ذلك الوقت، مما اضطر كلا من هيلفي وميلهاكHelvey et Meilhac كاتبا الأوبرا إلي تغيير بعض الأحداث وإضافة بعض الشخصيات عند صياغتها شعرا، بل و عمل توازن بين أدوار الثنائيات الحب­ الحقد , الجنس­ العفة , الحياة­ الموت و الحزن­ السعادة .
قام جورج بيزيه George Bizet (1840­ 1875) بالتأليف الموسيقي الذي صور ببراعة شديدة شخصيات هذا العمل موسيقيا، واستوحي موسيقاه من منطقة جنوب إسبانيا، لكنه لم يمهله القدر لرؤية نجاح الأوبرا التي تعتبر من أكثر الأوبرات ذات أنغام شعبية ومواقف شاعرية متناقضة، كذلك من أكثرها تميزا بالألحان السلسة والإيقاعات المرحة السريعة ذات الطابع الإسباني الشهير، لأنه توفي عن عمر يناهز السادسة و الثلاثين إثر ذبحة صدرية وذلك بعد أشهر قليله من أول عرض في 3مارس عام 1875.
كارمن فتاة غجرية.. نموذج للجمال الخلاب.. تعمل بمصنع للسجائر بمدينة إشبيلية.. علي علاقة بعصابة.. وتري أن الحب عبارة عن عصفور متمرد لا يستطيع أحد حبسه أو ترويضه.. يمكن أن يسعد أي أنسان.. وفي نفس الوقت يمكن أن يصل به إلي حافة الجنون!
يقع في حبها الضابط خوزيه، لكنها سرعان ما تشعر بالملل من هذا الحب بعد ظهور مصارع الثيران إسكاميلو، فتصدم حبيبها في مشاعره بلا شفقه معلنة أنها لم تعد تحبه، مما يدفعه للانتقام منها بقتلها وبالتالي ما لم يستطع هو امتلاك قلبها فلن يفوز به أحد بعده.

الفصل الأول

في إحدي ميادين إشبيلية بالقرب من مصنع للسجائر يشعر الجنود وقائدهم موراليس بالملل أثناء تأدية الخدمة، فيغنون في الميدان.. الكل يمر ويمضون الوقت يراقبون عابري السبيل، وفي هذه الأثناء تظهر ميكائيلا ­فتاة ريفية من نافارا­ باحثة عن خوزيه خطيبها في كل مكان، لكنها تصطدم بهؤلاء الجنود الطائشين الذين يرغبون في اصطحابها إلي غرفة الحراس مما يدفعها للهرب.
يقترب خوزيه مع الحارس الجديد, في الوقت الذي يقوم أطفال الشوارع بتقّليدهم والسخرية منهم، وتخرج عاملات مصنع السجائرمن بوابة المصنع بعد استراحة الغداء، فيقوم بعض الرجال بتحيتهم.
تظهر كارمن، وكل الرجال يسألونها متي ستحبهم, فتجيب بأن الحب كالعصفور المتمرد لا يخضع لأي قوانين معروفة.
"L amour est un oiseau rebelle"
الحب طفل بلا قيود
لايعرف أي قانون
أنا أحبك حتي لو لم تحبني
إذا أحببتك.. فاحذرني
يطلب منها الجميع اختيارحبيب، فتقوم بإلقاء زهرة أمام خوزيه الذي لم يبد اهتماما، لكنه اندهش لبعض الوقت.. يتفرق الحشد وتعود النساء إلي المصنع.. وتظهرميكائيلا ومعها رسالة من أمه تنصحه فيها بالزواج، وهنا يتذكر خوزيه بيته بشوق وأنه علي يقين بأن أمه تحميه من بعد، ثم يقطع تفكيره صيحات عالية آتية من مصنع السجائر.. فيطلب الكابتن زونيجا من خوزيه استطلاع الأمر ليكتشفا أن كارمن تتشاجر مع امرأة أخري وقد جرحت وجهها بسكين.. يحاول زونيجا استجواب كارمن التي تغني أغنية شعبية وتتجاهله بشكل وقح.
هنا يأمر القائد زونيجا مرؤوسه خوزيه باعتقالها، ومرافقتها إلي السجن.. تغوي كارمن خوزيه وتوحي إليه أنه بإمكانهما الهرب سويا خارج أسوار إشبلية، ويقوم خوزيه بفك الحبل و يتركها تهرب، وعندئذ يتم القبض عليه عقابا علي فعلته.

الفصل الثاني

في المساء في حانة ليلاس ­مكان يتردد عليه عصابة مهربين­ تغني وترقص كارمن وصديقاتها فراسكيتا ومرسيدس أغان غجريه بوهيمية.. يحاول زونيجا التودد إلي كارمن ويدعوها للذهاب معه إلي المسرح, لّكنها لا تفكر إلا بخوزيه الذي يمكث في السجن منذ شهرين وينتظر أن يفرج عنه اليوم.. في مشهد آخر يظهر مصارع الثيران إسكاميلو محاطا بمجموعة من جماهير المعجبين ويحكي لهم عن مغامراته وشجاعته داخل الحلبة, يحاول التقرب إلي كارمن ومعاكستها لكنها لا تستجيب له بعبث.. يناقش المهربون دانكاريو ورميندادو الخطط مع كارمن وأصدقائها الغجر لسرقة بضاعة, لكنها ترفض مرافقتهم لأنها تفكر بخوزيه.
يصل خوزيه منشدا أغنية شعبية ويتركهم الجميع بمفردهما، ويعترف بحبه لها فتسرد له قصص رقصها مع الرجال خصوصا مع زونيجا بغرض إغاظته, ثم ترقص له وحده لكن يقطع رقصها الأبواق التي تنطلق داعية الجنود إلي ثكناتهم.. يتغير مزاج كارمن عندما يهم خوزيه بالرحيل، لكنه يتعهد لها بولائه و حبه لها في أغنية الزهرة.. تطلب كارمن منه الإنضمام إلي العصابة ليثبت لها حبه حقا, لكنه يرفض ويفاجأ بظهور زونيجا ثم يسحب سيفه علي رئيسه، لكن يتدخل الغجر وينزعون سلاح كلاهما ويأخذون القائد زونيجا بعيدا في حين يججبّر جوزيه علي الهرب مع كارمن إلي الجبل.

الفصل الثالث

داخل كهف صخري ­حيث يتقاسم المهربون سرقاتهم­ يصل خوزيه مع المهربين وتشعر كارمن بأنها لم تعد تحبه، مدركة بأنه لا يلائمها حيث لم يتعود بعد علي حياة الحرية والانطلاق التي تعيشها، وتنصحه بأن يعود إلي أمه العجوز لرعايتها لأنه لم يجخلق لحياة الغجر، حيث قالت له إن الكلاب والثعالب لا يمكن أن تعيش معا , وتعترف بأنها تشعر بعاطفة تجاه إسكاميلو مصارع الثيران.
تجلس كارمن مع صديقاتها فراسكيتا ومرسيدس لقراءة الطالع ويتنبأن بالرومانسيه والحب والثراء والترف القادمين، لكن بطاقات كارمن تشير إلي موتها!
يخطط المهربون لأعمالهم، وتصل ميكائيلا مع مرشد طرق باحثة عن خوزيه لكنها تختبئ بين الصخورعند سماعها طلق ناري.. يصل إسكاميلو ويخبر خوزيه بأنه مفتون بجمال كارمن ويخبره عن قصة غرامها بجندي قد تسببت في حبسه، وأن غرام كارمن لا يستمر أكثر من ستة أشهر ، وعندما يكتشف بأن ذلك الجندي هو خوزيه تدور معركة بينهما علي كارمن التي تنجي إسكاميلو من يد خوزيه.. يترك إسكاميلو المكان بعد أن يقدم دعوات لكل من كارمن والعصابة لحضور مصارعة الثيران.. تظهر ميكائيلا وتخبر خوزيه بأن أمه تتمني رؤيته, في بداية الأمر يرفض الذهاب لكنه يغير رأيه عندما تخبره بأنها علي وشك الّموت.. يذهب خوزيه مع ميكائيلا بعد أن أقّسم بأنه سيعود إلي كارمن.. في الطريق يسمع صوت إسكاميلو عن بعد منشدا.. تسرع كارمن صوب صوته، لكن يظهر خوزيه ويعترض طريقها.

الفصل الرابع

في ميدان عام بإشبيلية أمام سور حلبة المصارعة يستعد عامة الناس لمشاهدة مصارعة الثيران.. ترتمي كارمن في أحضان إسكاميلومحيين الجمهور ويحتفلان بالحب والنصر، وتبوح كارمن بانها لم يسبق لها وأن أحبت رجلا كما أحبته.. تحذر فراسكيتا كارمن أن خوزيه بين الحضور وبأنه ينوي قّتلها، لكن كارمن تقول بأنها ستتكلم معه وب أنها ليست تلك المرأة التي ترتجف أمامه .
قبل دخول الصالة يقابلها خوزيه الشاحب اليائس وبشكل هستيري يستجدي حبها ووفائها وأن تعود إلي رفقته، تصر كارمن علي موقفها بأنها لم تعد تحبه وتقول له كارمن لن أخضع لأحد أبدا.. فكما ولدت حرة سأموت حرة وتأكد له أنها تحب إسكاميلو ثم ترمي خاتمه الذي أهداه لها بأزدراء, هنا يشعر خوزيه بالدماء تغلي في عروقه ويهجم عليها وهو في حالة غضب ويطعنها في قلبها وتموت في نفس الوقت الذي ينتصر فيه إسكاميلو في حلبة المصارعة.. ينشد المشاهدون أيها المصارع.. خذ حذرك وتذكر ­نعم تذكر­ أن هناك عينا سوداء تراقبك أثناء القتال، وأن الحب في انتظارك , في حين يظل خوزيه محطما يقر بفعلته إلي الجميع ويبكيها آه كارمن.. كارمن معبودتي!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أوبرا كارمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير الروح :: الفنون :: موسيقى العالم :: الرقص-
انتقل الى: