عبير الروح

فى الغابة، تتخاصم الأشجار بأغصانها، لكنها تتعانق بجذورها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفكار تستحق الإنتشار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:15 am

فيليب زيمباردو: كيف يتحول الأناس العاديون إلى وحوشٍ ... أو أبطال

http://www.ted.com/talks/lang/eng/philip_zimbardo_on_the_psychology_of_evil.html


يعرف فيليب زيمباردو مدى سهولة تحول الناس اللطفاء إلى أشرار. وفي هذا الحديث يقدم اكتشافاته ويعرض صورا صادمة لم يسبق مشاهدتها من محاكمات سجن أبو غريب. بعدها ينتقل للحديث عن الوجه الآخر من هذه العملة: مدى سهولة التحول إلى أبطال، وكيفية مواجهة هذا التحدي بنجاح.
الفلاسفةً، والمسرحيون، وعلماء الدين طوال قرون، بحثوا عن الإجابة الشافية لهذا السؤال مالذي يدفع بالناس إلى ارتكاب الشرور؟ ومما يثير الاهتمام، فقد ألح علي هذا السؤال منذ كنت طفلا صغيرا. فقد كانت نشأتي في حي البْرونْكْس الجنوبي، الغيتو المنعزل في مدينة نيويورك، حيث كان الشر يحاصرني من كل اتجاه، كمثل سائر الأطفال الذين نشؤوا في هذا الجزء الداخلي من المدينة. وكان لي أصدقاء ممن كانوا أطفالا طيبين فعلا، ولكنهم عاشوا ثنائية الدكتور جيكل والسيد هايد على طريقة رواية روبرت لويس ستيفنسون. فهؤلاء تعاطوا المخدرات، وورطوا أنفسهم في المشاكل، وذهبوا إلى السجن. بعضهم قُتِل، والبعض نجح في ذلك دون عونٍ من المخدرات.

ولهذا وعندما قرأت رواية روبرت لويس ستيفنسون، لم تكن قصته خيالا. السؤال الوحيد كان، مالذي احتواه العصير؟ والأهم من ذلك، ذاك الخط الفاصل بين الخير والشر -- والذي يرغب الفاضلون في التفكير أنه ثابت ومنيع لا يمكن عبوره، حيث يقفون هم على جانب الخير، في حين يقف الآخرون على جانب الشر -- كنت أعلم أن هذا الخط متحرك، وأنه غير منيع ومن الممكن عبوره. إذ من الممكن اجتذاب الأشخاص الطيبين ليعبروا هذا الخط، وتحت ظروف مواتية ونادرة يستطيع الأطفال السيئون العودة إلى جادة الصواب من خلال تقديم العون لهم، وبرامج الإصلاح، وإعادة التأهيل.

ومن هنا أريد أن أبدأ مع هذه الخدعة البصرية الرائعة التي أبدعها الفنان (الهولندي) م.ك. إيشر. إذا نظرتم إليها وركزتم على المساحات البيضاء فسترون العالم مليئا بالملائكة. ولكن لنمعن النظر، وعندها، سنبدأ بملاحظة العفاريت والشياطين في العالم. وهذا يقودنا إلى العديد من النتائج.

أولا: أن العالم كان وسيبقى دائما مليئا بالخير والشر، وذلك لأن الخير والشر هما النقيضان المكونان لحياة البشر. وهذا يقودني إلى أمر آخر. إن كنتم تذكرون، فقد كان لوسيفر هو المَلَك المفضل عند الرب. وعلى ما يبدو، فإن كلمة لوسيفر تعني "النور". كما تعني أيضا "نجمة الصبح"، حسب بعض الأسفار. وعلى ما يبدو، فإنه قد عصى الرب، وهذا هو العصيان المطلق للسلطة. وعندما قام بذلك، أُرسِل الملك ميكال لطرده من الجنة مع جميع الملائكة العصاة. وبهذا هبط لوسيفر إلى الجحيم وأصبح شيطانا وبهذا بدأت قوة الشر عملها في الكون.

من المفارقة أن الرب خلق الجحيم كمكان يختزن فيه الشر. ولكنه لم يعمل على حراسته جيدا. وعليه، فإن هذا التحول الكوني للمَلَك المفضل لدى الرب إلى شيطان، قد هيّأ لي السياق لفهم البشر الذين يتحولون من أشخاص طيبين عاديين إلى أشخاص يرتكبون الشرور.

وبهذا فإن أثر لوسيفر، رغم تركيزه على السلبيات-- السلبيات التي قد يتحول إليها الناس، وليس السلبيات التي جُبِل عليها الناس -- يقودني إلى هذا التعريف النفسي: الشر هو ممارسة السلطة. وهذا هو المفتاح: الأمر يتعلق بالسلطة. لتعمد التسبب بالأذى النفسي للآخرين، لإيذاء الآخرين جسديا، لتدمير حياة الآخرين، أو أفكارهم، ولارتكاب الجرائم ضد البشرية. إذا بحثت عن كلمة "شر" في غوغل، وهي كلمة قد استهلكت من كثرة الاستخدام، فستظهر لك 136 مليون نتيجة بحث خلال ثلث ثانية.

منذ بضع سنوات - أنا على يقين أنكم قد أصبتم بالصدمة مثلي تماما، عندما تم الكشف عن الجنود الأمريكيين الذين قاموا بتعذيب السجناء في مكان غريب في حرب مثيرة للجدل: أبو غريب في العراق. هؤلاء كانوا رجالا ونساء عرضوا السجناء إلى صنوف مريعة من الإذلال. لقد أُصِبتُ بالصدمة، ولكن لم يكن الأمر مفاجأة، وذلك لأني رأيت فيما مضى صورا مماثلة عندما كنت آمر السجن في دراسة سجن ستانفورد.

مباشرة بعدها قالت قيادة الجيش في إدارة بوش ... ماذا؟ ما تقوله كافة الإدارات عندما تكون هناك فضيحة. "لا تلقوا باللائمة علينا. ليست الخطأ في النظام. ولكنه في بضع تفاحات فاسدة، هؤلاء الجنود المارقين." تفترض نظريتي أن الجنود الأمريكيين هم صالحون عادة. ربما يكمن الفساد في البرميل نفسه. ولكن كيف سأتمكن من -- كيف سأتمكن من استكشاف هذه الفرضية؟

لقد أصبحت شاهد خبرة لأحد الحرّاس، الضابط تشب فريدرك، وبهذه الصفة، تمكنت من الوصول إلى العشرات من تقارير التحقيق. لقد تمكنت من الجلوس معه. تمكنت من دراسته، وإحضاره إلى منزلي، للتعرف إليه، وإجراء تحليل نفسي لأرى إن كان تفاحة جيدة أو تفاحة رديئة. وثالثا، تمكنت من الوصول إلى الـ1000 صورة التي التقطها هؤلاء الجنود. تتسم المشاهد في هذه الصور بطبيعة عنيفة أو جنسية. وقد تم التقاطها بعدسات كاميرات الجنود الأمريكيين. ولأن الجميع لديهم كاميرا رقمية أو كاميرا هاتف محمول، فقد تم التقاط صور لكل شيء. أكثر من 1000 صورة.

وما فعلته هو أني قد صنفتها إلى مجموعات مختلفة. ولكن هذه الصور هي التي التقطتها شرطة جيش الولايات المتحدة، جنود الاحتياط. وهؤلاء ليسوا جنودا مهيئين لأداء هذه المهمة على الإطلاق. وقد أُخذت جميعها في مكان واحد، الطابق 1أ، خلال النوبة الليلية. لماذا؟ لأن الطابق 1أ كان مركز الاستخبارات العسكرية. لقد كان معقل الاستجواب. كانت وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) هناك. المحققون من شركة تايتان، كلهم كانوا هناك، ولم يتمكنوا من الحصول على أية معلومات عن التمرد. لهذا سيقومون بالضغط على هؤلاء الجنود، الشرطة العسكرية، لتجاوز الحد المسموح به، وتم إعطاؤهم الإذن بقهر إرادة العدو، لتحضيرهم للاستجواب، لتليينهم، للتشمير عن سواعدهم. هذه هي الكنايات المهذبة التي تم استخدامها، وهكذا تم تفسيرها. لنهبط الآن إلى ذلك القبو.

(صوت عدسة الكاميرا) (أصوات ارتطام) (صوت عدسة الكاميرا) (أصوات ارتطام) (تنفس) (أجراس)

إذن، مريع جدا. هذه واحدة من الأمثلة المرئية للشر. وبالتأكيد لم يفت انتباهكم سبب اختياري لصورة السجين الباسط ذراعيه مقترنة بصورة أنشودة الإنسانية لليوناردو دا فينشي وهو أن هذا السجين كان مريض عقليا. كان هذا السجين يغمر جسده بالغائط كل يوم، وكانوا يقومون بدحرجته في التراب كي لا ينتن. وانتهى الأمر بالحراس أن يدعوه فتى الغائط. مالذي كان يفعله في السجن بدلا من وجوده في مصح عقلي؟

على العموم، ها هو وزير الدفاع السابق رامسفيلد. لقد أتى وهو يقول، "أريد أن أعرف من هو المسؤول؟ من هم التفاح الفاسد؟" حسنا، هذا سؤال خاطئ. لا بد من إعادة صياغته لطرح السؤال، "ما المسؤول؟" فالسؤال عن "ما" قد يعود على الأشخاص، ولكنه أيضا قد يعود على الظرف، وذلك كما هو واضح خطأ.

إذن ما هي طريقة علماء النفس في فهم مثل هذه التحولات في شخصية الفرد، إذا كنت تعتقد أنهم كانوا جنودا صالحين قبل نزولهم إلى ذلك القبو؟ هنالك ثلاث طرق. الطريقة الرئيسية هي، إنها تدعى النزوعية. وفيها ننظر إلى ما يدور داخل الإنسان، التفاحات الفاسدة.

وهذا هو أساس كافة العلوم الاجتماعية، أساس الدين، أساس الحرب. علماء النفس الاجتماعي مثلي يأتون ويقولون، "أجل، الناس هم ممثلون على خشبة المسرح، ولكن يجب أن تكون واعيا بماهية ذلك الظرف. من هم طاقم الشخصيات؟ ماهي الأزياء؟ هل هناك مخرج مسرحي؟" وبهذا فنحن مهتمون بماهية العوامل الخارجية المحيطة بالفرد، البرميل الفاسد؟ هنا يقف علماء الاجتماع وبهذا تفوتهم النقطة الكبرى التي اكتشفتها أنا عندما أصبحت شاهد خبرة لأبو غريب. تكمن السُّلطة في النظام. النظامُ يخلق الظرفَ الذي يُفسد الأفراد، والنظام هو الخلفية القانونية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية. وهنا تقبع السلطة التي يمتلكها صانعو البراميل الفاسدة.

وعليه إذا أردت تغيير شخصٍ ما فعليك بتغيير الظرف. وإذا أردت تغيير الظرف، عليك أن تعرف أين تكمن السلطة ضمن النظام. إذن فأثر لوسيفر يتضمن فهم التحولات في شخصية الإنسان في ضوء هذه العوامل الثلاث. والتفاعل الحيوي بينها. مالذي يضفيه الناس على الظرف؟ وما هي جوانب الشخصية التي تظهر منهم نتيجة للظرف؟ وما هو النظام الذي يخلق ذلك الظرف ويحافظ على استمراريته؟

إذن فكتابي، The Lucifer Effect، الذي نشر مؤخرا، يتحدث عن كيف تفهم طريقة تحول الأشخاص الطيبين إلى الشر؟ وفيه الكثير من التفاصيل حول الموضوع الذي سأتحدث عنه اليوم. إذن كتاب الدكتور زي "Lucifer Effect"، ورغم تركيزه على الشر، فإنه في الواقع يحتفي بالعقل البشري وقدرته اللامحدودة على جعل أي منا لطيفا أو قاسيا، مراعيا أو لامباليا، مبدعا أو مدمرا، ويجعل من بعضنا أنذالا. والأخبار الطيبة والتي آمل أن أصل بكم إليها في النهاية هي أنه يجعل من البعض منا أبطالا. هذا رسم رائع في مطبوعة New Yorker، وفيه ملخص لكل ما أتحدث عنه: "أنا لست شرطيا طيبا ولست شرطيا سيئا، يا جيروم. مثلك تماما، أنا خليط معقد من السمات الشخصية الإيجابية والسلبية التي تطفو أو تختفي، اعتمادا على الظروف." (ضحك)

هناك دراسة يظن بعضكم أنه على معرفة بها، ولكن قلائل هم الذين قرؤوا القصة. لقد شاهدتم الفلم. هذا هو ستانلي ملجروم، صبي يهودي صغير من البرونكس، وقد سأل السؤال التالي، "هل من الممكن للمحرقة أن تحدث هنا، الآن؟" الناس يقولون، "لا، لقد كانت تلك ألمانيا النازية، وهتلر، كما تعرف، كانت تلك 1939." أجاب قائلا، "نعم، ولكن على فرض أن هتلر سألكم، "هل من الممكن أن تصعقوا شخصا غريبا؟" "أبدا، ليس أنا، أنا إنسان صالح." فأجاب، "لماذا لا نضعكم في موقف ونعطيكم الفرصة لاختبار ماذا كنتم ستعملون؟"

وهكذا قام بإجراء اختبار لـ1000 شخص عادي. 500 من نيوهايفن كونكتكت؛ 500 من بريدجبورت. وكان الإعلان المنشور يقول، "علماء نفس يريدون فهم الذاكرة، نريد تحسين ذاكرة الناس، لأن الذاكرة هي مفتاح النجاح." حسنا؟ "سوف نعطيكم خمسة دولارات -- أربعة دولارات لقاء وقتكم." وأضاف الإعلان "لا نريد طلبة الكليات؛ نريد رجالا أعمارهم بين 20 و50" -- في الدراسات اللاحقة تم اختبار النساء -- أشخاص عاديون: حلاقون، محاسبون، ذوو الياقات البيضاء.

ثم تذهبون هناك، واحد منكم يكون المتعلم، وواحد آخر يكون المعلم. المتعلم هو رجل لطيف في منتصف العمر. يتم ربطه إلى آلة صاعقة في غرفة أخرى. من الممكن أن يكون المتعلم شخصا في منتصف العمر، ومن الممكن أن يكون شابا في العشرينات. وعندها يخبرك ممثل السلطة، الشاب الذي يرتدي معطف المختبر، "مهمتك كمعلم هي أن تعطي هذا الشخص مادة ليتعلمها. إن أصاب، كافئه. إن أخطأ، ستضغط زرا على صندوق الصعقات. الزر الأول قوته 15 فولت. لن يحس بشيء." هنا يكمن المفتاح. كل أنواع الشر تنبع من مفتاح قوته 15 فولت. ثم الخطوة التالية هي 15 فولت أخرى. والمشكلة هي، أنه في نهاية الأمر، هناك 450 فولت. وكلما تقدم بك الأمر يأخذ الشاب بالصراخ، "عندي مشكلة في القلب! أريد أن أخرج!"

أنت شخص طيب. تبدأ بالتذمر. "سيدي، من سيتحمل المسؤولية في حال حصل سوء له؟" يقول صاحب التجربة، "لا عليك، أنا سأتحمل المسؤولية. استمر، أيها المعلم." والسؤال هو، من سيكمل ليصل إلى قوة 450 فولت؟ يجب أن تلاحظ هنا، عند الوصول إلى 375، مكتوب، "خطر. صعقة شديدة." عند الوصول إلى هنا، يوجد "XXX": إنها إباحية السلطة. (ضحك)

إذن يسأل ملجروم 40 عالما نفسيا، "ما هي نسبة المواطنين الأمريكيين الذين سيكملون [التجربة] حتى النهاية؟" فأجابوا 1 بالمائة فقط. فهذا سلوك سادي، ونحن على يقين، علم النفس على يقين، أن 1 بالمائة فقط من الأمريكيين يتسمون بالسادية. حسنا. إليكم البيانات. لقد كانوا مخطئين تماما. ثلثي الأشخاص تابعوا التجربة إلى أن وصلوا إلى قوة 450 فولت. وكانت هذه دراسة واحدة. لقد أجرى ملجروم أكثر من 16 دراسة. وانظروا إلى هذا. الدراسة رقم 16، حيث ترون شخص مثلكم تماما يتابع إلى النهاية، 90 بالمائة يتابعون إلى النهاية. في الدراسة الخامسة، عندما كان هناك أشخاص يتمردون، 90 بالمائة يتمردون. ماذا عن النساء؟ الدراسة رقم 13: لا فرق بينهن والرجال. إذن ميلجروم يقدر الشر بالكم للتعبير عن استعداد الناس لتقديم الطاعة العمياء للسلطة، واستخدام أقصى قوة صعق عند 450 فولت. والأمر يظهر مثل إدارة قرص الطبيعة البشرية. وهو قرص بمعنى أنك تستطيع أن تجعل الجميع تقريبا طائعين تماما للأغلبية، أو حتى للاشيء.

إذن ما هي المقاربات في العالم الخارجي؟ إذن أن البحث برمته في بيئة صناعية. ما مدى مصداقيته في العالم الخارجي؟ 912 مواطنا أمريكيا انتحر أو فقد حياته على يد فرد من أفراد عائلته أو أصدقائه في غابات جويانا سنة 1978، وذلك نتيجة طاعتهم العمياء لهذا الرجل، لقسيسهم. ليس كاهنهم.بل قسيسهم، الموقر جيم جونز. لقد أقنعهم بالقيام بالانتحار الجماعي. وهو بهذا يمثل أثر لوسيفر في العصر الحديث. رجل يخدم الله يتحول إلى ملاك للموت. لقد ركّزت دراسة ملجروم على الفرد كمصدر للسلطة المسيطرة على الناس. معظم الأوقات نحن نعمل ضمن مؤسسات، وعليه كانت دراسة سجن ستانفورد تبحث في سلطة المؤسسات في التأثير على السلوك الفردي. ومما يثير الاهتمام، أن ستانلي ميلجروم وأنا قد ارتدنا نفس المدرسة الثانوية في جايمس مونرو في برونكس، 1954.

إذن في هذه الدراسة، التي أجريتها مع عدد من طلبة السنة الأخيرة، وبخاصة كرايج هايني، قمنا بمباشرة العمل بنشر إعلان. لم يكن لدينا المال، لهذا نشرنا إعلانا صغيرا رخيصا، طلبنا فيه طلبة جامعيين للتطوع لإجراء دراسة على حياة السجن. 75 شخصا تطوع للمشاركة، وتقدموا لاختبارات كشف الشخصية. قمنا بإجراء مقابلات. وتم اختيار مجموعتين من 12 شخص لكل منهما: الطبيعيون والأوفر صحة. وتم توزيعهم عشوائيا كسجناء وحراس. وهكذا وفي اليوم الأول، عرفنا أن ما لدينا هو تفاح سليم. وسوف نعرضهم لظرف سيء.

ثانيا، كنا نعرف أنه لا يوجد أي فرق بين الشباب الذين سيؤدون دور الحرّاس والشباب الآخرين الذين سيؤدون دور السجناء. أخبرنا الطلاب الذين سيكونون السجناء، "انتظروا في مهاجعكم. سوف تبدأ الدراسة يوم الأحد." ولم نخبرهم أن شرطة المدينة سوف تأتي وتقوم باعتقالهم فعليا. الرجل في الفيديو: ركنت سيارة للشرطة في الأمام، وتقدم شرطي من الباب الأمامي حيث يقرع الباب ويقول أنه يبحث عني. ومن ثم، هناك تماما، كما تعرف، قاموا بسحبي من الباب، ووضعوا ذراعي على السيارة. لقد كانت سيارة شرطة حقيقية، وكان الرجل شرطيا حقيقيا، وكان هناك جيران حقيقيون في الشارع وهم لم يكونوا على معرفة بأن هذه تجربة. وكان هناك كاميرات في كل مكان وجيران في كل مكان. لقد وضعوني في السيارة، وتم اقتيادي في بالو ألتو. لقد اقتادوني إلى مركز الشرطة، إلى الطابق السفلي من مركز الشرطة. ثم قاموا بوضعي في زنزانة. لقد كنت أول المعتقلين، ولهذا وضعوني في زنزانة، وكانت تلك تشبه غرفة لها باب عليه قضبان. وبالطبع لم يكن ذلك سجنا حقيقيا. لقد حبسوني هناك، وألبسوني ملابس صغيرة مهينة. لقد كانوا يأخذون هذه التجربة بجدية أكثر من اللازم.

هؤلاء هم السجناء الذين سيتم تجريدهم من إنسانيتهم. سوف يصبحون مجرد أرقام. هؤلاء هم الحراس ولديهم رموز تدل على السلطة دون إفصاح عن هوياتهم. يجعل الحراسُ السجناء يقومون بتنظيف المراحيض بأيديهم دون أدوات، وغيرها من المهام المُذِلّة. لقد جردوهم من ثيابهم. وسخروا منهم. ثم بدؤا بالقيام بأنشطة مهينة، مثل إجبارهم على القيام بممارسات شاذة. لقد شاهدتم مناظر ممارسة الجنس الفموي على جنود في أبو غريب. لقد وصل حراسي إلى هذه المرحلة في خمس أيام. لقد نجم عن ذلك إجهاد عصبي شديد، هؤلاء الفتية الطبيعيون الذين اخترناهم لأنهم يتمتعون بصحة جيدة تعرضوا للانهيارات عصبية خلال 36 ساعة. لقد تم إنهاء الدراسة بعد ست أيام فحسب بسبب خروجها عن السيطرة. لقد أصيب خمس فتية بانهيارات عصبية.

هل هناك فرق إن كان المحاربون يتوجهون للمعركة بعد تغيير مظهرهم أو إبقائه؟ هل هناك فرق إن كانوا مجهولي الهوية في طريقة تعاملهم مع ضحاياهم؟ نعرف أن هناك حضارات عندما تذهب للحرب، لا يقوم أفرادها بتغيير مظهرهم. وفي حضارات أخرى يقومون بطلاء أنفسهم مثل رواية "Lord of the Flies" وفي أخرى يرتدون الأقنعة. في العديد منها، يكون الجنود مجهولي الهوية في زيهم العسكري. لقد وجد الأخصائي في علم الإنسان، جون واتسون، 23 حضارة فيها نوعين من البيانات. هل يغيرون مظهرهم؟ 15. هل يقتلون، يعذبون، يشوهون؟ 13. إذا لم يغيروا مظهرهم واحد من أصل ثمانية يقتل، أو يعذب أو يشوه. المفتاح موجود في المنطقة الحمراء. إذا عمدوا إلى تغيير مظهرهم، فإن 12 من أصل 13 -- أي 90 بالمائة -- يقتلون، يعذبون، يشوهون. وهذه هي السلطة التي يفرضها إخفاء الهوية.

إذن ما هي الخطوات الاجتماعية السبع التي تهيئ المجال للانزلاق في مزالق الشر؟ القيام بالخطوة الأولى بغفلة دون عقل النتائج. تجريد الآخرين من إنسانيتهم. تجريد الشخص من فرديته. تشتيت المسؤولية الفردية. الطاعة العمياء للسلطة. الانصياع للعرف السائد دون سؤال. التسامح السلبي مع الشر من خلال التقاعس واللامبالاة.

وهذا يحصل عندما تكون في ظرف جديد أو غير مألوف بالنسبة إليك. حيث تتعطل أنماط الاستجابة المعتادة. وتفقد الارتباط بشخصيتك وقيمك العليا. "لا شيء أهون من شجب فاعل الشر؛ ولا شيء أصعب من محاولة فهمه،" كما يخبرنا دستويفسكي. إن الفهم لا يعني إيجاد المبرر. فعلم النفس ليس علم التبرير.

إذن فالبحث الاجتماعي والنفسي يكشف كيف يمكن أن يتحول أشخاص عاديون طيبون دون الحاجة إلى مخدرات. لستم بحاجة إليها. كل ما أنتم بحاجة إليه هو العمليات الاجتماعية والنفسية. هل هناك مقاربات مع العالم الحقيقي؟ قارنوا بين هذا وهذا. جايمس شليسنجر -- وعلي أن أختم بهذا -- يقول، "لقد حاول علماء النفس الوصول إلى فهم كيف ولماذا يستطيع الأفراد والمجموعات اللذين عادة ما يتصرفون على نحو إنساني التصرف أحيانا على نحو مغاير تحت ظروف معينة." إن هذا هو تأثير لوسيفر. ويتابع قائلا، "إن دراسة ستانفورد تشكل معلما يوفر موعظة للحذر لكافة العمليات العسكرية." إذا أعطيت الناس السلطة دون رقابة، فإنها وصفة جاهزة للإساءة. لقد كانوا يعرفون ذلك وهم سمحوا بحدوثه.

في تقرير آخر، وهو تقرير تقصي قام به الجنرال فاي، ورد أن النظام مذنب، وفي هذا التقرير يقول الجنرال أن البيئة هي التي خلقت أبو غريب نتيجة لتقصير القيادة و التي ساهمت في حدوث مثل هذه الإساءات، كما ساهمت في استمرارها دون اكتشافها من قِبَل السلطات العليا ولمدة طويلة من الزمن. لقد استمرت هذه الإساءات لثلاث أشهر. من كان يراقب المتجر؟ الجواب هو لا أحد، وأنا أعتقد، أن ذلك متعمد. لقد أعطى الحراس الإذن للقيام بهذه الأشياء، وقد كانوا يعلمون أن أحدا لن ينزل إلى ذلك السرداب.

لهذا فنحن بحاجة إلى تحول شامل للنمط المتبع في هذه المجالات. وهذا التحول هو انتقال من النموذج الطبي الذي يركز فقط على الفرد. للانتقال نحو نموذج يركز على الصحة العامة ويعترف بمنظومتي الظرف والنظام المسببتين للمرض. إن البلطجة مرض. والتعصب مرض. والعنف مرض. ومنذ بدأت محاكم التفتيش، بدأنا بالتعامل مع المشكلات على المستوى الفردي. أتعلمون أمرا؟ إن ذلك غير مجدي. ألكساندر سولجنيتسِن يقول أن الخط الفاصل بين الخير والشر يمر عبر قلب كل إنسان. وهذا يعني أن الخط الفاصل ليس هناك في الخارج. وإنما هو قرار تقوم أنت باتخاذه. إنه أمر شخصي.

وهنا أود أن أختم بسرعة مع هذه الملحوظة الإيجابية: البطولة كترياق مضاد للشر. من خلال تشجيع الخيال البطولي، وبخاصة بين أبنائنا، في منظومتنا التعليمية. نريد أبناءنا أن يفكروا، أنا هو البطل المُنتَظَر، الذي ينتظر الظرف المناسب ليظهر، وعندها سأتصرف كبطل. الآن سوف أركز كل حياتي بعيدا عن الشر الذي كان يحيط بي منذ كنت صغيرا، لأتمكن من فهم الأبطال.

والآن تصبح فكرتهم عن البطولة هي أن الأشخاص العاديون هم من يقومون بأعمال البطولة. وهذه النقطة هي النقيض لفكرة هناء آرندت حول ابتذال الشر. إن تصويرنا التقليدي للأبطال في المجتمع خاطئ، فهم يصورون على أنهم الاستثناء. وأنهم نظموا حياتهم بأحملها حولها [البطولة]. ولهذا السبب نحن نعرف أسماءهم. كما أن أبطال أبنائنا هم قدوة لهم، لأنهم يتمتعون بقدرات خارقة. نريد أن يدرك أبناؤنا أن أغلب الأبطال هم الأناس العاديون الذين نقابلهم كل يوم، وأن العمل البطولي هو أمر غير اعتيادي. هذا هو جو داربي. وهو الشخص الذي أوقف هذه الانتهاكات التي رأيتموها، لأنه عندما شاهد هذه الصور، قام بتقديمها لضابط تحقيق ذي رتبة كبيرة. لقد كان هذا الشخص جندي احتياط متدني الرتبة وقد أوقف ما كان يجري. هل كان بطلا؟ لا. لقد كان يتعين عليهم إخفاؤه، لأن الناس أرادوا قتله، ومن ثم قتل أمه وزوجته. لقد اختبؤوا مدة ثلاث سنوات.

هذه هي المرأة التي أوقفت دراسة سجن ستانفورد. عندما قلت أنها خرجت عن السيطرة، كنت أنا آمر السجن. لم أعرف أنها قد خرجت عن السيطرة. لم أكن أبالي أبدا. لقد نزلت إلى ذلك القبو، وشاهدت الجنون فيه وقالت، "أتعرف ماذا، إن ما تفعله بأولئك الفتية لأمر فظيع. إنهم ليسوا سجناء، وهؤلاء ليسوا حراسا، إنهم فتية صغار، وأنت المسؤول عما يحدث." وفي اليوم التالي قمت بإنهاء التجربة. الأخبار الجيدة هي أني قد تزوجتها العام التالي. (ضحك) (تصفيق) لقد عاد إلي رشدي، كما هو واضح.

لهذا فإن للظروف هذه القدرة، من خلال -- ولكن النقطة هي، إن هذا هو الظرف نفسه الذي أدى إلى قدح شرارة العدوانية في البعض منا، الذي دفع بنا إلى ارتكاب أعمال شريرة، قد يلهم المخيلة البطولية في آخرين. إنه الظرف ذاته. وأنتم تقفون إلى أحد هذين الجانبين. غالبية الناس مذنبون بارتكاب شر التخاذل، وذلك لأن والدتك قد قالت لك، "لا تتورط في هذا، عليك أن تهتم بما يخصك فقط." وعندها يجب أن تقول، "ماما، إن الإنسانية تخصني أيضا."

لهذا فإن علم نفس البطولة هو -- وسوف أختم في ثانية -- كيف نشجع الأطفال لأخذ مسالك البطولة الجديدة، ولهذا فأنا أعمل مع مات لانجدون- وهو ينظم ورشة عمل بطولية -- لتطوير المخيلة البطولية، تلك الفكرة التي يحملها المرء عن ذاته، "أنا البطل المُنْتَظَر،" ولتعليم هذه المهارات. لتصبح بطلا يجب عليك أن تتعلم أن تخالف ما هو سائد ومُسَلّم به، إذ عليك دائما أن تسبح عكس تيار الإجماع. إن الأبطال هم الأشخاص العاديون الذين يقومون بأفعال غير مألوفة في المجتمع. إنهم يتصرفون.

يكمن المفتاح للبطولة في أمرين. أولا: يجب أن تتصرف عندما لا يبالي الآخرون. ثانيا: يجب أن ينبني تصرفك على فائدة المجتمع وليس كبرياؤك. وأريد أن أنتهي بسرد هذه القصة التي يعرفها بعضكم، عن ويزلي أوتري، بطل قطار الأنفاق في نيويورك. عامل البناء الأمريكي من أصل إفريقي والبالغ عمره 50 عاما. كان يقف في محطة أنفاق في نيويورك؛ وهناك وقع شاب أبيض على سكة القطار. كان القطار قادما. وكان هناك 75 شخصا. أتعلمون ماذا حصل؟ لقد تجمدوا. لقد كان لديه أسباب تمنعه من التدخل. هو أسود والشاب الآخر أبيض، وكان معه طفلين صغيرين. ولكن، لقد قام بإعطاء طفليه لأحد الغرباء، وقفز إلى السكة، ثم مد الشاب بين السكتين، ثم انبطح فوقه، عندها مر القطار فوقه. ويزلي والشاب: ارتفاعهما معا 20 ونصف إنشا. المسافة الفارغة تحت القطار هي 21 إنشا. نصف إنش فقط كانت كفيلة بالإطاحة برأسه. وقد قال "أي شخص كان يقدر على ذلك،" ليست قضية كبيرة أن تقفز على السكة.

والموعظة الأخلاقية الملحة هي "لقد قمت بالشيء الذي يجب على الجميع فعله." ولهذا في يوم من الأيام، سوف تكون في ظرف جديد. هناك طريق سيؤدي بك إلى ارتكاب الشر. الشر، بمعنى أنك ستكون آرثر آندرسن. وعندها ستقوم بالغش، أو ستسمح بالبلطجة. الطريق الثاني: ستصبح مذنبا بارتكاب الشر الناجم عن الخذلان وعدم المبالاة. الطريق الثالث: سوف تصبح بطلا. والنقطة التي أريد الوصول إليها، هي هل نحن على استعداد لأخذ الطريق لنحتفي بالأبطال العاديين، الذين ينتظرون الظرف المناسب ليظهروا، ويدفعوا بالمخيلة البطولية إلى القيام بالأفعال؟ لأن مثل هذه الفرصة قد لا تحصل إلا مرة واحدة في حياتك كلها، وعندما تفقدها سوف تعرف دائما، لقد كان بإمكاني أن أكون بطلا وتركت الفرصة تفلت مني. إذن النقطة الأساسية هي أن تفكر أولا ثم تقوم بالفعل.

وهنا أود أن أشكركم. شكرا لكم. شكرا لكم. لنقاوم سلطة الأنظمة الشريرة في الداخل وفي الخارج، ولنقم بالتركيز على الإيجابيات. لندعُ إلى احترام كرامة الفرد، والعدالة والسلام، وهذا وللأسف ما لم تفعله حكومتنا إلى الآن. شكرا جزيلا لكم (تصفيق)


عدل سابقا من قبل tousman في الجمعة مايو 27, 2011 2:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:25 am

شركة هاندس برينغ : الابداع القائم خلف مسرحية حرب الخيول

http://www.ted.com/talks/handpring_puppet_co_the_genius_puppetry_behind_war_horse.html



أدريان كوهلير و بسيل جونز من شركة هاندس برينغ يشرحان قصة حياتهما مع الدمى على منصة تيد وكيف قدما لمسرحية حرب الخيول نموذج للأداء
أدريان كوهلير : نحن هنا اليوم لكي نتحدث عن تطور دُمى الفرس

بسيل جونز : ولكننا هنا في الحقيقة لنبدأ الحديث عن هذا التطور بهذا الضبع

أدريان كوهلير : انه من أسلاف الفرس حسناً لقد قمنا بشيء هنا (ضحك) ها ها ها ها ها ها ها ان الضبع هو سلف الفرس لانه جزء من انتاج فلم " فاوست أفريقيا " من شركة هاندسبرنغ عام 1995 حيث كان يتم تجريب مسودات فلم " هلين تروي " كان الانتاج من اخراج الفنان والمخرج المسرحي الجنوب افريقي ويليم كينتردج وكان بحاجة لمخالب في بعض المشاهد وككل الدمى .. كان يتوجب ان يكون هناك صفات آخرى

بسيل جونز : واحدة من هذه الصفات هي التنفس وها هو يتنفس

أدريان كوهلير : ها .. ها .. ها

بسيل جونز : ان التنفس مهم جداً بالنسبة لنا انه يمثل الطبيعية في الدمية التي تظهر على اي منصة عرض انه الشيء الذي يميز بين الدمية ..

أدريان كوهلير : عذراً

بسيل جونز : وبين الممثل انها تحاول دوماً ان تدخل الى الحياة انها قصة حياتها .. انها تقوم بالمستحيل لكي تبدو حية

أدريان كوهلير : ان الدمى هي شيء لا حياة فيه . .كما ترون وهي تحيا فحسب لاننا نجعلها كذلك ان الممثل يبذل قصارى طاقته لكي يموت على المسرح والدمية تقوم بالمثل لكي تحيا وهذا الامر بصورة ما .يمثل الحياة ذاتها

بسيل جونز : ان كل لحظة على المنصة .. تمثل صراعاً يمكننا ان ندعو هذه جزء من الهندسة العاطفية انها تفاعلية تبعاً للحظة انها تكنولوجيا تعود الى القرن السابع عشر (ضحك) تقوم بتحويل الاسماء الى افعال

أدريان كوهلير : انا افضل ان اقول ان هذا جماد مصنوع من الخشب والاقمشة التي تتحرك لكي نحاول ان تقنعك انها على قيد الحياة

بسيل جونز : حسناً

أدريان كوهلير : ان أذنه تتحرك بصورة تلقائية عندما يدور الرأس

بسيل جونز : لديه رأس أصم مصنوع من رقائق الخشب تم تغطيته بطبقة قماش انه مشابه في الحقيقة لزورق الخشب المطاطي التي كان والد آدراين يصنعها عندما كان طفلاً في ورشته

أدريان كوهلير :في ميناء اليزبيث .. تحديداً في قرية خارج ميناء إليزبيث في جنوب افريقيا

بسيل جونز : كانت والدته مُحركة دُمى عندما تقابلنا في مدرسة الفن واعجبنا ببعضنا البعض عام 1971 كنت اكره الدُمى لقد كنت أظن انها دون المستوى كنت أريد ان اصبح فناناً رائداً و " إفتح يا سمسم " و " بنش وجودي " لم يكونا في مجال اهتمامي في الحقيقة لقد تطلب الامر 10 سنوات لكي اغير وجهة نظري هذه

بسيل جونز : وبالنسبة لي لكي اكتشف مجموعة دُمى بامارو بامبانو من مالي في جنوب افريقا حيث هناك التقليد الاروع للدُمى والتي يمكن التعلم منها .. واكتساب مفهوم جديد عنها لهذا الشكل من الفن

أدريان كوهلير : في عام 1981 حاولت اقناع بسيل واصدقاء لي لكي نؤسس شركة دُمى وبعد 20 عام . .بصورة مفاجئة استطعنا ان نتعاون مع شركة من مالي هي " سوجولون مارينيت تورب اوف باماكو " حيث صنعنا هناك الزرافة الطويلة انه ما ندعوه " الحصان الطويل " شيء بحجم الزرافة

بسيل جونز : وهنا يمكنكم ان تروا ايضاً نفس البنية الخشب الاصم بات الآن قصباً ان البنية هي ذاتها للامرين هناك شخصين في الداخل وهذا ما يعطي المجسم الارتفاع وشخص في المقدمة امام المجسم والذي يحرك العجلة .. والرأس

أدريان كوهلير : الشخص الذي يقف في المؤخرة يتحكم في الذيل .. شيء يشبه الضبع نفس الميكانيكية .. ولكن اكبر وهو يتحكم بحركة الأذن

بسيل جونز :هذا التصميم شاهده توم موريس في المسرح القومي في لندن وفي تلك الاثناء كانت قد قالت له والدته هل قرأت الكتاب الذي كتبه ميشيل موربوجو الذي يدعى .. حصان الحرب؟

أدريان كوهلير : انه عن طفل وقع في حب فرس وتم بيعه لكي يشارك في الحرب العالمية الاولى ومن ثم انخرط في الجيش لكي يبحث عن الفرس

بسيل جونز : فاتصل بنا جونز وقال لنا .. هل تظنون انه من الممكن صناعة فرس للعرض في المسرح القومي ؟

أدريان كوهلير : لقد بدت فكرة رائعة

بسيل جونز : ولكن كان يجب ان يمتطيه فارس ..

أدريان كوهلير : كان يتوجب وجود فارس .. وكان يتوجب ان يشارك مع رعيل الخيل (ضحك) انه عرض بتقنيات القرن العشرين مع رعيل خيل من التاريخ لقد كان الامر مكلفاً على قسم المحاسبة المسرح القومي في لندن ولكنهم وافقوا على المضي قدماً في ذلك لذا شرعنا في اختبار النماذج

بسيل جونز : هذا آدريان و ثايس ستاندر الذين صمموا الهيكل الاساسي للفرس وجارتنا كاثرين تمتطي الفرس كان الوزن محورياً اذ انه سيحمل على الممثلين

أدريان كوهلير : وما ان امتطت كاثرين شعرنا بنشوة هائلة لاننا ايقنا انه بالامكان صناعة فرس يمكن امتطاءه ومن ثم صنعنا نموذج اولي للعرض هذا نموذج خشبي انه اصغر قليلاً من الضبع سوف تلاحظون الواح الخشب التي تشكل الارجل وكيف ان القصب استخدم ايضاً

بسيل جونز : والمتحكمين .. في الداخل ولكن لم ندرك في هذه الاثناء اننا سنحتاج متحكم ثالث لان التحكم في الرقبة لايمكن ان يتم من الداخل كما الاشراف على عملية سيره

أدريان كوهلير : بدأنا العمل على النموذج بعد ان تمت الموافق على النموذج الاولي واحتاجت صناعة المجسم وقتاً اطول مما كنا نتوقع لقد استغنينا عن ارجل الواح الخشب .. واستعضنا عنها بالقصب ومن ثم ربطنا الاحزمة لكي يتم نقله الى لندن كنا قد قمنا بتجربة قيادته في شوارع كيب تاون ( عاصمة جنوب افريقيا ) وكان الليل قد انتصف .. ولم نجرب ذلك من قبل

بسيل جونز : احضرنا كاميرا تصوير ومن ثم وضعنا المجسم بوضعية مميزة تعبر عن وضعيات الحركة ومن ثم ارسلناه الى المسرح القومي لكي نأمل ان يقتنع المسؤلون انه بالامكان صناعة شيء يمكنه الايفاء بالغرض المطلوب (ضحك)

أدريان كوهلير : بعد شهر .. كنا في لندن مع معدات كثيرة .. واستديو مليء بالاشخاص لكي يعملوا معنا

بسيل جونز : نحو 40 شخص

أدريان كوهلير : كنا خائفين فتحنا الطرد .. اخرجنا الفرس ونجح النموذج .. سار .. وتم امتطائه لدينا ملف فيديو طوله 18 ثانية عن اول خطوة للنموذج هذا المسرح القومي في لندن انه المكان الذي تطبخ فيه الافكار الجديدة ولكن لم يكن يعني هذا اننا حصلنا على الضوء الاخضر للشروع بالعمل مصمم الرقصات " توبي سيدجويك " كان قد نسق تتابع مميز جداً حيث ينمو مُهر صغير مصنوع من بضع عيدان وقطع من الاغصان الى فرس كبير ومخرج المسرح القومي نيك ستار رآى هذا المشهد .. وقد دمعت عيناه - كان واقفاً بقربي - وحينها اُعطي المشروع الضوء الاخضر ومن ثم عدنا الى كيب تاون . .واعدنا تصميم الفرس بصورة تامة وهذه هي الخطة

(ضحك)

هنا مصنع في كيب تاون حيث كنا نصنع فيه الفرس يمكنكم ان تروا الكثير من الهياكل والخيول بأكملها مصنوعة يدوياً وهناك القليل من التكنولوجيا فيها فقد استخدمنا الليزر لتقطيع الاخشاب وبعض قطع الألومنيوم والتي يجب ان تكون خفيفة ومرنة وكل واحدة منها مختلفة لا يمكن صناعة كمية كبيرة منها لسوء الحظ هنا ترون خيول نصف منتهية جاهزة للانتقال الى لندن لكي يتم العمل عليها وسوف نقدم لكم الآن .. "جوي" جوي هل انت هنا جوي (تصفيق) (تصفيق) جوي جوي تعال الى هنا لا .. لا .. لم اطاله انه في جيبه

بسيل جونز : "جوي" أدريان كوهلير : "جوي""جوي""جوي""جوي" تعال إلى هنا ..لكي يراك الناس تحرك .. تعال اريد فقط ان اشرح لا اريد ان ارفع من صوتي .. لكي لا اوتره هنا كريغ يتحكم بالرأس هنا لديه جنزير دراجة هوائية يهبط من الرأس الى يديه كل واحد منهما يتحكم باحدى الأُذنين .. بصورة مختلفة او لرفع الراس وهو يتحكم بالراس مباشرة باستخدام يديه ايضا الأذنين كما هو واضح لهما اهمية كبيرة للتدليل على حالة الفرس النفسية عندما تشير الى الخلف يعني ان الفرس خائف او غضب وهذا يعتمد على ما يوجد امامه .. او حوله وعندما يكون مرتاحاً .. يهبط الرأس الى الاسفل والاذنين ترتاح وتستمع لكل الطرفين ان سمع الفرس ضروري جداً كما نظره هنا تومي موجود في موقع القلب انه يتحكم في الارجل ويمكنكم ان تروا كيفية التحكم يشابه الضبع انها رجل ضبع امامية وهو يمكنه ان يسحب الجسد (ضحك) لا يمكن توقع تصرفات الاحصنة (ضحك) ان طريقة ارتفاع الجسد مع الفرس تعطي انطباع مباشر عن مشاعره وهي مفيدة للاقناع بحيوية الفرس ان الارجل تتحرك بنفس الطريقة

بسيل جونز : وميكي يملك ايضاً في اصابعه القدرة على تحريك الذيل من اليمنة الى اليسرة والى الاعلى الى الاسفل عبر اليد الثانية وبواسطتهما .. يمكن الحصول على درجات حركة كبيرة للتعبير عن حالة الذيل

أدريان كوهلير : هل تريد ان تقول شيئاً عن التنفس

بسيل جونز : كان لدينا تحد كبير بخصوص التنفس فكر أدريان ان نفصل صدر الدُمية الى قسمين وان نجعله يتنفس هكذا لانه هذه هي الطريقة التي تتنفس فيها الخيل .. انه يوسع صدره ولكن ادركنا لاحقاً انه .. ان سيتوجب القيام بذلك لن يستطيع الجمهور ان يرى عملية التنفس لذا قام بوضع قناة هنا والصدر يتحرك الى الاعلى والاسفل في هذه القناة انها عكس الطبيعة بسبب حركتها الى الاعلى والاسفل ولكنها تشابه التنفس انها بسيطة جدا ان كل ذلك يتم التحكم فيه بواسطة هي تلك الدمية التي تتنفس بـ ركبتيها

أدريان كوهلير : اما فيما يخص العواطف ان لمست الفرس هنا على بشرته يمكن للشخص الواقف في وضعية القلب .. ان يهز الجسد من الداخل ويجعل البشرة ترتجف سوف تلاحظون ..حتماً ان الدمية مصنوعة من خطوط من القصب صحيح اريد ان تظنوا ان هذا الخيار جمالي لانني عندما كنت اصنع الرسومات ثلاثية الابعاد للفرس والتي يمكنها ان تتحرك في الفراغ ادركنا ان القصب هو خيار ملائم لانه خفيف مرن .. ويمكن الحصول عليه وتشكيله لذا من العملي جدا صناعة الهيكل من القصب

البشرة ذاتها مصنوعة من خليط نيلوني والذي يمكن لمهندس الاضاءة اخفاء الفرس تماما باضاءة الخلفية فيصبح كما الشبح يمكنكم ان تروا الهيكل العظمي وان تمت الاضاة من الاعلى .. يمكن ان تبدو صلبة ومرة اخرى لاسباب عملية كان يتوجب على الاشخاص في الداخل من الحصول على زوايا رؤية من اجل التفاعل مع محيطهم من الممثلين وهذا ضروري في خضم العرض في الخلاصة انها شخصية واحدة بثلاث عقول

والان نريد ان نأخذ " جوي " في جولة لكي يأكل بعض الاعشاب

(صهيل)

شكراً والآن فحسب .. (تصفيق) الى كاليفورنيا المشمسة .. هنا لدينا .. زيم خواكين والتي سوف تمتطي الفرس من اجلنا

(تصفيق)

(تصفيق)

(موسيقى)

علينا ان نقول ان الاداء الذي يتم هنا هو لثلاثة اشخاص درسوا تصرفات الاحصنة بصورة معمقة

بسيل جونز : ولا يستطيعون التواصل فيما بينهم عندما يكونون على المنصة لان المنصة مليئة بالميكرفونات لكي يظهر صوت صدر الفرس الكبير وصوته .. وحركة حوافره وكل شيء الذي يبدأ عادة بمؤد واحد والذي يحمل الآخر وينتهي بالثالث

أدريان كوهلير : ميكي بيت من ليسترشيرن (تصفيق) ميكي بريت . كريغ .. ليو زيم خواكين .. بسيل .. و أنا

(تصفيق)

شكراً .. شكراً

(تصفيق)


عدل سابقا من قبل tousman في الجمعة مايو 27, 2011 2:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:28 am

مارسين ياكوبوفسكي : مخططات الحضارة مفتوحة المصدر

http://www.ted.com/talks/marcin_jakubowski.html


باستخدام الويكي وأدوات تصنيع الرقمية، مارسين ياكوبوفسكي زميل TED يفتح مصادر مخططات لـ 50 الة زراعية ، مما يسمح لأي شخص لبناء جراره او حاصدته الخاصة من الصفر. وهذا ليس سوى الخطوة الأولى في مشروع لكتابة التعليمات المحددة للحصول على قرية الاكتفاء الذاتي الشامل (التكلفة تبدأ من : 10000 دولار).
مرحبا، اسمي مارسين -- مزارع ، وتقني. لقد ولدت في بولندا، والآن انا في الولايات المتحدة لقد بدأت مجموعة تسمى البيئة مفتوحة المصدر. لقد حددنا أهم 50 الة التي نحن نعتقد أن الحياة العصرية تعتمد عليها -- أشياء مثل الجرارات، أفران الخبز، وصانعي الدوائر. ثم قررنا ان نخلق مخططات مفتوحة المصدر ، DIY ، لنسخة افعل ذلك بنفسك تمكن أي شخص من بناء وصيانة بجزء صغير من التكلفة. و دعونها مجموعة بناء القرية العالمية.

لذا اسمحوا لي ان اخبركم بقصة. انهيت عشريناتي بالحصول على شهادة الدكتوراه في مجال الطاقة النووية، واكتشفت أنني عديم الفائدة. لم يكن لدي أي من المهارات العملية. وقدم لي العالم خيارات ، وأخذت منهم. اعتقد انك يمكن أن يطلق عليه نمط الحياة الاستهلاكية. حتى انني بدأت بتأسيس مزرعة في ولاية ميسوري وتعلمت حول اقتصاديات الزراعة. اشتريت جرار -- ثم تعطل. دفعت اتصليحه -- ثم تعطل مرة أخرى. ثم بعد وقت قصير جدا افلست أيضا.

أدركت ان الادوات المناسبة حقا، و المنخفضة التكلفة التي احتاج لبدء مزرعة مستدامة و سكن لم تكن موجودة حتى الآن. أنا في حاجة لأدوات قوية، نموذجية، مثالية و ذات كفاءة عالية ، منخفضة التكلفة، مصنوعة من مواد محلية معاد تدويرها و التي من شأنها أن تبقى مدى الحياة، ليست مصممة لتتقادم. وجدت أن علي ان اقوم بنفسي ببناءها. وهذا ما فعلت تماما. واختبرتهم. وجدت أن الإنتاجية الصناعية لا يمكن أن تتحقق على نطاق صغير.

حتى ذلك الحين نشرت التصاميم ثلاثية الابعاد 3D، الخطط، أشرطة الفيديو تعليمية منخفضة الكلفة على موقع ويكي. المساهمة من جميع أنحاء العالم بدأت تظهر، ونماذج للات جديدة خلال زيارات مخصصة للمشروع. وحتى الآن ، لدينا ثمانية نماذج أولية من الآلات 50. والآن المشروع بدأ بالنمو من تلقاء نفسه.

ونحن نعلم أن المصادر المفتوحة نجحت مع أدوات لإدارة المعرفة والإبداع. ونفس الشيء بدأ يحدث مع الأجهزة أيضا. نحن نركز على الأجهزة لأنه من الأجهزة التي يمكن أن تغير حياة الناس في مثل هذه السبل المادية الملموسة. وإذا استطعنا تخفيض الحواجز التي تعترض الزراعة، والبناء، والتصنيع ، ثم يمكن أن نطلق العنان لكميات هائلة من الإمكانات البشرية.

هذا ليس فقط في العالم النامي. أدواتنا بدأت تصنع للمزارع الاميركي، للبنائين ، رواد الاعمال، الصناع. لقد رأينا الكثير من الإثارة من هؤلاء الناس ، الذين يمكن أن يبدأوا الآن في مجال التشييد والبناء، تصنيع قطع الغيار، جماعات دعم الزراعة العضوية أو مجرد بيع الكهرباء إلى الشبكة. هدفنا هو مستودع لنشر التصاميم واضحة جدا، وكاملة ذلك، في قرص دي في دي واحد هي بالفعل عدة بداية الحضارة.

لقد زرعت 100 شجرة في يوم واحد. ضغطت 5000 طوبة في يوم واحد من التراب تحت قدمي وبنيت جرار في ستة أيام. من ما رأيت، هذه هي مجرد البداية.

إذا كانت هذه الفكرة هي سليمة حقا، ثمة آثار كبيرة. و توزيع اكبر لوسائل الإنتاج، سلاسل التوريد السليمة بيئيا ، و ثقافة جديدة لـ اصنع بنفسك يمكن أن نأمل في تجاوز الندرة المصطنعة. نحن نستكشف حدود ما يمكننا القيام به لجعل كل العالم أفضل مع تكنولوجيا الأجهزة المفتوحة.

شكرا لكم.

(تصفيق)


عدل سابقا من قبل tousman في الجمعة مايو 27, 2011 2:34 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:33 am

رايتشل سوسمان: أقدم الكائنات الحية في العالم

http://www.ted.com/talks/rachel_sussman_the_world_s_oldest_living_things.html

تعرض رايتشل سوسمان صوراً فوتوغرافية لأقدم الكائنات الحية الموجودة في العالم,ابتداءاً من مرجان مخ عمره 2000 عام وجد قبالة سواحل توباغو و وصولاً إلى "غابة تحت الأرض" في جنوب افريقيا وجدت قبل فجر الزراعة.

هذه النبتة غريبة الشكل يطلق عليها اسم للاريتا و هذه النبتة التي تبدو كأنها طحالب تغطي مجموعة من الصخور هي في الحقيقة شجيرة مكونه من آلاف الأغصان يحتوي كل منها على مجموعات من الأوراق الخضراء في نهاياتها مكتظة معاً حيث بإمكانك الوقوف عليها يعيش الكائن في صحراء أتاكاما في تشيلي و هو يبلغ من العمر 3000 آلاف عام كما أنه يعتبر من سلالة البقدونس

في الخمس سنوات الماضية, كنت أقوم بأبحاث و أعمل مع علماء أحياء و أسافر حول العالم لأبحث عن الكائنات الحية التي مازالت موجودة حتى الآن و تبلغ من العمر 2000 عام أو أكبر جزء من هذا المشروع فني و الآخر علمي هناك عنصر بيئي كما أنني أحاول أن أوجد وسائل نخطو من خلالها خارج محيط تجربتنا اليومية المعتادة و نبدأ في النظر إلى جدول زمني أكثر عمقاً قمت باختيار2000 عام كأحد أدنى من العمر لأنني أردت أن أبدأ في ما نعتبره السنة صفر و العمل في ماقبل ذلك

ماتنظرون إليه الآن هي شجرة تسمى جومون سوجي توجد في جزيرة يوكوشيما النائية كانت الشجرة حافزاً للمشروع لقد سبق لي الذهاب لليابان بدون جدول أعمال عدا عن التصوير و من ثم سمعت عن هذه الشجرة و أن عمرها 2180 عام و علمت حينها انه يتوجب علي الذهاب لرؤيتها و لم أفكر بالقيام بالمشروع إلا في وقت لاحق حين عدت إلى نيويورك أي انه كان مخاضاً بطيئاً إن صح التعبير بإعتقادي انها كانت رغبتي منذ فترة طويلة في الجمع بين اهتماماتي في الفن و العلم و الفلسفة التي سمحت لي بأن أكون مستعدة حين أضأت الفكرة في رأسي فبدأت في البحث و تفاجأت بأنه لم يتم من قبل القيام بهذا المشروع في مجالي الفنون والعلوم و ربما بسذاجة تفاجأت بعدم وجود قسم في العلوم يتعامل مع هذه فكرة طول العمر لدى المخلوقات الموجودة حول العالم

إذن ماتنظرون له هنا هو رايزوكاربون جيوقرافيكيوم أو الأشنة الخريطية و هي تبلغ من العمر حوالي 3000 آلاف عام و تعيش في جرين لاند و هو طريق طويل يتعين قطعه لإيجاد بعض الأشنات إن زيارة جرين لاند تشبه العودة للماضي أكثر من كونه سفراً بعيداً نحو الشمال كان الأمر بدائياً جداً و بالغ البعد أكثر من أي تجربة أخرى قمت بخوصها من قبل ويزيد عليها تجربتان بالتحديد أحدها حين كان يتعين عليهم اسقاطي من على متن مركب في المضيق البحري البعيد لأجد فقط أن علماء الآثار الذي كان من المفترض أن ألتقي بهم ليسوا موجودين و ليس الأمر كما لو انك تستطيع أن ترسل إليهم رسالة أو بريد إلكتروني لذا كنت حرفياً وحيدة مع أجهزتي و لكن لحسن الحظ من الواضح أن الأمر قد نجح و لكنها كانت تجربة lمريعة بأن تشعر بأنك وحيداً و لكن بعد مرور عدة أيام أتيحيت لنا الفرصة في أن نذهب لصيد الأسماك في مجرى بارد قريب من مخيمنا حيث كانت الأسماك وفيرة جداً لدرجة أن باستطاعتك الوصول إلى المجرى و تلتقط بيديك العاريتين سمك السلمون المرقط يبلغ طوله طول رجلك كان الأمر كزيارة أكثر عصور البراءة على كوكب الأرض و من ثم توجد بالطبع الأشنات و هي تنمو بطول سنتيميتر واحد فقط كل مئة عام و باعتقادي أن من شان هذا الأمر أن يضع أعمار البشر في منظور مختلف

أغن ماتنظرون إليه هنا هي صورة جوية لولاية أوريغون الشرقية و إذا بدا أن عنوان "البحث عن خواتم الموت الأرميلارية" مشؤوم, فهو كذلك و الأرميلاريا في الواقع نوع من الفطريات المفترسة تقضي على انواع معينة من الأشجار الموجودة في الغابات كما أنها تعرف بشكلٍ حميد كفطر العسل أو " الفطر العملاق" لأنها تعتبر أيضاً أحد أكبر المخلوقات الحية الموجودة في العالم و بمساعدة بعض علماء الأحياء في دراسة العفن الفطري استطعت الحصول على بعض الخرائط و الإحداثيات و طائرة مستأجرة و بدأت في البحث عن خواتم الموت ذات الأنماط الدائرية التي يقضي فيها العفن الفطري على الأشجار أنا غير متأكدة من وجود بعضها في هذه الصورة و لكني متأكدة أنها في مكانٍ ما و بالنظر إلى أسفل الشجرة نجد أن العفن الفطري يغزوها إذن فإن هذه المادة البيضاء التي ترونها الموجودة بين اللحاء و الخشب هي الجزء الليفي من العفن الفطري و ماتقوم به فعلياً هو هو خنق الشجرة ببطء حتى تموت عن طريق منع وصول تدفق الماء و الغذاء إليها إذن فإن استراتيجيتها هذه قد خدمتها بشكلٍ جيد تبلغ من العمر 2400 عام و منذ ذلك الحين في تحت الأرض و تحت أعماق البحار

هذا هو مرجان المخ و هو يعيش في توباغو و يبلغ من العمر حوالي 2000 عام و قد كان عليّ أن اتغلب على خوفي من المياة العميقة لأجد واحدة منها العمق هنا يبلغ حوالي 60 قدم أو 18 متر و كما سترون فإن هناك بعض التلف على سطح هذا المرجان و السبب فيه هو مجموعة من سمك الببغاء التي بدأت في الأكل منه و لكنهم و لحسن الحظ فقدوا شهينهم قبل أن يقضوا عليه و لحسن الحظ أيضاً أنه كان بعيداً عن التسرب الأخير للنفط و لكن كما يقال, يمكن أن نفقد و بسهولة أحد أقدم المخلوقات الحية على هذا الكوكب و أن الأثر الكامل لهذه الكارثة لم يظهر بعد

و الآن سأريكم أحد الأشياء التي أعتقد أنها أحد أكثر المخلوقات مرونة على هذا الكوكب هذه هي المستعمرة النسيلية لأشجار الحور الرجراج الموجودة في أوتاوه والتي تبلغ حرفياً من العمر 80000 عام و التي تظهر و كأنها غابة هي عبارة عن شجرة واحدة فقط تصور أنه عبارة عن نظام جذور واحد عملاق و كل شجرة تعتبر جدع يخرج من هذه المنظومة إذن مانراه هنا هو شجرة عملاقة مترابطة متطابقة وراثياً تبلغ من العمر 80000 عام و يصا\ف أيضاً أنها ذكر و من الناحية النظرية خالدة

(أصوات ضحك)

و هذه شجرة نسيلية أيضاً و تسمى شجرة التنوب الصنوبرية و تبدو كفتاة جميلة وسط الغابات على الرغم من أنها تبلغ من العمر 9550 عام إن موقع هذه الشجرة بقي في الواقع كسر وذللك لحمايتها و قد تحدثت لعالم الأحياء الذي اكتشفها و قد أخبرني أن النمو الطويل النحيل الذي ترونه في وسطها هو ناتج عن التغيرات المناخية بما أن الجو يزداد دفئاً في أعالي الجبال فإن الغطاء النباتي يتغير أيضاً فليس علينا بالضرورة القيام باتصال مباشر مع هذه المخلوقات ليكون لنا تأثير حقيقي عليها

هذه فورتنقال يو لا, أنا أمزح هذه هي فورتنقال يو (أصوات ضحك) ولكنني وضعت هذه الشريحة هنا لأنني دائماً أُسأل عن وجود أي حيوانات في هذا المشروع و بصرف النظر عن المرجان فإن الإجابة هي لا هل يعرف أحدكم كم يبلغ عمر أكبر سلحفاة ؟ أية تخمينات ؟ (الجمهور:300) رايتشل سوسمان: 300 ؟ لا, 175 هو عمر أكبر سلحفاة على قيد الحياة وهو رقم لا يقترب من 2000 و قد تكونوا سمعتم عن ذلك البطلينوس الضخم الذي تم اكتشافه قرب سواحل شمال إيسلندا الذي وصل عمره إلى 405 عام ولكنه مات في المختبر حين كانوا يقومون بتحديد عمره إن أكثر الإكتشافات الأخيرة إثارةً للإهتمام بإعتقادي هو مايسمى قنديل البحر الخالد الذي تم بالفعل في المختبر ملاحظة قدرته على العودة إلى حالة السليلة بعد بلوغه مرحلة النضج الكامل حيث يقال أنه من غير المحتمل نجاة أي من قناديل البحر في البرية و عودته إلى يو هنا إذن كما ترون, هذا فناء كنيسة موجود في إسكتلندا, و يحيط به جدران للحماية و هناك بالفعل عدد من اليو القديمة في فناء كنيسة موجود في المملكة المتحدة و لكن إذا قمتم بالحساب فإنكم ستتذكرون أن شجرة اليو كانت موجودة قبل وجود الكنيسة

و الآن سننتقل إلى جزء آخر من العالم أُتيحت لي فرصة السفر حول مقاطعة ليمبوبو في شمال أفريقيا برفقة خبير في أشجار التبلدي و قد رأينا عدداً منها و هذه تعتبر أقدمها تقريباً تبلغ من العمر حوالي 2000 عام و تعرف باسم شجرة ساقول التبلدي و كما تعلمون, فإنني أنظر إلى جميع هذه المخلوقات على أنها رقوق ممسوحة فهي تحمل في طياتها آلاف السنين من تاريخها الذاتي كما انها تحتفظ بسجلات الأحداث الطبيعية و الإنسانية و شجرة التبلدي بالتحديد مثال رائع لذلك يمكنكم أن تروا أن هذه تحتوي على أسماء منحوته في جذعها الداخلي كما أنها تحتفظ ببعض الأحداث الطبيعية إذن فإن هذه الشجرة كلما تقدمت في العمر كلما أصبحت كاللب في وسطها و وجوفاء من خارجها و من شأن هذا الأمر أن يخلق ملجأً طبيعياً للحيوانات و لكنها عوضاً عن ذلك صودرت لإستخدامات مشكوك فيها من قبل الإنسان بما في ذلك البارات و السجون و حتى مراحيض

و هذا ينقلني إلى أحد مواضيعي المفضلة أعتقد لأن الأمر غير اعتيادي على الإطلاق هذا النبات يُسمى فولتشيا و يعيش فقط في مناطق في ناميبيا الساحلية و أنغولا حيث يتكيف بشكلٍ فريد لتجمع الرطوبة القادمة من ضباب البحر و ما أكثر من ذلك , أنها تعتبر شجرة فهي شجرة صنوبر بدائية ستلاحظون أنها تحمل أكوازاً في منتصفها و مايبدو و كأنه أكوام من الأوراق هو في الحقيقة عبارة عن ورقتين فقط تمزقت إلى أجزاء بفعل الأحوال الصعبة للصحراء و هي لا تُسقط الأوراق أبداً ولكنها تتميز أيضاً بأطول أوراق موجودة في مملكة النباتات تحدثت مع عالم أحياء في حديقة نباتات كريستنبوش في كيب تاون لأسأله عن مصدر هذا النبات المميز برأيه و كان رده إذا سافرتِ حول ناميبيا فإنك سترين عدداً من الغابات المتحجرة و أن جميع الجذوع عبارة عن أشجار صنوبر عملاقة ولكن لاتوجد علامة عن مصدرها إذن فإنه يعتقد أن الفيضانات في أفريقيا جرفت معها أشجار الصنوبر العملاقة منذ عشرات آلاف السنين مما نتج عنه هذا التكيف الملحوظ لهذه البيئة الصحراوية المميزة

و هذا بإعتقادي أفضل المخلوقات الحية القديمة شاعرية و هو مايطلق عليه غابات تحت الأرض لذا، تحدثت مع عالم النبات في حديقة النباتات في بريتوريا والذي شرح لي بعض أنواع الأشجار التي تكيفت مع هذه المنطقة وهي منطقة بوشفيلت الجافة و المعرضة للعديد من الحرائق إذن إن ماتسببت به الأشجار هو إذا أمكنكم تصور أن هذا هو تاج الشجرة و هذا هو مستوى الأرض تصوروا أن الأمر برمته أن الجزأ الأكبر من الشجرة بأكملها نزح تحت الأرض و ماتبقى منها هو هذه الأوراق الموجودة على السطح و بهذه الطريقة, حين تشتعل النيران فإن الأمر يشابه حين تحترق أطراف حاجبيك يمكن للشجرة التعافي بسهولة وهي تميل أيضاً للنمو بشكلٍ فسيلي أكبرها عمراً تبلغ من العمر 13 ألف سنة

و بالعودة للولايات المتحدة, فإنه يوجد عدد من النباتات بنفس هذا العمر هذا نبات كريوزوت بوش الفسيلي والذي يبلغ من العمر حوالي 12 ألف عام إذا سبق لك زيارة الغرب الأمريكي فإنك تعلم انها موجودة في كل مكان تقريباً ولكن يقال أن لهذه شكل مميز وهو الشكل الدائري و مايحدث فيها أنها تتوسع ببطأ باتجاه الخارج من ذلك الشكل الأصلي لها و مرةً أخرى يعود ذلك إلى نظام الجذور المترابطة التي تجعل منها كائن واحد متطابق وراثياً ولديها صديق قريب منها بإعتقادي أنهم أصدقاء هذا نبات يوكا موهافا الفسيلي و هو يبعد عنها نحو الميل وهو أكبرفي العمر من 12 ألف سنة و كما ترون فإنها تشبهها من ناحية الشكل الدائري و يوجد منها فسائل أصغر تمثل خطاً حدودياً وراءه وكلاهما يتواجدان على أراضي مكتب إدارة الأراضي و هذا الأمر يختلف تماماً عن كونها محمية في حديقة وطنية في الحقيقة, هذه الأرض مخصصة لإستخدام المركبات الترفيهية لجميع أنواع التضاريس

إذت أريد أن أريكم الآن ماقد يكون أطول المخلوقات عمراً على هذا الكوكب هذه هي شجرة سيبيريا الشبه بكتيرية و التي يتراوح عمرها بين 400 ألف و 600 ألف سنة تم اكتشاف هذه البكتيريا منذ عدة سنوات بواسطة فريق من علماء أحياء الكواكب على أمل العثور على أدلة للحياة على الكواكب الأخرى من خلال البحث في أحد أقسى الظروف الموجودة في بلادنا و قد وجدوا من خلال بحثهم في الطبقات الجليدية البكتيريا و لكن المميز في هذا الأمر هو أنها تقوم بإصلاح الحمض النووي تحت درجة التجمد و هذا يعني أنها مازالت يقظة في الواقع أنها كانت تعيش و تنمو لنصف مليون عام كما أنها على الأرجح واحدة من أكثر المخلوقات ضعفاً من بين الكائنات الحية الأطول عمراً لأنها لن تنجو إذا ذاب الجليد

هذه خريطة جمعتها للكائنات الحية الأطول عمراً حتى يتكون لديكم فكرة عن مكان وجودها, و سترون أنها موجودة حول العالم العلامات الزرقاء تشير إلى الكائنات التي قمت بتصويرها و الحمراء تشير إلى الأماكن التي مازلت أحاول زيارتها كما سترون أن هناك إشارة على القارة القطبية الجنوبية فأنا أحاول الذهاب إلى هناك لإيجاد طحلب يبلغ من العمر 5 آلاف عام يعيش في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية

لذا فقد تبقى لي حوالي العامين في هذا المشروع في هذه المرحلة من المشروع ولكن بعد 5 سنوات أشعر و كأنني أعرف جيداً قلب هذا العمل تعتبر أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض سجل و احتفال بماضينا دعوة إلى العمل في الوقت الحاضر و مقياس لمستقبلنا لقد نجوا لآلاف السنين في الصحراء و الجليد في أعالي الجبال و أعماق المحيطات لقد صمدت في ظل الأخطار الطبيعية و تعديات الإنسان التي لا توصف ولكن الآن فإن بعضها في خطر وليس بإستطاعتها حماية نفسها لذا يحدوني الأمل من خلال بحثي عن هذه الكائنات في أن ألفت الإنتباه إلى لمرونتها العظيمة و في أن ألعب دوراً في تأمين استمرارية طول عمرها في المستقبل المنظور

شكراً لكم

تصفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:40 am

لوي سشواتزبريغ : الجمال الكامن في عملية التلقيح

http://www.ted.com/talks/louie_schwartzberg_the_hidden_beauty_of_pollination.html

ان التلقيح محوري جداً لبقائنا على الارض .. المصور لوي سشواتزبريغ يرينا مشاهد من العالم عن عملية التلقيح والملقحات بصور عالية الدقة والسرعة من فلمه " اجنحة الحياة "

إنه لأمرٌ رائع أن اكون هنا في مؤتمر تيد انتم تعلمون .. ربما هناك الكثير من المحادثات التي ربما تلك الامور المتعلقة بالفضاء والامور التي هي أكبر من حجم الانسان ولكن بالنسبة لي اجمل شيء في هذه الحياة هي تلك الامور الصغيرة التي تحدث من حولنا اشياء نتناساها .. وننساها مثل التلقيح ولا يمكن ان نتحدث عن التلقيح او الخفافيش او النحل او الفراشات بدون ان نتحدث عن روعة الازهار وكيف استطاعت ان تتطور على مدى الـ 50 مليون سنة الماضية

انا اقوم بتصوير نمو الازهار على مدى الزمن طيلة اليوم .. طيلة الاسبوع منذ 35 عاماً وانا اشاهدها وهي تتحرك وهي ترقص .. ولم اصاب بالمللل لوهلة ان متابعة ذلك يملئني بالدهشة .. ويشعر قلبي باللهفة والجمال والاغراء .. وانا اؤمن ان الازهار هي وسيلة الطبيعة للبقاء لاننا نحمي ما نغرم به .. ان علاقتهم مع الارض هي علاقة حب انها تذكرنا اننا جزء من هذه الطبيعة واننا لسنا بمعزل عنها

وعندما سمعت عن انقراض النحل وعن الخلل الذي يصيب مستعمراتهم تحمست لكي أبدأ بالعمل حيال ذلك علينا ان نعي اننا نعتمد على المُلقحات هذه التي هي السبب في حصولنا على ثلث ما لدينا من فاكهة وخضار والعديد من العلماء موقنون اننا نواجه مشكلة عويصة ان انقرضت هذه الكائنات مثل الكناري الموجود في مناجم الفحم ان انقرضت .. انقرضنا هذا يذكرنا اننا جزء من الطبيعة وعلينا ان نهتم بها

وما حفزنا لتصوير هذه العملية هو شيء كنت قد سئلته للعلماء - علماء الطبيعة - كان " ما الذي يحفز المُلقحات للقيام بالتلقيح " وكانت الاجوبة .. انه الرغبة في المخاطرة .. انه الرغبة في الانجاز ولكني قلت .. حسناً .. ولكن لماذا هذا أيضاً ومن ثم قال البعض " لانه يريدون البقاء " ولكني قلت .. حسناً .. ولكن لماذا هذا أيضاً ربما يريدون التكاثر ولكني قلت .. حسناً .. ولكن لماذا هذا أيضاً واعتقدت ان الجواب سوف يأتي .. ربما بسبب الرغبة الجنسية فحسب ولكن " تشيب تايلور" وهو خبير فراشات قال لي " دوام الحال من المحال " كل شيء في هذا الكون يتجدد

وهذا أبهرني لانني ادركت ان الطبيعة اخترعت التكاثر كوسيلة للابقاء على نفسها عن طريق المضي قدماً كقوة محركة تنتقل عبر الاجيال عبر كل الكائنات ومن النادر ان نميز التقاطع بين عالم الحيوان وعالم النبات ولكنه في الحقيقة امرٌ رائعٌ جداً وسحريٌ جداً ويحفز الحياة ويشعلها بصورة مميزة جداً مهما كان عدد المرات التي يشاهده المرء لهذه المشاهد

وهنا سوف اعرض عليكم .. مقتطفات من فلمي الذي يركز على هذا الامر .. اتمنى ان تستمتعوا .. وان تزرعوا .. وان تبذروا البذور .. وتلقحوا حدائقكم ودائماً .. توقفوا قليلاً لكي تستنشقوا رائحة الزهور .. واسمحوا لانفسكم في الغرق في جمال ذلك واعادة استكشاف حاسة الروعة التي تكمن في داخلكم هاكم .. مقاطع من الفلم

(موسيقى)

(تصفثيق)

شكراً شكراً جزيلا لكم

(تصفيق)

شكراً

(تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:44 am

ميشيل باولين : الاستفادة من عبقرية الطبيعة في العمارة

http://www.ted.com/talks/michael_pawlyn_using_nature_s_genius_in_architecture.html

كيف يمكن للمعمارين بناء انظمة مستدامة ؟ الجواب بالتعلم من الطبيعة .. في صالون تيد في لندن ميشيل باولين يشرح بعض عادات الطبيعة عن البناء والتنظيم والمجتمع .. ويقول انها الطريقة السوية لتحويل انظمتنا الى مستدامة .. ويقترح ان نحول خطوط الانتاج من ذات مسار واحد .. الى دائرة مغلقة

أريد أن أبدأ بمثالين هذه مولدات خيوط على مؤخرة العنكبوت تقوم بانتاج 6 انواع مختلفة من الحرير تتجمع سوية لتكون خيطاً اقوى من اي خيط يمكن للانسان صنعه واقرب خيط بالقوة اليه يمكننا صنعه هو خيط الاراميد والذي يحتاج درجات حرارة وضغط عالية جداً ناهيكم عن التلوث الكبير الذي ينتج عن صناعته ولكن العنكبوت يقوم بذلك بدرجات حرارة وضغط معتدلة وبواسطة مواد اولية .. مكونة من الحشرات الميتة والمياه وهذا ينوه الى ان البشر ما زال امامها شوط كبير فيما يخلص التعلم والمثال الثاني هو هذه الخنفسة .. التي يمكنها ان تستكشف حرائق الغابات من على بعد 80 كم اي ما يقارب 10000 ضعف من اي مستكشف حريق يمكن للانسان صنعه والاكثر من هذا .. ان هذه الخنفسة لاتحتاج للكهرباء .. لكي تكتشف الحريق ... الكهرباء التي تستخدم الوقود العضوي

إن هذين المثالين يعطونا فكرة عن الامكانية التي يمكن لمحاكاة الطبيعة ان تقدمها لنا .. ان تعلمنا كيفية القيام بالامور بنفس كيفية قيام الطبيعة بها فيمكننا ان نصل الى توفير بعامل 10 , 100 , ... وحتى ألف ! سواء كان ذلك في الموارد او في استهلاك الطاقة واعتقد اننا ان اردنا ان نحقق تقدماً فيما يخص الاستدامة فامامنا 3 تحديات كبيرة يتوجب علينا القيام بها .. الاول علينا ان نرفع بصورة كبيرة فعالية استخدام الموارد الثاني علينا تغير منحى الاستهلاك .. من خطي الى حلقي كي نقلص التلوث الناتج عن ذلك والثالث .. التحول من إقتصاد الوقود الاحفوري الى إقتصاد الطاقة الشمسية وفيما يخص هذه الثلاثة اعتقد ان محاكاة الطبيعة تقدم عدة حلول لذلك

يمكننا ان نطلع على ارشيف الطبيعة الموجود ونستفيد منه والذي يتضمن خبرات عمرها 3.8 مليار عام من البحث والتطوير وبالنظر الى ذلك الرقم .. فانه من المنطقي ان نستخدمها وسوف استعرض لكم بعض الابحاث التي استندت الى تلك الافكار دعوني أبدأ اولا مع زيادة فعالية استخدام الموارد عندما كنا نعمل على مشروع " إيدين " كان علينا ان نصنع مباني خضراء كبيرة جداً في موقع عمل غير اعتيادي بسبب انه كان على الدوام يتم الحفر فيه لقد كان تحدياً كبيراً وقد كانت النماذج من الحياة الطبيعية هي التي اعطتنا لمحات عن كيفية العمل على ذلك المشروع على سبيل المثال .. فقاعات الصابون ساعدتنا على تشكيل هيئة .. نهائية .. ناهيك عن مستويات الارض المتغيرة وبدراسة حبوب اللقاح والرديولاريا .. وجزئيات الكربون ساعدتنا على تخيل البنية الانشائية الافضل والاكثر فاعلية باستخدام الهياكل السداسية والثمانية

ومن ثم أردنا ان نكبر تلك الحلقات السداسية ولكي نقوم بهذا .. كان يتوجب علينا ان نستخدم زجاجاً بديلاً والذي كان محدوداً جداً تبعاً للاحجام التي كنا نطمح إليها وفي الطبيعة .. يوجد عدة نماذج من الاغشية المضغوطة عالية الكفاءة وقوية البنية نحن نبدأ الآن بالعمل على مادة تدعي " إي تي في إي " انها من البوليميرات عالية التماسك حيث يمكن رصف ثلاث طبقات منها ويتم لحمها في الاطراف .. ومن ثم تضخم .. والجميل في هذه المادة انه يمكن صنع وحدات منها اكبر بسبع مرات من تلك التي يمكن صنعها بواسطة الزجاج رغم انها تزن 1% من وزن الواح الزجاج المزدوج اي هذا يعني توفير عاملي قدره 100 ولقد وجدنا ان لذلك أثر ايجابي رجعي أيضاً جراء استخدام تلك المواد .. حيث ان استخدام ألواح شفافة كبيرة في الحجم وقليلة في الوزن يعني استخدام فولاذ اقل .. وهذا يعني دخول ضوء شمس اكثر وهذا يعني انه لايجب ان نستخدم وسائل التدفئة بصورة كبيرة في الشتاء .. بسبب دخول ضوء الشمس وانخفاض الوزن الكلي للمنشأة هذا سيعني توفير كبير في حجم الاساسات وفي نهاية المشروع ..وجدنا .. ان وزن المنشأة الكلي كان في الحقيقة اقل من وزن الهواء الذي في داخلها

لذا انا اعتقد ان مشروع إيدين هو مثال جيد عن كيف ان الافكار من البيولوجيا يمكنها ان تفيد في زيادة هائلة في فاعلية استخدام الموارد بتقديم نفس الكفاءة و استهلاك كميات اقل من الموارد وفي الحقيقة يوجد امثلة كثير في الطبيعة يمكنها ان تتحول الى حلول عملية على سبيل المثال .. يمكننا ان نصنع سقف عالي الكفاءة استناداً الى زنابق الامازون العملاقة او مباني كاملة مستوحاة من قشرة أذن البحر او مباني قليلة الوزن مستوحاة من الخلايا النباتية ان هناك عالماً من الجمال والفعالية يتوجب علينا ان نستكشفه باستخدام الطبيعة كأداة تطوير وتحديث

سألج الآن الى فكرة تحويل الاستهلاك من نظام خطي .. الى دائري ان الطريقة التي نستخدم فيها الموارد هي اننا نستخرجها ومن ثم نحولها الى مستهلكات قصيرة العمر .. ومن ثم نتخلص منها ان الطبيعة تعمل بصورة مختلفة في الانظمة الغذائية ... المخلفات من اي منظومة بيئية تغدو وسيلة تغذية لمنظومة أخرى وهناك عدة مشاريع اعتمدت هذا الاسلوب الذي يحاكي العملية البيولوجية وواحد من المشاريع المفضلة لدي .. يدعى كرتون-كافيار وهو يتم بواسطة مؤسسة جراهام ويلز في منطقتهم يوجد العديد من المقاهي والمطاعم والتي تسهلك الكثير من الاطعمة والورق المقوى - الكرتون - والمخلفات البلاستيكية وكلها تنتهي الى مكب النفايات ولكن التصرف الذكي الذي تم بخصوص الكرتون ... سوف اقوم بشرحه بواسطة هذا التمثيل الكرتوني ..

حسناً .. المطاعم تدفع لهم لكي يقوموا بتجميع الكرتون ومن ثم يتم شذره ويتم بيعه الى الاسطبلات لكي يستخدم كفراش للأحصنة ومن ثم بعد ان يلوث جراء الاستخدام .. يدفع لهم مرة أخرى لكي يجمعوه ومن ثم يضعونه في نظام لانتاج الديدان والذي ينتج الكثير من الديدان والتي يتم اطعامها لسمك الحفش السيبيري والذي ينتج الكافيار - بيض السمك - والذي يتم بيعه الى المطاعم مرة اخرى انه مثال رائع لتحويل الانتاج الخطي الى دائرة انتاج مغلقة وهي تنتج قيمة اكبر للمواد كلما تحركت من مرحلة الى اخرى في هذه الدائرة ام مؤسسة جراهام ويلز استمرت في وضع عناصر الى تلك العملية لكي تحول المخلفات الى مواد ذات قيمة كما تفعل الانظمة الحيوية والتي تتشعب بصورة كبيرة عبر الزمن .. وهناك شعور عام يطغى جراء هذا المشروع يخص الاحتمالات الممكنة والتي تزداد يوما بعد يوم فيه هذا المجال وانا اعرف ان هذا المثال مثير .. ان تبعات مثل هذه الحلول منطقية جداً انها تقترح انه يمكننا تحويل مشكلة " التخلص من النفايات " كبيرة الى فرصة رائعة

وخاصة في المدن يمكننا ان ننظر الى انظمة المدن الغذائية وان نستكشف تلك الفرص وهذا ما نقوم به في المشروع التالي الذي ساتحدث عنه .. انه مشروع " موبيوس " حيث نحاول ان نجمع الكثير من المهام في مبنى واحد .. حيث يكون فيه مخلفات جزء هي مغذيات جزء آخر .. ان كل شيء متعلق بالعناصر .. في البداية .. لدينا مطاعم .. داخل بيوت زجاجي منتجة .. مثل تلك التي في امستردام تدعى دي كاس .. ومن ثم لدينا نظام هضم بواسطة الخلايا الاهوائية الذي يمكنه ان يعامل مع اي مخلفات بيولوجية من الارض المحلية ويحولها الى حرارة تبث في البيوت الزجاجية وكهرباء يتم تغذية المبنى بها ولدينا نظام معالجة مياه يقوم بمعالجة المياه ويحولها الى مياه نظيفة ويتم توليد الطاقة من المخلفات باستخدام النباتات ... او الآليات الحيوية المجهرية ولدينا مزرعة سمك .. يتم تغذيتها من قبل مخلفات الخضار الناتجة من المطابخ والديدان الناتجة من الاسمدة ومن ثم تقوم المطاعم باستهلاك الاسماك ولدينا ايضاً .. محل لبيع القهوة .. وبقايات الحبوب يتم استخدامها كمساعد لتنمية الفطر

وكما ترون يمكننا ان نجمع سوية عدة دوائر تضم الغداء والماء والطاقة والمخلفات كلها في مبنى واحد وقد اقترحنا القيام بهذا . لدوار في وسط لندن وهو اليوم واضحٌ للعيان ربما بعضكم قد رآه بقليل من التخطيط يمكننا ان نحول مساحة مزدحمة بالسيارات الى مكان يوفر للناس مساحة مساحة تصل بين الناس والطعام وتغير طريقة الاستهلاك والمخلفات .. الى طريقة الدائرة المغلقة

والمشروع الاخير الذي اريد التحدث عنه هو مشروع غابات الصحراء .. الذي نعمل عليه حالياً ربما قد يفاجئكم الامر .. بأن تسمعوا .. ان مناطق شاسعة من العالم اليوم التي ماهي الا صحاري كانت منذ زمن ليس بالبعيد غابات على سبيل المثال عندما وصل يوليوس قيصر .. الى شمال افريقيا الى المناطق الممتدة في شمال افريقيا كانت مكسية بغابات الارز والسرو ومع تطور الحياة على الارض كان استعمار النباتات للمساحات على الارض هو ما خول للتغيرالمناخي الذي نستمتع به الان والعكس لذلك صحيح .. فخسارتنا للغطاء الاخضر يعني اعادة تغير المناخ ويؤدي ذلك الى التصحر وهذه الرسوم البيانية توضح نشاطنا على مدى عدة سنوات وماترونه هنا .. هي حدود الصحاري وكيف انها تغيرت بصورة كبيرة وهذا يطرح تساؤلاً عن امكانية التدخل للحد من هذا التصحر او حتى عكسه

واذا نظرنا الى بعض الآليات الحيوية التي تتطور في الصحراء والتي تعيش فيها هناك نماذج عدة من الامثلة عن كيفية التعامل مع شح المياه هذه خنفسة من ناميمبيا .. تعمل على اعتراض الضباب وقد طورت طريقة خاصة بها لكي تحصل على المياه النظيفة من الصحراء وتقوم بذلك عن طريق خروجها في الليل والوقوف على قمة الكثبان الرملية ولانها تملك غلاف اسود خشن فانها قادرة على توليد الحرارة وطردها في الليل فتصبح اكثر برودة من المحيط مما يجعل الرطوبة الناتجة عن البحار القريبة تتكثف على سطح قشرتها مشكلة قطرات من المياه وما ان يقترب الفجر .. حتى تحرك قشرتها بصورة ما .. لكي تدفع المياه الى فمها .. وتشرب شراباً نقياً في الصباح .. ومن ثم تعود الى جحرها وتختبىء الى آخر النهار والبراعة - ان صح التعبير - تتجاوز هذا لانه ان نظرت الى ظهر الخنفسة سوف تجد انها مثقبة .. تتكون من دوائر صغيرة .. ان هذه الدوائر تحتجز الماء .. وتجتذبه .. وفي نهاياتها مواد شمعية .. مما يحجز الماء وهذا ضروري جداً لان قطرات الماء ان تجمعت على سطح مستو .. سوف تكتسب مرونة حركية .. ويعني هذا ان الماء قد يتحرك ويمكنه ان يسقط من ظهر غلاف الخنفسة لذا وان كان هناك نسبة بسيطة من الرطوبة في الهواء يمكن للخنفسة ان تجتذب تلك الرطوبة وتكون قطرات الماء ومن ثم تنقلها الى فمها .. ان هذه طريقة مبدعة .. فيما يخص الاستفادة القصوى .. من الموارد الناضبة .. وهذا يوازي بعض التحديات التي نواجهها اليوم وسنواجهها في السنوات المقبلة .. وفي العقود المقبلة

نحن نعمل اليوم مع مخترع البيت الزجاجي البحري .. هذه البيوت الزجاجية مصممة للمناطق الساحلية وهي تعمل بنفس الطريقة السابقة .. تحوي جدران تكثيف كبيرة .. تقوم باعتراض مياه البحر فعندما تهب الرياح .. تحمل معها الكثير من رطوبة البحر تدخل تلك البيوت الزجاجية .. ويتم تبريدها .. لذا في داخل تلك البيوت .. يكون الجو بارداً .. ,رطباً مما يعني ان النباتات في داخله هناك تحتاج مياه اقل للنمو .. ومن ثم في نهاية البيوت الزجاجية .. يتم تكثيف معظم هذه المياه لتحويلها الى مياه نقية وهذه طريقة ذات فاعلية كبيرة تشابه فاعلية الخنفسة وما حصل بعد بناء البيت الزجاجي البحري الاول .. انها تقوم بانتاج مياه عذبة اكثر مما تحتاجه النباتات الموجودة في داخلها مما جعلهم يبدأون في توزيع المياه العذبة على الاراضي المحيطة به وذلك عاد - فيما يخص المياه العذبة والرطوبة - على الارض المحيطة بتأثير ايجابي دراماتيكي كبير عليها هذه الصورة التقطت في يوم التدشين وهذه الصورة تبين حال الارض بعد عام عليه انه يبدو وكأن طبقة خضراء اجتاحت المنطقة .. وحولت ارض قاحلة .. الى ارض نشطة بيولوجياً وعلى هذا المنحى .. يمكننا ان نتجاوز الحلول المستدامة .. الى حلول بناءة ..

يمكننا ان نوسع من دائرة تطبيقها وان نستفيد من محاكاة الطبيعة الى الحد الاقصى .. وعندما تفكر فيما يخص الطبيعة .. فانت تعي انها تعني عادة المنافسة " الاقوى يفترس الاضعف " ولكن في الحقيقة .. انها عبارة عن نظام بيولوجي واعٍ ويمكننا ان نجد الكثير من الامثلة على ذلك .. وعن العلاقات التي تشير .. الى اهمية أخذ مبادىء محاكاة الطبيعة .. في عدة مناحٍ في حياتنا .. لكي نستطيع ان نوظف التكنولوجيا لفائدتنا .. مستفيدن من تلك الخبرة المتراكمة في الطبيعة .. بتكاملية تامة بين الطرفين والتكنولوجيا التي اعتمدناها .. كفكرة مساندة للبيوت الزجاجية البحرية .. متركزة على الطاقة الشمسية .. حيث نستخدم مرايا .. تعقب لحرارة الشمس .. لكي نولد من خلالها الطاقة الكهربائية ولكي اعطيكم فكرة عن الطاقة الشمسية التي يمكن ان نحصل عليها .. هو اننا نستقبل كل سنة 10000 ضعف من كل اشكال الطاقة التي نستخدمها على وجه الارض 10000 ضعف لذا ان مشاكل الطاقة لدينا ليست عويصة على الحل .. ان الامر مرتبط فحسب بنا .. ببراعتنا .. ان هذا التآزر .. بين التكنولوجيا وبراعتنا والبيئة هو الحل .. ان التكنولوجيا السابقة .. نعمل بصورة ممتازة في الاجواء الساخنة جداً .. وفي الصحراء .. ان الطاقة الشمسية .. تحتاج مياه عذبة لاكمال عملية التوليد .. وهذه هي وظيفة البيوت الحرارية البحرية .. ان الطاقة الشمسية تنتج الكثير من الحرارة المهدورة .. وهذا يمكن من استخدامها لتبخير مياه البحر والاستفادة لاحقاً من التكثيف .. ويمكن بصورة ما اسفل ظل المرايا ان ننبت المحاصيل .. جُل انواعها التي لن تنمو اسفل أشعة الشمس المباشرة وهذه هي الصورة التي نتصورها للمشروع .. هذه هي الفكرة التي نريدها عن البيوت الحرارية التي تواجه الرياح .. والتي يتم ايضاً على موازاتها توليد الطاقة الشمسية .. وانبات النبات

وربما يتسائل البعض .. ماذا عن الملح ؟ وتبعاً لمحاكاة الطبيعة .... ان كان لدي موردٌ غير مستغل .. فأنت لا تقول كيف يمكنني التخلص منه .. لا .. فمحاكاة الطبيعة .. تفرض التساؤل .. كيف يمكنني ان استفيد منه .. واضيف للنظام قيمة أكبر وقد تبين لنا .. ان الجزئيات تتبلور بصورة مختلفة تبعاً للمرحلة .. عندما تتبخر مياه البحر .. فان اول بلورة تحدث لكربون الكالسيوم وهذا يسرع من التبخير .. والصورة على الجهة اليسرى . توضح كيفية ترصيع بلورات كربونات الكالسيوم .. وبعد فترة قليلة من الزمن .. يمكنك ان تستخرجه .. ومن ثم استخدامه في صنع طابوق بناء خفيف الوزن .. وسوف تجد الفائدة .. الكبرى عندما تعي ان هذا يعني امتصاص الكربون من الهواء الطلق .. ومنعه من العودة الى البحر وحجزه في مواد بناء

والامر الثاني الذي يتبلور هو كلوريد الصوديم والذي يمكن ايضاً ضغطه للحصول على طابوق بناء كما فعلوا هنا .. في فندق في بوليفيا أي بعد كل هذا .. يمكننا ان نستخرج كل العناصر .. مثل الفوسفات .. الذي نحتاجه للتربة الصحراوية لكي نعيد احيائها .. وهذا ينطبق على كل عنصر من عناصر الجدول الدوري الموجود في مياه البحر انه من الممكن استخراج عناصر هامة جداً مثل الليثيوم للبطاريات عالية الاداء .. وفي جزء من الخليج العربي المياه البحرية هناك تزداد ملوحة بسبب تصريف مياه الصرف الصحي اليها مما يهدد النظام البيئي هناك بالخراب وعلينا ان نقوم باستخدام واستخلاص كل المواد الضارة من مياه الصرف الصحي .. وان نستفيد مما يمكن الاستفادة منه ويمكننا ان نستخدم التبخير ويمكننا ان نستخدم نفس مقاربة الحل في البيوت الزجاجية البحرية وان نمتص الاملاح وان نحولها الى مواد .. وان نفتح فرص كبيرة امامنا .. ان مشروع غابة الصحراء .. لهو مثال رائع ... عن كيفية صناعة غذاء بمعدل كربونات يقارب الصفر وباستخدام طاقة متجددة .. في مناطق شحيحية في المياه كما تحمل حلاً ضد التصحر في بعض المناطق

وبالعودة الى التحديات الثلاث التي طرحت في بداية المحادثة الفعالية القصوى للاستهلاك فيما يخص الموارد ربط دوائر الانتاج مع الطاقة الشمسية .. لاتبدو وحسب انها ممكنة .. بل تبدو ملحة وضرورية .. وانا اؤمن بشدة .. ان دراسة حلول الطبيعة لتلك المشاكل سوف يمكننا من اكتشاف حلول كثيرة لمشاكلنا .. وربما يمكننا القول .. سوف ينتج عن ذلك .. افكار ايجابية كثيرة عن التصاميم المستدامة فالكثير من الاحاديث اليوم فينا يخص البيئة تكون محتوية على افكار ولغة سلبية ولكن الاستماع للطبيعة يعني ... التواكب والوفرة والحل الأمثل وهذه نقطة مهمة ..

قال ذات مرة " انطونيو دي سينت إكسبوري " إذا اردت ان تبني اسطولا من السفن .. لاتهتم فحسب بالنجارة .. بل عليك ان تغذي في ارواح الناس .. الامل باستشكاف الشواطىء البعيدة .. وهذا ما نحتاجه اليوم .. لذا دعونا نصبح ايجابين .. ودعونا نحقق انجازاً في هذا الخصوص .. انها المرحلة التاريخية .. الاكثر ابتكارا في التاريخ .. ولن يمر مثلها .. لنستفيد منها

شكراً لكم

(تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:47 am

مارسيل ديكي: لماذا لا نأكل الحشرات؟

http://www.ted.com/talks/marcel_dicke_why_not_eat_insects.html

مارسيل ديكي يقدم الحشرات كفواتح للشهية ويقول في محداثته التي يقصد بها الى الطهاة شديدي الحساسية ومحبي الأكل: عليكم بها فهي شهية جداً مثل الجراد واليرقات و تتنافس مع اللحوم في التغذية والنكهة والمحافظة على البيئة.

وكي، سوف أبين لكم شيئاً عن حميتنا الغذائية وأنا أود أن أعرف من هم الجمهور ومن منكم قد أكل الحشرات من قبل ؟ هناك الكثيرون. (ضحك) ولكن، إنكم لا تمثلون الكثافة السكانية العامة من الكرة الأرضية. (ضحك) لأنه في الواقع هناك 80 بالمئه آكلي الحشرات. وهذا شيٌ جيد.

لماذا لا نأكل الحشرات؟ إذاً أولاً، ما هي الحشرات؟ الحشرات هم حيوانات تمشي على ستة أرجل. وهنا كما تشاهدون فقط مجموعة منهم. هناك ستة ملايين نوع من الحشرات على هذا الكوكب، ستة ملايين نوع. هناك عدد قليل من المئات من الثديات-- ويوجد ستة ملايين نوع من الحشرات. في الحقيقة، لو قمنا بعد الكائنات الحية، وقد نصل إلى رقم كبير نسباً. في الحقيقة، لكل الحيوانات على وجه الأرض، لكل أنواع الحيوانات، 80 بالمئه منهم لديهم ستة أرجل. ولكن إذا أردنا أن نحصي جميع الأفراد، وأخذنا متوسط أوزانهم، سوف تزن بالتقريب بين 200 و2000 كيلو جرام. لكل واحد منكم وأنا أيضاً على هذه الأرض. هذا يعني بما يخص الكتلة الحيوية الحشرات وفيرة مقارنةً بعددنا نحن. ونحن لسنا على كوكب من الرجال، ولكننا على كوكب من الحشرات. الحشرات ليسوا فقط موجودون في الطبيعة، ولكنهم كذلك يشاركون في إقتصادنا، عادةً من غير أن ندري.

كان هناك تقديراً تقديرات متحفظة، منذ أعوام مضت ذلك فالإقتصاد الأمريكي استفاد ب 57 بليون من الدولارات كل عام. إنه لرقم--هائل جداً-- المساهمة في اقتصاد الولايات المتحدة مجانا. وكنت حائراً ماذا كان يدفع الإقتصاد لحرب العراق في نفس العام. كان 80 بليون دولار أمريكي. حسناً نحن نعرف ذلك لم تكن حرباً رخيصة. لذلك، فالحشرات مجانيه، فهي تشارك في إقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية مع نظام الحجم نفسه تقريبا فقط مجاناً، بدون دراية من أحد. وليس ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وكن في أي دولة، وفي أي إقتصاد.

ماذا يفعلون؟ فهم يزيلون الروث، ويلقحون محاصيلنا. وثلث ما نأكل من الفواكهه وكل ذلك نتيجة بأن الحشرات لها دور فاعل في المحافظة على تكاثر النباتات. إنهم يسيطرون على الآفات. وكذلك فإنهم غذاء للحيوانات. انهم بداية السلسلة الغذائية. الحيوانات الصغيرة تأكل الحشرات. وحتى الحيوانات الكبيرة تأكل الحشرات. ولكن تلك الحيوانات الصغيرة التي تأكل الحشرات تأكلهم الحيوانات الكبيرة، لا تزال هناك حيوانات كبيرة. وفي نهاية السلسة الغذائية، نحن نقوم بأكلهم أيضاً. هناك عدداً لا بأس به من الناس من يأكل الحشرات. وهنا أنظروا علي في بلدة صغيرة، في مقاطة في الصين، ليجيانغ -- نحو مليوني نسمة. إذا كنت تخرج لتناول العشاء، في مطعم مثل الأسماك، حيث بإستطاعتك إختيار نوع السمكة التي تريد أن تأكل، أنت تستطيع إختيار الحشرات التي تود أكلها. وهم يجهزونها للأكل بطريقة رائعة. وهنا تشاهدونني وأنا مستمتع بوجبتي مع اليرقات، الجراد، ونحلة شهية. وأنت تستطيع أكل شيء جديد كل يوم. هناك أكثر من 1000 نوع من الحشرات تؤكل حول الكرة الأرضية. وهذا عدد لا بأس به وهناك عدد قليل من الثديات التي نأكلها، مثل البقرة أو الخنزير أو حتى خروف. أكثر من 1000 نوع-- تشكيلة هائلة والآن قد تعتقد، أوكي، هذه البلدة من مقاطعات الصين يفعلون ذلك، ولكن لا نقوم بذلك.

حسناً لقد رأينا بالفعل بعضاً منكم أكل الحشرات ربما في المناسبات. ولكن أستطيع أن أخبركم بأن كل واحد منكم يأكل الحشرات، بدون أي إستثناء. أنتم تأكلون على الأقل 500 جرام سنوياً. ماذا تأكلون؟ حساء الطماطم، وزبدة الفول السوداني، وشكولاته، ونودلز--- أيٌ من المؤكولات التي تتناولون تحتوي على الحشرات، لأن الحشرات هنا في كل مكان حولنا، وعندما يكونون في الطبيعة فإنهم أيضا في محاصيلنا. بعض الفواكه تتعرض لبعض التلف الذي تسببه الحشرات. إنها فاكهة، إذا لم تكن طماطم، إنه حساء الطماطم. إذا لم يكون بها ضرر، فإنهم يرسلونها إلى البقالة. وهذا هو منظورك للطماطم. ولكن هناك من الطماطم التي ينتهي بها المطاف لأن تكون حساءاً. ولطالما تطابقت متطلبات وكالة الغذاء، يمكن أن يكون هناك أنواعٌ شتى، لا توجد مشكلة. في الواقع، لماذا نضع هذه الكرات في الحساء، هناك لحوم على أية حال؟ (ضحك) في الواقع، كل أغذيتنا المصنعة تحتوي على البروتينات من شأنه أن نكون على علم. لذا فان أي شيء هو مصدر البروتين بالفعل.

الآن قد تقول، "أوكي، فحن نأكل 500 جرام فقط على سبيل الصدفة." نحن بالعفل نقوم بذلك عمداً في الكثير من المواد الغذائية التي لدينا. وليس لدي سوى مثالين هنا على الشريحة-- الكوكيز الوردي أو العصي المجهزة أو إذا أردت، كومباري معظم منتجاتنا الغذائية لونها أحمر هي مصبوغ بصبغة طبيعية. العصي المجهزة هي من لحوم سرطان البحر، أو تباع كالحوم سرطان البحر، هي سمكة بيضاء فهو بلون قرمزي. قرمزي هو نتاج من حشرة تعيش في الصبار. فهي تتكاثر بكميات هائلة، 150حتى 180 ألف طن متري سنويا، في جزر الكناري في بيرو، فهو من الأعمال التجارية الكبيرة. غرام واحد من قرمزي يكلف حوالي 30 يورو. جرام واحد من الذهب يساوي 30 يورو. فهو شيء ثمين جداً حيث نستخدمه في صبغ أغذيتنا.

الآن الوضع في العالم سيتغير، أنت وأنا، لكل فرد على هذا الكوكب. النسبة السكانية تزداد بسرعة وتتزايد باطراد. حيث لدينا في الوقت الحاضر ما بين ستة وسبعة مليارات من الناس، سوف تتزايد إلى تسعة بليون في عام 2050. وهذا يعني أن لدينا الكثير من الأفواه لتتغذى. وهذا أمر يثير قلق المزيد والمزيد من الناس. وعقد مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي حيث كان نقاش المؤتمر عن هذا الموضوع. كيف نحن ذاهبون لتغذية هذا العالم؟ وإذا نظرتم إلى الأرقام المبينة أمامكم، تقول بأنه لدينا ثلث من الأفواه التي تحتاج إلى تغذيه، ولكننا في حاجة إلى زيادة الإنتاج الزراعي إلى 70 بالمئة. وهذا لا سيما لأن هذه هي النسبة السكانية في العالم تتزايد، وهي لا تتزايد، فقط في الأرقام، ولكننا سنصبح أكثر ثراءاً، وأي شخص يصبح ثرياً يبدأ في أكل المزيد وأيضاً يبدأ في أكل المزيد من اللحوم. واللحوم في الحقيقة، شيئاً مكلفٌ جداً من انتاجنا الزراعي.

وتتألف حميتنا الغذائية لجزء من البروتينات الحيوانية، وفي هذه اللحظة، معظمنا هنا يقول لنحصل عليها من الماشية، من الأسماك، ومن اللعبة. ونحن نأكل نوعاً ما منه. في العالم المتقدم انها في المتوسط 80 كجم. للشخص الواحد في السنة، حيث يصل إلى 120 في الولايات المتحدة وتقل النسبة في بعض الدول ولكن ضمن متوسط ال 80 كيلو جرام. للشخص الواحد لكل سنة. في العالم النامي، أقل من ذلك بكثير. انها 25 كيلو جرام. للشخص الواحد في السنة. ولكنها في زيادة هائلة. فى الصين فى السنوات ال 20 الماضية، الزيادة كانت من 20 إلى 50، ومازالت في زيادة فإذا إذا كان ثلث سكان العالم ذاهبون إلى زيادة استهلاكهم للحوم من المتوسط 25 إلى 80 وثلث سكان العالم يسكنون في الصين والهند نحن نواجه طلب هائل على اللحوم. وبالطبع، نحن لسنا هناك لنقول، انها فقط بالنسبة لنا، ليست لهم. لديهم نفس الحصة التي لدينا.

الآن لأبدأ، أود أن أقول اننا تناول أيضا الكثير من اللحوم في العالم الغربي. يمكن أن نقلل، أقل -- وأنا أعرف، أنا نباتي ولفترة طويلة وأنت أيضاً تستطيع أن تقم بهذا بسهوله. سوف تحصل على البروتينات في أي نوع من المأكولات في كل الأحوال. ولكن هناك الكثير من المشكلات. وهذا كله ينتج من منتجات اللحوم، ونحن في أغلب الأحيان نواجه ذلك. المشكلة الأولى التي نواجهها هي صحة البشرية. الخنازير تتشابه معنا إلى حد ما. إنهم يعتبرون نماذج للدواء. ويمكننا حتى زرع الأعضاء من الخنزير إلى الإنسان. وهذا يعني بأن الخنازير يتشركون معنا في الأمراض. وأمراض الخنازير، فيروس الخنازير ، وفيروس الإنسان كلاهما يتكاثر. ولأن من نوعها في التكاثر، يمكن لهم أن يندمجوا وينتجوا فيروس جديد. حدث هذا في هولندا في عام 1990 خلال اندلاع انفلونزا الخنازير. تحصل على المرض الجديد الذي يمكن أن يكون مميت. ونحن نأكل الحشرات -- إنهم بذلك بعيدة الصلة منا، ولكن هذا لا يحدث. إذاً هذه نقطة واحدة عن الحشرات.

(ضحك)

وهناك عامل التحويل. خذ 10 كجم. من العلف، بإستطاعتك أن تأخذ كجم واحد من اللحوم، ولكن يمكنك الحصول على تسعة كيلوغرامات. من لحوم الجراد. إذا كان الأمر كذلك فأنت منظم، ماذا كنت ستفعل؟ مع 10 كجم. المدخلات، يمكنك الحصول على واحد أو تسعة كيلوغرامات. من الإخراج. وحتى الآن نحن نأخذ واحد، أو ما يصل إلى خمسة كيلوغرامات. من الإخراج. وحتى الآن لا نأخذ المكافأة. نحن لا نأخذ التسعة كلغ. الناتج حتى الآن. فذلك يعادل نقطتين من الحشرات.

(ضحك)

وهنا البيئة. إذا أخذنا 10 كلغ من الطعام (ضحك) وهذا ينتج عن كلغ واحد من اللحم، والتسع كلغ الأخرى هدر، والكثير من ذلك هو السماد. إذا صنعت الحشرات، فلديك القليل من السماد لكل كلغ واحد من اللحوم التي تصنع. فهذا يعني القليل من الهدر. وعلاوة على ذلك، للكيلوغرام الواحد. من السماد، لديك القليل والقليل من الأمونيا والغازات المسببة للاحتباس الحراري أقل عندما يكون لديك سماد الحشرات وعندما يكون لديك سماد البقر فعند إذن تكون كمية الهدر أقل، والنفايات التي لديك ليست نفايات ضارة بالبيئية كما هو الحال مع روث البقر. هكذا فإن هناك ثلاث نقاط عن الحشرات.

(ضحك)

الآن هناك طبعاً كلمة "إذا"، وذلك إذا ما كانوا الحشرات يستطيعون إنتاج اللحوم ومن نوعية جيدة. حسناً فهناك أنواع عديدة من التحليل ومن حيث البروتين ، أو الدهون، أو الفيتامينات، فهي جيدة جداً. في الواقع، انها بالمقارنة لكل ما نأكل من لحوم في هذه اللحظة. وكلك من ناحية السعرات الحرارية، فهي جيدة جداً. واحد كجم. من الجنادب يحتوي على نفس كمية السعرات الحرارية أي 10 قطع من النقانق، أو ستة وجبات بيغ ماك ( وجبة ماكدونلدز الشهيرة ) فهذه أربعة ميزات للحشرات.

(ضحك)

أستطيع أن أسترسل، وكذلك أن أضيف المزيد من الميزات للحشرات، ولكن الوقت لا يسمح بذلك. لذلك فالسؤال هو، لماذا لا نأكل الحشرات؟ لقد قدمت لكم أربعة أدلة. فعليكم. حتى إذا لم تكونوا محبين لهم، عليكم التعود عليهم. لأن في هذه اللحظة، 70 بالمئة من الأراضي الزراعية تستخدم لإنتاج الثروة الحيوانية. هذه ليست الأرض حيث الثروة الحيوانية تسير وتتغذى ولكن يوجد أيضا مجالات أخرى حيث يجري إنتاج الأعلاف ونقلها . نستطيع زيادة ذلك نسبياً على حساب الغابات المطيرة، ولكن هناك حدود بلا شك وإذا كنت تذكر نحن نريد أن نزيد إنتاجية الزراعة إلى 70 بالمئة، لا نتستطيع عملها بهذه الطريقة. نستطيع عمل ذلك بطريقة أفضل من اللحوم، ومن لحوم البقر، إلى الحشرات. ومن ثم 80 بالمئة من العالم يأكلون الحشرات، لذلك نحن مجرد أقلية -- في دولة مثل المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية ، هولندا، أو أي مكان. على الجانب الأيسر، تشاهد السوق في لاوس حيث لديهم في الوقت الحالي وفرة لكل أنواع الحشرات التي تختار كوجبة للعشاء في الليل. على الجانب الأيمن تشاهد جندب. فالناس هناك يأكلون منه، ليسوا لأنهم جائعين، ولكن لأنهم يعتقدون انها شهية. إنها حقاً أكلة حيدة. يمكنك أن تختلف بشكل كبير. لديها العديد من الفوائد.

في الحقيقة, نحن نهتم بالدقة وهذا يشبه إلى حد كبير الجندب : الروبيان، طعمه شهي يباع بثمن مرتفع. من لا يحب أكل الروبيان؟ هناك عدد قليل من الناس لا يحبون أكل الروبيان، ولكن الروبيان، أو السرطانات، أو جراد البحر، يترتبطون ارتباطا وثيقاً جداً. فهم جميعاً لذيذين. في الواقع، والجراد هو الروبيان من الأرض، ومن شأنه فإنه جيد جداً لحميتنا الغذائية. فلماذا نحن لا نأكل الحشرات حتى الآن؟ حسناً هذه مجرد مسألة عقلية. نحن لسنا معتادون على ذلك، ونحن نرى هذه الحشرات والكائنات الحية التي هي مختلفة جداً منا. هذا هو السبب الذي يدعونا إلى تغيير النظرة للحشرات. وأنا أعمل بجد مع زميلي، أرنولد فان الهوي، في إخبار الناس من هم الحشرات، ما الأشياء الرائعة بهم، عن وظيفتهم الرائعة في الطبيعة وفي الحقيقة، بدون حشرات، لن نكن متواجدون هنا في هذه الغرفة. لأن إذا ماتوا الحشرات نسوف نموت نحن أيضاً في الحال. إذا متنا، فالحشرات ستستمر بكل سعادة.

(ضحك)

لذلك فعلنا التعود على فكرة أكل الحشرات. ولربما أحد قد يتساءل، هم ليسوا متوفرين. حسناً بل هم كذلك. وهناك رجال الأعمال في هولندا ينتجون منها، واحد منهم هو هنا في الجمهور ، ماريان بيتيرز وهو واضح هنا في الصورة. أتوقع أنه في وقت لاحق من هذا العام ، ستحصلوا عليهم في محلات السوبر ماركت -- ليس بوضوح، ولكن كما البروتين الحيواني في الطعام. وربما بحلول عام 2020، ستشريها لمجرد معرفة أن هذه هي الحشرات التي تريد الذهاب لتناول الطعام. وهم مصنعون بأروع الطرق. صانع الشوكولاتة الهولندية. (موسيقى) (تصفيق) ولذلك فيوجد الكثير من التصميم لها.

(ضحك)

أيضا في هولندا، لدينا وزيرة الزراعة المبدعة ، وهي تقوم بوضع الحشرات في قائمة الطعام وكذلك في مطعمها في الوزارة. وعندما اجتمعت مع وزراء الزراعة في الاتحاد الأوروبي. مؤخرا في لاهاي، ذهبوا إلى مطعم رفيع المستوى، وجلسوا وأكلوا الحشرات مع بعض. انها ليست كهواية لي. شيئاَ بسيطاً حقاً. فلماذا لا نأكل الحشرات؟ يجب أن تجربها بنفسك. وقبل بضعة أعوام، كان لدينا 1750 من الناس في حي في بلدة فاغينينغين، يأكلون الحشرات في نفس اللحظة، وكان حينها خبراً كبيراً، كبيراً. اعتقد قريبا لن يكون بعد الآن من الأخبار الكبيرة عندما نأكل كلنا الحشرات، لأنه مجرد وسيلة طبيعية لفعلها.

لذلك تستطيع تجربة ذلك بنفسك اليوم، وأنا سأقول إستمتعوا. وأنا ذاهب إلى برونو لأبين له بعض المحاولات الأولى، وله أن يبدأ أولاً.

تصفيق

برونو جيساني: إنظر إليهم أولاً. أنظر إليهم أولاً.

مايكل ديكي: كلها بروتين.

بي جي: هذا هو بالضبط نفس الشيئ الذي رأيت في الفيديو حقيقةً. وهي تبدو لذيذة. هم فقط صنعوها مع المكسرات أو ما شابه ذلك.

إم دي : شكرا لك.

تصفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:50 am

كريج فينتر يعلن عن "حياة صناعية"

http://www.ted.com/talks/craig_venter_unveils_synthetic_life.html

في تصريح تاريخي كريج فينتر والفريق يتم الاعلان عن: تصنيع أول خلية حية حقيقية تعمل بكامل وظائفها وذلك بالسيطرة على الصفات الوراثية (دي إن إي) الصناعية. يوضح كيف تم ذلك وكيف يمكن اعتبار هذا الانجاز بداية عهد جديد للعلم.

نحن هنا اليوم لنعلن عن أول خلية صناعية خلية تم صنعها في البداية عن طريق وضع رموزها في الحاسوب وبناء كروموسوماتها من أربعة قوارير كميائية وتجميع الكروموسوم في خميرة ثم نقلها الى خلية بكتيرية متلقية وتحويل تلك الخلية الى صنف جديد من البكتيريا. لذا يعتبر هذا أول كائن ينقسم ذاتيا على هذا الكوكب ووالديه حاسوب آلي. كما إنها أول صنف لديها موقعها الخاص على شبكة الانترنت مسجلا في شفرتها الجينية. ولكننا سنحدث أكثر عن العلامات المائية بعد دقيقة.

بدأ هذا المشروع منذ 15 عام عندما قام فريقنا.. سميناه مؤسسة تيجر (TIGR).. بالاشتراك في رسم أول أثنين من التسلسل الجيني في التاريخ. قمنا برسم جينات الانفلونزا المستديمة ثم برسم أصغر كائن حي ينقسم ذاتيا وهو الميكوبلازما التناسلية. وفور رسمنا لتسلسل الاثنين فكرنا، اذا كان من المفترض أن يكون هذا أصغر جينوم لكائن ينقسم ذاتيا، هل يمكن أن يكون هناك أصغر منه؟ هل باستطاعتنا معرفة أسس الحياة التي تقوم عليها الخلية علي المستوى الجيني؟ استمر البحث 15 عام للوصول الى النقطة الحالية للبداية في معرفة الاجابة على هذه الاسئلة. لإنه من الصعوبة بمكان القضاء على الجينات المتعددة في الخلية. لا يمكنك العمل الا بواحدة في وقت واحد. قررنا منذ البداية اتخاذ طريقة صناعية على الرغم من أن أحدا لم يسلك هذا الطريق سابقا لنرى هل بامكاننا صنع كروموسوم بكتيرية حتى يمكننا تغيير محتوياتها الجينية لفهم الجينات الاساسية للحياة. بدأ ذلك منذ 15 عام للوصل الى هنا.

قبل القيام بأول تجربة في الواقع سالنا فريق ارت كابلان، التابع عندها لجامعة بنسلفنيا، لمراجعة كل المخاطر والتحديات والاخلاق المتعلقة بصنع كائن حي جديد في المختبر لإنه لم يتم القيام بمثل هذا العمل سابقا. استغرق عملهم حوالي سنتين بحث الموضوع بشكل مستقل ومن ثم نشر نتائجهم في مجلة العلوم في 1999. زميلي هام وأنا تفرغنا لمدة عامين لوضع الخارطة الجينية للبشر كمشروع جانبي وفور الانتهاء من المشروع عدنا من جديد لمشروعنا السابق.

ابتدانا في 2002 مؤسسة جديدة سميناها مؤسسة بدائل الطاقة البيولوجية ووضعنا نصب أعيننا هدفين. الأول، لفهم أثر تقنياتنا على البيئة ولفهم البيئة بطريقة أفضل. الثاني، بداية عملية ابتكار حياة مصنعة لفهم الأسس التي تقوم عليها الحياة. في 2003 قمنا بنشر أول نجاحنا. لذا قام هام سميث وكليد هاتشيسون بتطوير طرق جديدة لعمل حاملات الصفات الوراثية (DNA) بدون عيوب على المستويات الصغيرة. أول مهمتنا كانت تشفير 5000 كلمة لجرثوم يهاجم جرثوم آخر معروف بـ(E. coli) لذا كان ذلك الجرثوم فيج في phi X 174 والذي تم إختياره لإسباب تاريخية. كان أول DNA جين لفيروس DNA يخطط ويرسم. لذا عندما أدركنا إنه بامكاننا عمل 5000 أساس-زوجي يعادل حجم الفيروس أدركنا أنه باستطاعتنا على الاقل محاولة عمل سلسلة من هذه الازواج لنتمكن في النهاية من تجميعها لصنع قاعدة كبيرة من الكروموسومات. لذا، بحجم أكبر بكثير مما تصورنا إنه بالامكان الإنطلاق عقب البداية.

لذا كانت هناك عدة خطوات لتحقيق ذلك، كان هناك وجهين لهذا. كان علينا حل معضلة حل الكيمياء الخاصة بصنع جزيئات الصفات الوارثية (DNA ) وكان علينا حل معضلة الجانب الاحيائي ايضا لكيفية، لو كان عندنا هذا الكائن الكميائي الجديد، تحفيزه وتشغيله في الخلية المستقبلة. لذا كان عندنا فريقين يعملان بشكل متوازٍ فريق يعمل في الكيمياء وفريق يحاول أن يقوم يزرع كروموسومات كاملة لإنتاج خلايا جديدة. عندما بدأنا، أعتقدنا بأن وضع التركيب الكميائي سيكون أكبر مشكلة تواجهنا ولذا أخترنا أصغر جينوم.

والبعض منكم لاحظ بأننا غيرنا من أصغر جينوم الى جينوم أكبر بكثير. ويمكننا شرح سبب التغيير ولكن الخلية الصغيرة إستغرق العمل فيها شهرا للحصول على النتائج ولكن الخلايا الأكبر والتي تنمو بشكل أسرع أستغرق العمل بها يومين فقط. لذا كان هناك عدد محدد الدورات التي يمكننا القيام بها في سنة، دورة واحدة في كل ستة أسابيع. هذا مع العلم بأنه في البداية 99 % وربما 99% وزيادة من تجاربنا بائت بالفشل. كا ن الأمر متعلق بالتصحيح تصحيح الاخطاء منذ البداية لإنه لم تكن لدينا أي وصفة لكيفية تحقيق الأمر.

لذا، كان من أهم ما نشرناه في الموضوع في عام 2007. كارلا لارتيج قادت الجهود في الواقع لزرع الكرموسوم البكتيرية من بكتيريا لأخرى. من الناحية الفلسفية، أعتقد، بأنها كانت أهم ورقة قمنا بنشرها لإنها بينت (وضحت) مدى نشاط وتفاعل الحياة. وعرفنا بأنها ما تم معرفة ذلك فإنه لدينا فرصة حقيقية أذا تمكنا من صنع كروموسومات صناعية لصناعة مورثات صناعية. لم نكن نعلم بأن الأمر سيتطلب عدة سنوات أو أذا كان بالامكان القيام بالامر.

في 2008 نشرنا وصف كامل لجين ميكروب الميكوبلازم التناسلي والذي يحتوي على ما يزيد قليلا عن 5000 شفرة من الحروف ولكن حتى اللحظة لم نتمكن تنشيط عمل الكروموسومات. كان ذلك بسبب، كما نعتقد، لنموها البطيء وكان أيضا بسبب بسبب طبيعة البنى الدفاعية للكروموسومات التي تمنع من حدوث أي نشاطات خارجية. تبين بأن الخلية التي نحاول زرع الكروموسومات بها تحتوي في النواة على إنزيم يهضم سطح DNA وكان يهضم بكل سعادة الـ DNA الصناعي الذي كنا نزرعه وبالتالي كانت كل محاولات الزرع تفشل. ولكن في نفس الوقت ، كان ذلك أكبر جزيء تم تحديد بنيته في التاريخ.

ولذا كانت في طور التقدم ولكن جزء من التحليل الانتهاء من تحليل بعض الاجزاء باستخدام الخميرة بوضع بعض الاجزاء في الخميرة ومن ثم ستقوم الخميرة بتجميع الاجزاء. كانت خطوة مهمة جدا الى الامام ولكنه كانت تواجهنا مشكلة وهي نمو البكتيريا الكروموسومية في الخميرة. لذا بالاضافة الى القيام بعملية الزرع كان علينا معرفة طريقة كيفية التخلص من البكتيريا الكروموسومية من الخميرة العضوية بحيث نتمكن من زرع الكروموسومات الصناعية في الخلية المستقبلة.

لذا طور فريقنا طريقة جديدة لزرع ونسخ بكتريا كروموسومية كاملة في الخميرة. لذا أخذنا نفس الجينوم الذي قامت كارول بزرعه في البداية لتنميته في الخميرة ككروموسوم صناعي. وعرفنا بأنه سيكون منطلق جيد لتجربة ومعرفة كيف يمكن استخراج الكروموسوم من الخميرة ونقله. ولكن عندما قمنا بهذه التجارب استطعنا استخراج الكروموسوم من الخميرة ولكن لم نستطيع نقلها أو جعلها تعمل. حل هذا الموضوع البسيط استغرق سنتين.

تبين بأن DNA الخليه البكتيرية يحتوى على الميثلين والميثلين يحمي الخلية من الانزيم المقيد من هضم الـ DNA. لذا اكتشفنا بأنه اذا أخذنا الكروموسوم خارج الخميرة ووضعناه في الميثلين نستطيع عندها نقله. حدثت تطورات إضافية عندما قام الفريق بازالة جين الانزيم المقيد من الخلية المستقبلة. وعندما أستطعنا القيام بذلك، استطعنا أخذ الـ DNA الخالية من الصفات الوراثية من الخميرة ونقلها.

لذا في الخريف الماضي عندما قمنا بنشر نتائج العمل في نشرة "Science" تولد لدينا ثقة وتأكدنا بأنه لم يبقى سوى بضعة أسابيع لنتمكن من تنشيط عمل الكروموسومات في الخلية. بسبب التحديات الخاصة بالميكوبلازما التناسلية ونموها البطيء قبل حوالي سنة ونصف قررنا توليف الكروموسوم الاكبر حجما، الكروموسوم الصناعي "ميكويدس" لإننا أستطعنا معرفة تركيبته الاحيائية من خلال الزرع. قاد الفريق لتوليف ذلك دان لهذا الكروموسوم الذي يحتوي على مليون-زوج-اساسي. ولكنه تيبن بانه لن يكن الامر سهلا في النهاية. وتأخرنا ثلاثة أشهر بسبب خطأ واحد في تسلسل كروموسوم المليون زوج- اساسي.

لذلك طور الفريق برنامج تصحيح جديد يمكنه من فحص كل جزء صناعي لنرى هل باستطاعته ان ينمو في ظل أي نوع من الـ DNA. ووجدنا 10 من كل 11 مائة الف زوج-أساسي جزء ولفناه كانت صحيحة تماما وتتلائم مع التسلسل الذي يشكل الحياة. قمنا بتضييقه الى جزء واحد فقط. قمنا بوضع تسلسله وأكتشفنا بأنه تم مسح زوج-أساسي واحد في جين جوهري. لذا الدقة في هذا العمل ضرورية. هناك بعض أجزاء الجينوم التي لا تحتمل حتى خطأ واحد وهناك بعض الاجزاء التي يمكننا وضع كتل كبيرة من الـ DNA كما فعلنا ذلك في العلامات المائية والتي تحتمل جميع أنواع الاخطاء لذا أستغرق الامر 6 أشهر لإكتشاف الخطأ ومن ثم تصحيحه. وفي الصباح الباكر في تمام السادسة وصلتنا رسالة من دان تقول بأن المستعمرات الزرقاء الأولى وجدت.

لذا الوصول الى هذه المرحلة كان صعبا والطريق طويل 15 عام. شعرنا من المباديء الاساسية للعمل في هذا المجال يجب التأكد بطريقة لا تقبل الشك التفريق بين الـ DNA الصناعية والـ DNA الطبيعية. منذ البداية عندما يتم العمل في نطاق جديد في أحد فروع العلم يجب التفكير في كل التحديات وكل ما يمكن أن يؤدي بك الى الاستنتاج خطاً بل أسوأ من ذلك الى تضليل عدد كبير من الناس، دون قصد، بالنتيجة الخاطئة. لذا كنا نعتقد بأن أسواء معضلة ستكون تلويث جزيء منفرد للكروموسوم الاصلي مما يؤدي الى اعتقادنا خطأً بأننا صنعنا خلية صناعية بينما كان في واقع الامر مجرد ثلوث.

لذا منذ البداية طورنا فكرة وضع دمغة (علامة) في الـDNA للنتأكد بشكل قاطع بأن الـDNA كان صناعي. وكان أول جزيء بنيناه في 2008 الـ500 ألف زوج-أساسي وببساطة كتبنا أسم مؤلف الكروموسوم في الشفرة الجينية. ولكن باستخدام ترجمة حروف احادية لاحماض امينية مما ينتج عنه عدم إستخدام بعض الحروف الهجائية. لذا الفريق، في الواقع، طور شفرة جديدة ضمن شفرة الشفرة. لذا فهي شفرة جديدة لترجمة وكتابة الخطاب في DNA. حسنا، علماء الريضيات لم يزالون يكتبون ويخفون الرسائل الخاصة بالشفرات الوراثية لمدة طويلة من الزمن ولكنه كان جليا بأنهم علماء الرياضيات وليس علماء الاحياء لإنه لو كانت تكتب رسائل طويلة بالشفرات التي طورها علماء الرياضيات كان من المرجح أن يقود الى توليف بروتين جديد بدون معرفة مهامه.

لذا فالشفرة التي طورها مايك مونتيج والفريق ينتج عنه في الواقع وقف متكرر للشفرات الوراثية. لذا فهي أبجدية مختلفة تمكن من أستخدام كل الابجدية الانجليزية بما في ذلك علامات التنقيط والارقام. لذا فهناك أربعة دمغات أساسية في جميع أنحاء الآف من زوج-أساسي من الشفرات الجينية. أولها في الواقع يحتوي ضمنه هذه الشفرة التي تترجم بقية الشفرة الجينية. لذا البيانات الباقية في الدمغة تحتوي على أسماء ،كما أظن، 46 مؤلف والمشاركين الاساسيين الذين كان لهم فضل بلوغ هذه المرحلة. كما إننا أنشأنا عنوان على شبكة النت لذا اذا تمكن شخص ما من فك الشفرة ضمن شفرة الشفرة يمكنها (يمكنه) أن ترسل بريد الكتروني للعنوان. لذا فهو مميز بكل وضوح عن كل الكائنات الأخرى لإحتوائها على 46 أسم وعنوان على شبكة النت. وأضفنا ثلاثة اقتباسات لإنه في الجينوم الأول تم انتقادنا لعدم محاولة قول شيء أكثر عمقا عن مجرد التوقيع على العمل.

لذا لن نفصح عن بقية الشفرة ولكننا سنفصح عن ثلاثة اقتباسات. لذا الأول هو "لتعيش، لتخطأ، لتسقط، لتنتصر، ولتصنع حياة من حياة." إنه اقتباس من جيمس جويس. والاقتباس الثاني " شاهد الاشياء، ليست كما تبدوا، ولكن كيف يمكن أن تبدوا." انه اقتباس من "الاه النار الأمريكي" كتاب عن روبرت اوبينهيمر. والأخير اقتباس عن ريتشرد فينمان. "ما لا استطيع بنائه، لا استطيع فهمه." ولأنه بقدر ما هو تقدم علمي فهو تقدم فلسفي للمعارف الانسانية، حاولنا التعامل مع المسائل الفلسفية والجوانب الفنية في آن واحد.

والموضوع الأخير الذي أود قوله قبل أن أفتح باب الاسئلة عن العمل المضني الذي قمنا به بمراجعة المسائل الاخلاقية لهذا العمل هذا فضلا عن مراجعة الجوانب الفنية وتمت مناقشته بشكل عام في الاوساط العملية وعند واضعي القوانين وعلى أعلى المستويات في الحكومة الفيدرالية. وحتى هذا الاعلان، كما قمنا بذات الشيء في 2003، تم تمويل ذلك العمل عن طريق وزارة الطاقة.. لذا تمت مراجعة العمل على مستوى البيت الابيض لتحديد اما كتم الخبر او الاعلان عنه. وتم الاتفاق بافصاح الخبر وهو النهج الصحيح. لقد قمنا باطلاع البيت الابيض. وقمنا باطلاع اعضاء الكونجرس. وقمنا بمحولة دفع المسائل الخاصة بوضع السياسات بشكل متواز مع التقدم العلمي.

وبذلك احب أن أفتح باب الاسئلة. نعم، في الخلف.

صحفي: هل لك أن تشرح للرجل العامي قدر أهمية التقدم العلمي لهكذا عمل؟

كريج فينتشر: هل نستطيع شرح قدر أهمية هذا العمل؟ لست متأكدا اذا كان علينا نحن شرح أهمية هذا العمل. انه ذو أهمية كبيرة لنا. ربما يكون هذا العمل خطوة فلسفية عملاقة في نظرتنا للحياة. في الواقع نعتقد بأن هذا العمل حقق خطوة صغيرة، اذا أخذنا فى الاعتبار الـ 15 عام التي استغرقها، حتى الآن، لنتمكن من القيام بالتجربة التي اردنا القيام بها قبل 15 عام لفهم بنية الحياة الاساسية. ولكننا في الواقع نعتقد بأنه سيمكننا من استخدام مجموعة أدوات قوية. وقد بدأنا فعلا بمسارت متعددة لاستخدام هذه الادوات.

عندنا في المؤسسة، تمويل مستمر، الآن، من NIH في برنامج مع Novartis لمحاولة استخدام ادوات الـ DNA الصناعية الجديدية ربما لصنع لقاح للانفلونزا التي قد تصاب بها في العام القادم. لإنه، بدلا من أن يستغرق الأمر أسابيع أو شهور، لصناعته فريق دان يمكنه صناعته في أقل من 24 ساعة. لذا عندما ترون كم استغرق صنع لقاح H1N1 نعتقد بأنه يمكننا قصر المدة الزمنية كثيرا. في مجال اللقاح جينومكس الصناعية والمؤسسة شكلتا شركة لقاح جديدة لإننا نعتقد بأنه من خلال هذه الادوات تستطيع صنع لقاحات ضد أمراض كانت مستعصية حتى الآن في الوسائط التي تنموا بها الفيروسات بشكل سريع مثل فيروسات الانف. الن يكون جيدا لو كان معنا شي يمنع حدوث نزلات البرد العادية؟ أو، أكثر أهمية، فيروس نقص المناعة HIV، في الوسائط التي تنمو فيها الفيروسات بشكل سريع اللقاحات التي تصنع اليوم لا تستطيع مواكبة هذه التغيرات الاحيائية.

بالاضافة، في جينومكس الصناعية، نعمل في قضايا البيئة الاساسية. أعتقد بأن تسرب النفط الحالي في الخليج يذكرنا ببعض هذه القضايا. لا نستطيع رؤية ثاني أكسيد الكربون لذا نعتمد على التقديرات العلمية لمعرفته، وتشير النتائج بأن ثاني أكسيد الكربون تفوق حاجتنا اليه. ولكننا نستطيع رؤية ما قبل ثاني أكسيد الكربون الآن صافيا فوق الماء ملوثا الشواطيء في الخليج. نحتاج الى بعض البدائل عن النفط. عندنا برنامج مع شركة اكسون موبيل لمحاولة تطوير سلالة جديدة من الطحالب التي تستطيع امتصاص ثاني اكسيد الكربون بشكل جيد من الغلاف الجوي أو من موارده المركزة لصنع هيدروكربونات يمكن استخدامها في المصافي لصنع الكيروسين ووقود الديزل من ثاني اكسيد الكربون.

هذه ليست سوى طريقتين ووجهتين بدأنا بها.

(تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 2:56 am

نينا جابلونسكي تدحض الوهم المتعلق بلون البشرة

http://www.ted.com/talks/nina_jablonski_breaks_the_illusion_of_skin_color.html

تقول نينا جابلونسكي إن إختلاف ألوان البشرة في أجسامنا يرجع ببساطة لتكيف أجسادنا مع إختلاف درجات الحرارة ومستويات التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لا يتفق تشارلس داروين مع هذه النظرية، لكنها توضح، بأنه لم يكن لديه المعلومات المساعدة من ناسا(وكالة الفضاء الأمريكية).

من المثير للإهتمام، أن تشارلس داروين وُلد بلون بشرة فاتحة ، في عالم معتدل مائل الى الداكن. خلال فترة حياته، حظي داروين بشرف كبير. عاش في كنف أسرة ميسورة. تربى تحت رعاية والديه وعنايتهم. وعندما كان في عشرينات عمره شرع في رحلة رائعة على متن السفينة البيغل. وخلال فترة تلك الرحلة. رأى أشياء لافتة للنظر. تنوّع فريد للنباتات والحيوانات، والبشر. والملاحظة التي قدمها في تلك الرحلة الملحمية، كان لابد في نهاية المطاف أن تُختصر في كتابه الرائع، أصل الأنواع ، المنشور قبل 150 عاماً مضت.

الآن الشئ المثير للإهتمام والى مدى معين، الشئ غير المشهور حول أصل الأنواع، أن هناك فاصل واحد فيها حول نشوء البشر. سيتم إلقاء الضوء على أصل الإنسان وعلى تاريخه. لم يكن حتى لفترة أطول، بعد ذلك بكثير، أن داروين تحدث حقيقة وكتب عن البشر.

خلال سنوات سفره على متن البيغل، وعبر استماعه للمسببات أو المستكشفين وعلماء الطبيعة، عرف أن لون البشرة هو أحد الأشياء المهمة التي يختلف فيها الناس. وما كان مثيراً لإهتمامه في فكرة لون البشرة. أن الناس ذوي صبغة البشرة الداكنة موجودين بالقرب من خط الإستواء. الناس ذوي البشرة الفاتحة، مثله، موجودين بالقرب من القطبين.

اذا ماذا فعل بكل هذا؟ حسناً لم يكتب أي شئ حول ذلك في كتاب أصل الأنواع. لكن بعد ذلك بكثير، عام 1871، كان لديه شئ ليقوله حول ذلك. وقد كان مثيراً للفضول بشدة، كما قال، " بين كل الإختلافات الإثنية للبشر، لون الجلد هو الأكثر بروزاً وأحد أفضل الملحوظات." وأردف في القول، " وهذه الإختلافات لا تتطابق مع ما يقابلها من إختلاف في درجات الحرارة." اذا فقد تنقل كثيراً. ورأى بشر من سحنات مختلفة يعيشون في أماكن مختلفة. وبعد ذلك رفض الفكرة بأن لون بشرة الإنسان كانت مرتبطة بالمناخ.

اذا عاش داروين اليوم. اذا توفرت ناسا(وكالة الفضاء الأمريكية) لداروين. الآن، أحد الأشياء المدهشة التي فعلتها ناسا هي أنها تضع باقة من الأقمار الصناعية التي تكشف كل أنواع الأشياء المدهشة حول بيئتنا. ولعدة عقود من الزمان الآن هناك سلسلة من أقمار تومس الصناعية التي جمعت بيانات حول إشعاعات سطح الأرض. بيانات القمر الصناعي تومس 7، التي تظهر هنا، توضح المتوسط السنوي للأشعة فوق البنفسجية على سطح الأرض. الآن المناطق الوردية الساخنة والحمراء هما الأجزاء من العالم التي تستقبل أعلى كمية من الأشعة فوق البنفسجية خلال السنة. الألوان الأبرد المتدرجة ، الزرقاء، الخضراء، الصفراء، وأخيراً الرمادية، تشير لمناطق تقل فيها الأشعة فوق البنفسجية.

الشئ المهم لقصة لون بشرة الإنسان هي كيف أن كثيرا من نصف الكرة الأرضية الشمالي يقع في هذه المناطق الرمادية الباردة. يترتب على هذا آثار هائلة لفهمنا لنشوء صبغة لون البشرة. وما لم يستطيع داروين تقديره، أو ربما لم يريد تقديره في ذلك الوقت، أنه كان هناك علاقة أساسية بين كثافة الأشعة فوق البنفسجية وصبغة لون البشرة. وأن صبغ الجلد نفسه هو نتيجة للنشوء. وعليه عندما ننظر في خارطة ألوان البشرة، ونتوقع لون البشرة، كما تعلمون اليوم، ما نراه هو تدرج جميل من البشرة الداكنة جداً تجاه خط الإستواء، والبشرة الفاتحة جداً تجاه القطبين.

الشئ المهم جداً جداً هنا أن الإنسان الأقدم نشأ في بيئات عالية الأشعة فوق البنفسجية، في خط الإستواء في أفريقيا. أول أفراد السلالات الآدمية، الجينيس هومو، كانوا داكني البشرة. وكلنا نتشارك هذا التراث الهائل لكوننا في الأصل داكني البشرة، قبل مليوني أو مليون ونصف سنة مضت.

الآن ماذا حدث في تاريخنا؟ لننظر بدايةً في العلاقة للأشعة فوق البنفسجية على سطح الأرض. وتلك الأيام الأولى للنشوء، ننظر الى خط الإستواء، لقد قُصفنا بمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية. الأشعة UVC، النوع الأكثر طاقة، كانت تغطي الغلاف الجوي لسطح الأرض. لكن الأشعة UVB و UVA خاصةً، جاءوا من دون عوائق. تحوّل UVB ليصبح مهم للغاية. أنه مدمّر جداً. لكنه أيضاً يحفزّ إنتاج فيتامين D في الجلد. فيتامين D جزيئ مهم جداً نحتاجه لعظامنا القوية، صحة نظام المناعة، ووظائف أخرى لا تعد ولا تحصى مهمة في أجسامنا.

اذا، بالعيش في خط الإستواء، نستقبل الكثير والكثير من الأشعة فوق البنفسجية والميلانين ، هذا البوليمور القديم، الرائع، والمعقّد متجمّع في بشرتنا، شغل دور الواقي من إنعكاس أشعة الشمس الطبيعية. هذا البوليمور مدهش لأنه موجود في العديد من الكائنات الحية المتنوعة. الميلانين، في أشكال متعددة، يرجح أنه موجود على الأرض لبلايين السنين. وقد تم توظيفه مراراً وتكراراً بالنشوء، كما يحدث عادةً. لماذا نغيّره اذا كان يعمل؟

اذا فالملامين تم توظيفه، في سلالاتنا ، وتحديداً عند أوائل أجدادنا الذين نشأوا في أفريقيا، ليصبح عاكس شمس طبيعي. حيث حمى الجسم من المعاناة جراء الأشعة فوق البنفسجية الدمار، أو التلف للحمض النووي، وانهيار جزيء مهم جداً يسمى حمض الفوليك، الذي يساعد في طاقة إنتاج الخلايا، وإعادة إنتاجها في أجسامنا. اذاً، أنه مدهش. طورنا هذا الواقي، المدهش المغطى بالملامين.

لكنها بعد ذلك أنتقلنا. وتفرّق البشر، ليس مرة واحدة، بل مرتين. التنقلات الرئيسية، خارج مسقط رؤوسنا عند خط الإستواء، من أفريقيا، الى أجزاء أخرى من العالم القديم، ومؤخراً جداً، الى العالم الجديد. عندما أنتقل الناس الى هذه الربوع، ماذا واجهوا؟ فكانت الأحوال أشد برودة لكنهم أيضاً كانوا أقل كثافة بإعتبار نظام الأشعة فوق البنفسجية.

حتى لو كنا في مكان ما في نصف الكرة الشمالي ، أنظروا لما يحدث الى الأشعة فوق البنفسجية. ما نزال نستقبل جرعة من UVA. لكن كل ال UVB، أو ما يقرب من كله، يتبدد جراء سمك الغلاف الجوي. في الشتاء، حينما تكون تتزلج في القطبين، قد تواجهك أشعة فوق البنفسجية. لكن كلها UVA، وتحديداً ، ذلك ال UVA لا يستطيع صنع فيتامين D في جلدك.

لذا فالناس الذين يسكنون في الجزء الشمالي لنصف الكرة الأرضية، ليس لديهم القابلية لتوليد فيتامين D في جلودهم، لمعظم شهور السنة. لهذا تبعات هائلة لتطور لون بشرة الإنسان. لأن ما حدث ، و لضمان الصحة والرفاه ، هذه السلالات من الناس المتفرقون في نصف الكرة الأرضية الشمالي فقدوا لون بشرتهم. كان هناك إنتقاء طبيعيا لتطور لون البشرة الفاتحة.

هنا نرى بداية التطور لقوس قزح داكن جميل الذي يمثل الآن البشرية جمعاء. البشرة الفاتحة تطورت ليس مرة واحدة، ليس مرتين، لكن من المرجح ثلاث مرات. ليس فقط عند الإنسان الحديث، لكن عند أحد أجدادنا البعيدين، البشر البدائيون. ومن الملاحظ ، شهادة رائعة لتطور النشوء. البشر كانوا في ترحال لزمن طويل. وفقط في 5000 عاماً الماضية، في معدلات متزايدة، في مسافات متزايدة. هنا بعض التنقلات الأكبر لحركة البشر، الحركة الطوعية، في ال 5000 سنة الماضية.

أنظروا لبعض التجاوزات لخطوط العرض الرئيسية. الناس من مناطق عالية الأشعة فوق البنفسجية يذهبون الى مناطق منخفضة الأشعة والعكس صحيح. وليس كل هذه التحركات كانت طوعية. بين عامي 1520 وعام 1867، 12 مليون ونصف شخص إنتقلوا من مناطق عالية الأشعة فوق البنفسجية الى مناطق قليلة الأشعة، خلال فترة تجارة العبيد عبر الأطلسي. كان لهذا كل أنواع التبعات الإجتماعية غير العادلة . ولكن كان لها أيضاً ضرراً تبعات صحية للناس.

اذا ماذا؟ لقد كنا في حركة. نحن أذكياء بشدة ونستطيع التغلب على كل هذه العوائق البايولوجية الواضحة. حسناً، عادة نحن غير واعين بحقيقة أننا نعيش في بيئات فيها جلودنا هي بطبيعتها سيئة التكيّف. بعضنا ممن لديه بشرة فاتحة اللون يعيش في مناطق أشعة فوق البنفسجية العالية. بعضنا ممن لديهم بشرة داكنة اللون يعيشون في مناطق منخفضة الأشعة فوق البنفسجية. لهذا تبعات هائلة جداً على صحتنا.

يجب علينا، اذا كنا فاتحي لون البشرة، أن نكون حريصين على مشاكل سرطان الجلد، وتدمير حمض الفوليك في أجسامنا، بالكثير من الشمس. علماء الأوبئة والأطباء كانوا بارعين في إخبارنا عن حماية بشرتنا. الشئ الذي لم يكونوا بارعين فيه حول إرشاد الناس، هي مشكلة الناس ذوي البشرة الداكنة الذين يعيشون في مناطق مرتفعة، أو يعملون بالداخل طوال الوقت.

لأن المشكلة أن هناك حدة. ولكنها أكثر خبثاً. بسبب نقص فيتامين D ، بسبب نقص إشعة فوق البنفسجية B ، وهي مشكلة رئيسية. نقص فيتامين D يزحف على الناس، ويسبب كل أنواع المشاكل الصحية لعظامهم، إلى الاضمحلال التدريجي لجهازهم المناعي ، أو فقدان الوظيفة المناعية، أو على الأرجح بعض المشاكل مع مزاجهم أو صحتهم، صحتهم العقلية.

اذا فلدينا، في لون صبغة جلودنا، أحد هذه المنتجات الرائعة للتطور ، التي ما يزال لديها تبعات لنا حتى اليوم. والتبعات الإجتماعية، كما نعلم، عميقة بصورة لا تصدق. نعيش في عالم حيث يوجد أناس لديهم بشرة فاتحة وداكنة يعيشون بقرب بعضهم البعض لكن عادة ما تُجلب الى مقاربة بداية نتيجة للتفاعلات الإجتماعية الشنيعة جداً اذا كيف يمكننا التغلب على هذا؟ كيف يمكننا البدء في فهمها؟ النشوء يساعدنا.

بعد 200 سنة من ميلاد داروين، لدينا أول رئيس معتدل صبغة اللون للولايات المتحدة الأمريكية. (تصفيق) كم هو مدهش هذا؟ (تصفيق) هذا الرجل متفرد لعدة أسباب . لكن نحتاج للتفكير في الكيفية التي نقارن بها، على صعيد لون البشرة، تجاه الناس الآخرين على الأرض. هو، كأحد العديد من الريفيين والسكان المختلطين، يمثل رمز كبير للنسبة المختلطة، لألوان البشرة المختلطة. وهو يمثل، بشكل كبير جداً، الناس ذوي المستويات المعتدلة للون البشرة الذين يعيشون في جنوب أفريقيا، أو جنوب شرق آسيا.

لدى أؤلئك الناس قابلية هائلة لإكتساب اللون، لتطوير ألوان أكثر في بشرتهم، كنتيجة للتعرض لأشعة الشمس. كما أنهم عرضة لمخاطر نقصان فيتامين D، اذا كان لديهم أعمال مكتبية، مثل ذلك الشخص. اذا لنأمل جميعنا لكامل صحته، وإدراكه بلون بشرته.

الآن الشئ المدهش حول نشوء لون جلد البشر، وظاهرة لون البشرة، أنها هي التمهيد، الدليل، للتطور عن طريق الإنتقاء الطبيعي، تماماً في أجسامكم. عندما يسألك الناس، " ما هو الدليل على النشوء؟" لا تحتاج للتفكير ببعض الأمثلة الغريبة ، أو الحفريات. يتوجب عليك فقط النظر الى بشرتك.

داروين، أعتقد، كان سيقدّر هذا، على الرغم من أنه تحاشى أهمية الطقس على نشوء لون البشرة، خلال حياته. أعتقد، اذا إستطاع النظر في الأدلة التي لدينا اليوم، كان سيفهمها. وكان سيقدرها. وفوق كل هذا، كان سيدرسّها.

أنتم، يمكنكم تدريسها. يمكنكم لمسها . يمكنكم فهمها. خذوها خارج هذه القاعة. خذوا لون بشرتكم، وأحتفوا به. أنشروا الفكرة. لديكم تاريخ التطور لجنسنا البشري، جزء منه، مكتوب على بشرتكم. أفهموه. قدّروه. أحتفوا به. أذهبوا للخارج. أليس ذلك جميل؟ أليس ذلك مدهش؟ أنتم نتيجة للتطور. شكراً لكم (تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 3:02 am

فيورنزو أومينيتو: الحرير، المادة العتيقة للمستقبل

http://www.ted.com/talks/fiorenzo_omenetto_silk_the_ancient_material_of_the_future.html

يشاركنا فيورنزو أومينيتو أكثر من 20 استعمالا جديدا مذهلا للحرير، أحد أكثر مواد الطبيعة أناقة -- في نقل الضوء وتحسين الإستدامة وزيادة المتانة وصناعة قفزات وطفرات طبية. ويعرض على خشبة المسرح بعض المواد الفاتنة المصنوعة من هذه المادة المتنوعة.

شكرا لكم. أنا متحمس بوجودي هنا. سأقوم بالحديث حول مادة جديدة لا تزال تواصل إدهاشنا، وقد تؤثر على طريقة تفكيرنا حول علم المواد، التكنولوجيا الفائقة -- وربما، على طول الطريق، القيام ببعض الأمور للطب والصحة العامة وإعادة التشجير كذلك. إذن هذا نوع من الكلام الجريء. سأخبركم أكثر قليلا. هذه المادة فعلا تتوفر على بعض الصفات تجعلها تبدو تقريبا في غاية الجودة حتى تكون صحيحة. إنها مستدامة، إنها مادة مستدامة تتم معالجتها كلية في الماء وفي درجة حرارة الغرفة -- وهي تتحلل بمؤقت، وبالتالي يمكن مشاهدتها تتحلل لحظيا في كأس من الماء أو جعلها ثابتة لسنوات. إنها صالحة للأكل، قابلة للزرع في الجسم البشري بدون أن تسبب أي ردود فعل مناعية. يتم في الواقع إدماجها في الجسم. وهي تكنولوجية، وبالتالي يمكن أن تقوم بمثل ما تقوم به الإلكترونيات الدقيقة، أو ربما الضوئيات. والمادة تبدو هكذا. في الواقع، هذه المادة التي ترون واضحة وشفافة. مركبات هذه المادة هي فقط الماء والبروتين.

إذن هذه المادة هي الحرير. حسنا إنها مختلفة نوعا ما عما نعتبره حريرا. إذن السؤال هو، كيف تعيد اختراع شيء متواجد منذ خمسة آلاف سنة؟ عملية الإكتشاف، عموما، تلهمها الطبيعة. وهكذا تعجبنا من دود الحرير -- دود الحرير ترونها هنا تغزل ليفها. دودة الحرير تقوم بأمر رائع: تستخدم هذين المكونين الإثنين، البروتين والماء، والموجودين في غدتها، لإنتاج مادة إستثنائية الصلابة للحماية -- إذن بالمقارنة مع الألياف التقنية مثل كيفلر. وهكذا في عملية الهندسة المعكوسة التي نعرفها، والتي ألفناها، في صناعة النسيج، صناعة النسيج تقوم بفك الشرنقة وتنسج أمورا باهرة. نريد أن نعرف كيف تنتقل من الماء والبروتين إلى كيلفر سائل، إلى هذا الكيلفر الطبيعي.

لذا فالتبصر هو كيف نقوم في الواقع بهندسة معكوسة على هذا والإنطلاق من الشرنقة إلى الغدة والحصول على الماء والبروتين والذي هو المادة الأولية. وهذا تبصر ظهر قبل حوالي عقدين من الزمان من طرف شخص أنا محظوظ بالعمل معه، ديفيد كابلان. وهكذا نحصل على هذه المادة الأولية. وهكذا ترجع المادة الأولية إلى لبنة البناء الأساسية. ثم نستخدم هذه للقيام بأمور مختلفة -- مثل الفيلم على سبيل المثال. ونستغل شيئا في غاية البساطة. وصفة إنتاج هذه الأفلام لاستغلال حقيقة أن البروتينات هي في غاية الذكاء فيما تقوم به. تجد طريقها للتجمع الذاتي. وهكذا فإن الوصفة بسيطة: تأخذ محلول الحرير، تصبه، ثم تنتظر البروتينات لتتجمع ذاتيا. وثم تفصل البروتين لتحصل على هذا الفيلم، أثناء إيجاد البروتينات لبعضها البعض وهي تتبخر.

لكن ذكرت أن الفيلم هو كذلك تقني. إذن ماذا يعني ذلك؟ يعني أنه يمكن استخدامه كوسيط مع بعض الأشياء التي التكنولوجية قياسيا، مثل الإلكترونيات الدقيقة والتكنولوجيا على المستوى النانوي. وصورة الDVD هنا هي فقط لإيضاح فكرة أن الحرير يتبع الطوبوغرافيات البالغة الرقة للسطح، ما يعني أنه يمكن أن يستنسخ خواص على المستوى النانوي. إذن سيكون قادرا على استنساخ المعلومات الموجودة على ال DVD. ويمكن أن نحفظ معلومات، ذاك هو الفيلم بالماء والبروتين. وبالتالي حاولنا أمرا، وكتبنا رسالة على قطعة من الحرير، والتي توجد هنا، والرسالة هناك. وتماما مثل الDVD، يمكن أن تقرأ بصريا. وهذا يتطلب يدا ثابتة، ولهذا قررت أن أقوم بالأمر على الخشبة أمام ألف شخص. إذن دعوني أر. لذا كما ترون الفيلم يمر بشفافية خلال هذا، ثم .. (تصفيق) والخاصية الأكثر بروزا هي أن يدي بقيت بالفعل ثابتة بما فيه الكفاية للقيام بذلك.

وبالتالي بمجرد الحصول على هذه السمات للمادة، حينها يمكن القيام بأمور كثيرة. إنها في الواقع غير محدودة بالأفلام. وبالتالي فالمادة يمكنها اتخاذ الكثير من الأشكال. ويمكن الذهاب بحماس أكثر، والقيام بمختلف المركبات البصرية أو مصفوفة موشور مجهري، مثل الشريط العاكس الذي يوجد في أحذية الركض. أو يمكن القيام بأمور جميلة بحيث، إن كان بإمكان الكاميرا الإلتقاط، يمكن إنجاز. يمكن إضافة بعدية ثالثة للفيلم. وإن كانت الزاوية مناسبة، يمكن بالفعل رؤية هولوغرام يظهر على فلم الحرير هذا. لكن يمكن القيام بأمور أخرى. يمكنكم تخيل أنه ربما آنذاك يمكن استخدام بروتين خالص لإرشاد الضوء، وهكذا فقد صنعنا أليافا ضوئية.

لكن الحرير متنوع ويذهب إلى ما وراء البصريات. ويمكنكم التفكير في مختلف الأشكال. إذن على سبيل المثال، إن كنتم تخافون من الذهاب إلى الطبيب وأن يتم حقنكم بإبرة، نعد مصفوفات إبرة مجهرية. ما ترونه هناك على الشاشة هو شعرة بشرية مركبة فوق الإبرة المصنوعة من الحرير -- فقط لإعطائكم فكرة عن الحجم. يمكن القيام بأمور أكبر. يمكن صناعة تروس وصمولة ومسامير لولبية -- والتي يمكنكم شراؤها من محلات Whole Foods. والتروس تعمل في ماء كذلك. إذن نفكر في قطع ميكانيكية بديلة. وربما يمكن إستخدام ذاك الكيلفر السائل إن احتجتم إلى شيء أقوى لتعويض الأوردة الطيفية، أو ربما عظمة بأكملها. إذن هنا ترون مثالا صغيرا لجمجة صغيرة -- التي نسميها يوريك مصغر. (ضحك) لكن يمكن إنتاج أشياء مثل أكواب، مثلا، وهكذا، إن أضفتم القليل من الذهب، إن أضفتم القليل من المركبات الفائقة الموصلية يمكن صناعة كواشف تلصق على سطح الأغذية. يمكن إنتاج قطع إلكترونية تطوى وتلف. أو إن كنتم تواقين للموضة، بعض الوشوم من الصمام المتألق الحرير.

وبالتالي هناك طلاقة، كما ترون، في أشكال المادة، التي يمكن أن تصنع من الحرير. لكن لا تزال هناك بعض الصفات المنفردة. أقصد، لماذا قد نود القيام بهذه الأمور كلها حقيقة؟ ذكرته باختصار في البدء؛ البروتينات تتحلل أحيائيا ومتوافقة أحيائيا. وترون هنا صورة لمقطع نسيجي. وبالتالي ما يعنيه ذلك، أنه يتحلل أحيائا ومتوافق أحيائيا؟ يمكن زرعها في الجسم دون الحاجة إلى انتزاع المزروع. ما يعني أن كل الأجهزة التي رأيتم من قبل وكل الأشكال، يمكن مبدئيا، زرعها فتختفي. وما ترونه هناك في مقطع النسيج، هو، في الحقيقة، ترون ذلك الشريط العاكس. إذن، ما يشبه إلى حد كبير ما ترونه ليلا من السيارة، فالفكرة هي انه يمكن رؤية، إن أضأتم النسيج، يمكن رؤية أجزاء أعمق من النسيج لأنه يوجد فيه ذلك الشريط العاكس المصنوع من الحرير. وترون هناك، يتم إدماجها في النسيج. ثم إدماجها في الجسم البشري ليس الأمر الوحيد. لكن الإندماج مع البيئة مهم. وبالتالي لدينا ساعة، ولدينا بروتين، والآن أكواب حرير مثل هذه يمكن أن ترمى دون الإحساس بالذنب. (تصفيق) على خلاف أكواب البوليسترين والتي تملأ مطارح النفايات يوميا للأسف. هي صالحة للأكل، وبالتالي يمكن تغليف الطعام بغلاف ذكي يمكن طبخه مع الطعام. طعمه ليسا جيدا، لذلك سأحتاج بعض المساعدة في هذا.

لكن الأمر الأكثر بروزا على الأرجح هو أنه يأتي في دائرة كاملة. الحرير، وأثناء عملية تجمعه الذاتي، يعمل مثل شرنقة بمادة حيوية. وبالتالي حين تغير الوصفة، وتضيف أشياء حين تصب -- إذن تضيف أشياء إلى محلول الحرير السائل -- بحيث تكون هذه الأشياء أنزيمات أو مضادات أجسام أو حقن، عملية التجمع الذاتي تقي الوظيفة البيولوجية لهذه الشوائب. وبالتالي تجعل المادة فاعلة بيئيا وتفاعلية. وبالتالي ذلك البرغي الذي فكرتم فيه سلفا يمكن في الواقع استعماله لربط عظمة مع بعضها البعض -- عظمة مكسرة مع بعضها البعض -- وإيصال العقاقير في نفسها، بينما تشفى العظمة، على سبيل المثال. أو يمكنكم وضع الأدوية في محفظة نقودكم بدل الثلاجة. فقد صنعنا بطاقة حرير ببنسيلين داخلها. وقمنا بحفظ البنسلين في 60 درجة مئوية، أي 140 درجة فهرنهايت، لمدة شهرين دون فقدان فعالية البنسلين. وبالتالي هذا قد يكون --- (تصفيق) يحتمل أن يكون بديلا جيدا لثلاجات الجمال التي تعمل بالشمس. وبالطبع، ليس هناك نفع للتخزين إن لم نستطع استخدامه.

وبالتالي هناك خاصية أخرى فريدة للمادة وهي أن هذه المواد تتوفر على، أنها يمكن برمجة تحللها. وبالتالي ما ترونه هناك هو الفرق. في الأعلى، لدينا فيلم تمت برمجته بحيث لا يتحلل، وفي الأسفل، فيلم تمت برمجته حتى يتحلل في الماء. وما ترونه هو أن الفيلم في الأسفل يطلق ما بداخله. وبالتالي يسمح باسترجاع ما تم تخزينه فيه من قبل. وهكذا يسمح بإيصال متحكم للأدوية واندماج مع البيئة في كل تلك الأشكال التي رأيتم.

وبالتالي الخيط الناظم للإكتشاف الذي لدينا هو في الواقع خيط ناظم. نحن متحمسون لفكرة أنه أي شيء تريد القيام به، سواء أردت تعويض وريد أو عظم، أو ربما إلكترونيات مجهرية أكثر استدامة، ربما شرب القهوة في كوب ثم رميه دون الشعور بالذنب، ربما حمل الأدوية في الجيب، إيصالها إلى داخل الجسم أو عبر الصحراء، الجواب قد يكون في خيط الحرير.

شكرا لكم.

(تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 3:06 am

سوزان لي: ازرع ملابسك

http://www.ted.com/talks/suzanne_lee_grow_your_own_clothes.html

تشاركنا المصممة سوزان لي تجاربها في زراعة مواد اعتمادا على الكامبوشا يمكن استخدامه كقماش أو جلد نباتي. العملية آسرة والنتائج جميلة (بالرغم أنه لا يزال هناك عيب ثانوي واحد ..) والإمكانيات ببساطة مذهلة.

إذن كمصممة أزياء، دائما ما أميل إلى التفكير في مواد شيء مثل هذا، أو هذا، أو ربما هذا. ولكن بعد ذلك التقيت أحيائيا، والآن أفكر في مواد مثل هذه -- شاي أخضر، سكر، بضعة ميكروبات وبعض الوقت. أستخدم أساسا وصفة الكومبوشا، والتي هي خليط تكافلي من الباكتيريا، والخمائر وكائنات مجهرية أخرى، والتي تحول السليلوز في عملية تخمير. مع مرور الوقت، هذه الخيوط الدقيقة تشكل من السائل طبقات وتنتج حصيرة على السطح.

وبالتالي نبدأ بتخمير الشاي. أخمر 30 لترا من الشاي تقريبا في كل مرة، ثم وحين لا يزال ساخنا، أضيف بضع كيلوات من السكر. نمزج هذا حتى يتحلل بالكامل وثم نصبه في حوض النمو. يجب علينا أن نتحقق أن الحراراة قد بردت إلى ما تحت 30 درجة مئوية. وثم نكون مستعدين لإضافة الكائن الحي. وبالإضافة إلى ذلك، بعضا من حمض الخليك. وبمجرد أن تجعل العملية تستمر، يمكن في الواقع إعادة تدوير السائل المخمر السابق. نحتاج إلى المحافظة على درجة حرارة مثالية من أجل النمو. وأستخدم سجادة حرارية لوضع الحوض عليها وجهاز تنظيم حرارة لضبطه. وفي الواقع، في جو حار، يمكن فقط أن أزرعه خارجا. إذن هذه مزرعتي المصغرة للقماش.

بعد حوالي ثلاثة أيام، ستظهر الفقاعات على سطح السائل. وهذا يخبرنا أن التخمير قد بلغ أوجه. والبكتيريا تتغذى على مغذيات السكر في السائل. وبالتالي تقوم بغزل ألياف النانو الدقيقة هذه من السليلوز النقي. وهي تلتصق ببعضها، مشكلة طبقات وتعطينا غطاء على السطح. وبعد حوالي أسبوعين أو ثلاثة، نرى شيئا تقارب سماكته إنشا. وهكذا الحوض على اليسار هو بعد خمسة أيام، وعلى اليمين، بعد 10. وهذه زراعة ثابتة. لا يتوجب علينا القيام بأي شيء؛ فقط نشاهدها تنمو حرفيا. لا تحتاج ضوء.

وحين تكون جاهزة للحصاد، تخرجها من الحوض وتغسلها بماء بارد صابوني. وفي هذه النقطة، تكون ثقيلة بالفعل. إنها أكثر من 90 في المئة مياه، لذلك نحتاج إلى ترك ذلك يتبخر. وهكذا ننشرها على صفيحة خشبية. ومرة أخرى، يمكن القيام بهذا خارجا وتتركها تنشف فقط في الهواء. وخلال ذلك، تنضغط، وبالتالي ما يتبقى لنا، بالاعتماد على الوصفة، هو شيء إما مثل ورق شفاف خفيف في الوزن للغاية، أو شيء يشبه أكثر جلدا نباتيا مرنا. ومن ثم يمكننا إما أن نقطع ذلك ونخيطه تقليديا، أو يمكن أن نستخدم المادة المبتلة لتشكيلها حول شكل ثلاثي الأبعاد. وأثناء تبخره، سوف ينسج نفسه بنفسه، مكونا لحامات.

وبالتالي فإن اللون في هذه السترة يأتي من الشاي الأخضر بشكل مجرد. أفترض أنها تشبه قليلا الجلد البشري، الشيء الذي يأسرني. بما أنه عضوي، أنا في غاية التحمس لتجريب وتقليص إضافة أي من المواد الكيماوية. أستطيع جعله يغيراللون من دون استعمال الصباغة من خلال عملية أكسدة الحديد. باستخدام بقع الفواكه والخضار، أنتج زخرفة عضوية. وباستخدام النيلي، أجعله مضادا للميكروبات. وفي الواقع، القطن قد يستغرق ما يصل إلى 18 غمسة في النيلي ليحصل على لون بهذه الدكانة. وبسبب الإمتصاصية الفائقة لهذا النوع من السليلوز، يحتاج فقط إلى مرة واحدة، مرة واحدة قصيرة جدا للقيام بذلك.

ما لا أستطيع بعد القيام به هو جعله مقاوما للمياه. إن كان علي المشي خارجا تحت المطر مرتدية هذه الملابس اليوم، سأبدأ مباشرة في امتصاص كميات هائلة من الماء. فيصبح اللباس في غاية الثقل، وفي نهاية المطاف قد تتفكك اللحامات -- تاركة إياي عارية في الواقع. ربما أداء مسرحي جيد، لكن بالتأكيد غير مثالي كلباس يومي. ما أبحث عنه هو طريقة لأضفي على المواد الصفات التي أريد. لذا ما أريده هو أن أقول لحشرة مستقبلا، "اغزلي لي خيطا. قومي بمراصاته في هذا الإتجاه. اجعليه مقاوما للمياه. وأنت تقومين بذلك، فقط كونيه حول هذا الشكل الثلاثي الأبعاد."

السليلوز البكتيري يستخدم في الواققع في شفاء الجروح، وربما في المستقبل في أوعية دموية متوافقة حيويا، ربما تعويض النسيج العظمي حتى. لكن مع الأحياء الإصطناعية، يمكننا في الواقع تخيل تصميم هذا الجرثوم لإنتاج شيء يعطينا جودة، وكمية وشكل المادة التي نريد. بالتأكيد ذلك في غاية الإثارة لي كمصممة. لأنني آنذاك أبدأ في التفكير، واو، نستطيع فعلا تخيل زراعة منتجات إستهلاكية.

الذي يثيرني حول استخدام الميكروبات هو كفاءتها. وبالتالي نزرع فقط ما نحتاجه. ليس هناك أي هدر. وفي الحقيقة، نستطيع إنتاجه من سيل نفايات -- على سبيل المثال، تدفق السكر المبدد من مصنع معالجة الأغذية. أخيرا، وبعد الإستعمال، نستطيع أن نحلله طبيعيا جنبا إلى جنب مع قشور الخضر. ما لا أقترحه هو أن السليلوز الميكروبي سيكون تعويضا للقطن أوالجلد أو مواد نسيجية أخرى. لكنني أعتقد أنه سيكون إضافة ذكية ومستدامة جيدة لمواردنا الطبيعية المتزايدة النفاسة.

وفي النهاية، قد لا يكون حتى موضة أن نرى هذه الميكروبات تؤثر. نستطيع، مثلا، تخيل زراعة مصباح، كرسي، سيارة أو ربما حتى منزل. لذلك أفترض أن سؤالي لكم هو: في المستقبل، ما الذي ستختارون زراعته؟ شكرا جزيلا لكم.

(تصفيق) برونو جوساني: سوزان، فقط بعجالة، ما تلبسينه ليس عشوائيا. (سوزان لي: لا.) هذه إحدى السترات التي تزرعينها؟

س.ل: نعم، إنها كذلك. إنها على الأرجح -- جزء من المشروع لا يزال قيد الإنجاز، لأن هذه هي في الواقع تتحلل أمام أعينكم. (ضحك) إنها تمتص عرقي، وتتغذى عليه.

ب.ج: حسنا، سندعك تذهبين وتحفظيها وتنقذيها. سوزان لي. (س.ل: شكرا لكم.)

(تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 3:30 am

وودي نوريس يخترع أشياء مدهشة

http://www.ted.com/talks/woody_norris_invents_amazing_things.html

يعرض وودي نوريس اثنين من اختراعاته والتي تتعاطى مع الصوت بطرق جديدة ويتحدث عن مقاربته الغير تقليدية حول الابتكار والتعليم كما انه يظهر ان "لا شيء تقريبا قد اخترع بعد" إذا -- ماذا بعد؟

أصبحت مخترعا بمحض الصدفة كنت في القوات الجوية فى عام 1956 لا لا هذا ليس صحيحا لقد ذهبت في عام 1956 وخرجت في عام 1959 كنت أعمل في جامعة واشنطن و خطرت لي فكرة بعد قراءة مقال بمجلة لنوع جديد من ذراع الفونوغراف الآن كان هذا قبل أشرطة كاسيت والأقراص مدمجة وأقراص الفيديو الرقمية -- أي من الأشياء الجميلة التي لدينا الآن وكان هذه الذراع بدلا من الصعود و النزول والدوران تتوجه نحو التسجيل توجه ذراع مستديرة تتبع خطي النغمة وكان هذا أصعب اختراع قمت به على الإطلاق ولكنه جعلني أبدء وكنت فعلا محظوظا بعد ذلك

ومن دون خطب عصماء أريد أن أتحدث إليكم عن اختراع أحضرته معي اليوم اختراعي الرابع و الاربعين لا هذا غير صحيح أيضا يا الاهي لقد أضعت البوصلة تماما براءة الاختراع رقم أربع و أربعين والاختراع الخامس عشر أطلقت عليه اسم صوت فائق السرعة سأسمعكم اياه بعد بضع دقائق ولكن أريد أن أبين تشابها قبل أن أفعل هذا عادة ما أظهر هذا الصوت فائق السرعة فسيتساءل الناس حقا هذا رائع ولكن لأي شيء هو صالح؟ وأنا أقول لما يصلح المصباح؟ الصوت والضوء سأبين أوجه التشابه أديسون عندما اخترع المصباح الكهربائي كان يشبه الى حد كبير هذا لم يتغير كثيرا الضوء يخرج منه في كل اتجاه قبل اختراع المصباح الكهربائي الناس تصوروا كيفية وضع عاكس وراءه نركزها قليلا ضع أمامها العدسات نركزها أكثر برزت لنا في نهاية المطاف كيفية جعلها مثل الليزر تم تركيزه إلى أقصى حد

الآن تصوروا كيف سيكون العالم اليوم لو كان لدينا المصباح ولكنك لا تستطيع تركيز الضوء إذا شغلت إحداها سينتشر أينما يريد هذه يمثل إلى حد كبير طريقة عمل مكبرات الصوت شغل مكبر للصوت وبعد مرور ما يقرب عن 80 عاما من وجود هذه الأدوات ينتشر الصوت حيث يريد حتى عندما تقف أمام مكبر للصوت فانه موجود في كل اتجاه مع قليل من الاختلاف ولكن ليس كثيرا إذا كان المصباح مثل الصوت ولم تستطع أن تركزه أو أن تصقل حوافه أو أن تحدده فما كنا لنصل لما نعرف اليوم أو أفلام بشكل عام أو أجهزة كمبيوتر أو أجهزة تلفزيون أو أقراص مدمجة أو أقراص فيديو رقمية -- والقائمة تطول لتحديد أهمية القدرة على تركيز الضوء

الآن بعد ما يقرب من 80 عاما من وجود الصوت اعتقدت ان الوقت قد حان لمعرفة طريقة إرسال الصوت أينما نريد لدي بضعة الوحدات الجهاز الذي هناك هو للعرض الذي قمت به بالأمس مبكرا لصانع سيارات كبير في ديترويت يريد وضعهم في سيارة -- نسخة مصغرة فوق رأسك -- حاليا يمكن الحصول على صوت لكلتا الأذنين في سيارة ماذا لو استطعت أن أفعل مع الصوت ما فعلناه مع الضوء؟

حصلت على صوت الماء هذا المسجل في الفناء الخلفي الآن أنت لن نسمع شيئا إذا لم يوجه نحوك ربما لو وجهته نحو الجدار الجانبي سوف يرتد في أنحاء الغرفة (تصفيق) الصوت سيتحول الى يمين أذنيك هل هذا رائعا؟ (تصفيق) لأن لدي وقت محدودا سوف أوقفه لثانية وأقول لكم عن كيفية عمله ولما يصلح

وطبعا مثل الضوء انه لشيء رائع أن تكون قادرا على إصدار صوت لتسليط الضوء على أحد رفوف الملابس أو رقائق الذرة أو معجون الأسنان أو لوحة إخبارية في صالة سينما سوني لديه فكرة -- سوني هو أكبر عملائنا في الوقت الراهن حاولوا مرة أخرى في الستينيات وكانت ذكية جدا ولذا تخلت ولكنهم يريدون استخدامها -- على محمل الجد هناك مزيج يجب على المخترع أن يكون عليه عليك أن تكون نوعا ما ذكيا وعلى الرغم من أنني لم أتخرج من الكلية فهذا لا يعني أني غبي لأنك لا يمكن أن تكون غبيا وتفعل الكثير في عالم اليوم يوجد الكثير من الناس الأذكياء على الجانب الآخر لذلك لقد حصلت على التعليم بطريقة مختلفة قليلا انا لست أبدا ضد الدراسة اعتقد انها شيء رائع في بعض الأحيان اعتقد أن الناس عندما يصبحون متعلمين يفقدون ذلك يصبحون أذكياء و يصبحون غير مستعدين للنظر إلى الأمور التي كانوا يعرفونها أكثر ونحن نحيا في زمن رائع في الوقت الحالي لأن كل شيء تقريبا يتم اكتشافه من جديد لدي شعار أستخدمه كثيرا وهو لا شيء تقريبا -- وهذا ما أعنيه بكل صراحة -- قد تم اختراعه الى حد الان لقد بدأنا للتو لقد بدأنا للتو نكتشف قوانين الطبيعة والعلوم والفيزياء وهذا هو على ما آمل جزء صغير منه

سوني حصلت على هذه الرؤية – لأضع نفسي على الطريق الصحيح -- ذلك عندما تقف في خط الخروج في السوبر ماركت سوف تشاهد قناة تلفزيونية جديدة وهم يعرفون انه عندما تشاهد التلفزيون في البيت ولان هناك الكثير من الخيارات يمكنك تغيير القنوات و تفادي التجارية منها 151 مليون شخص يقفون في كل يوم في خط السوبر ماركت وقد سبق لهم أن حاولوا ذلك منذ عامين وفشلوا لأن المراقب يسأم من سماع نفس الرسالة تتكرر كل 20 دقيقة و يخاطب فهم يسكتون الصوت وكما تعلمون في حال عدم وجود الصوت البيع لا يتم عادة على سبيل المثال عندما تكون على متن الطائرة ويعرضون فيلما تشاهده مجانا ام عندما ترغب في سماع الصوت يجب أن تدفع وحتى أ.ب.س وسوني اعتمدا هذه الطريقة الجديدة حيث عندما تتجاوز خطا في سوبر ماركت -- في البداية ستخص سلسلة سوبر ماركت هي سلسلة سوبر ماركت حاليا يضعون ذلك قيد التجريب في ثلاثة مدن من البلاد -- سوف تتمكن من مشاهدة التلفزيون

و لحسن الحظ فإنها ستكون حساسة إنهم لا يريدون الإساءة لك بأية طريقة كانت ولكن ما هو عظيم في ذلك من خلال التجارب التي تم القيام به هو أنه إذا كنت لا ترغب في الاستماع تنحى جانبا خطوة واحدة لن تستمع شيئا لذلك فإننا ننتج الصمت مثلما ننتج الصوت أجهزة الصراف الآلي التي تخاطبك لا أحد غيرك يسمعها تجلس في السرير الساعة الثانية صباحا وتشاهد التلفزيون زوجتك أو شخص ما إلى جانبك يغط في النوم لن يسمع صوت التلفاز و لن يستيقظ نحن أيضا نعمل على كاتمات الضوضاء مثل هدير وضوضاء لسيارات

لقد كنت محظوظا حقا مع هذه التكنولوجيا فوجئ الجميع أن هذا الأمر تم والعالم على استعداد لقبول ذلك بدون أدنى شك لقد شقوا الطريق نحو أبوابنا لقد تم بيعها منذ حوالي شهر أيلول / سبتمبر الماضي وتشرين الأول / أكتوبر وكان السرور هائلا إذا كنت مهتما بالتكاليف – فلن أبيعها اليوم -- ولكن هذه الوحدة مع كل الإلكترونيات التي تحويه إذا كنت تود شراء واحدة فثمنها نحو ألف دولار ونحن نتوقع في مثل هذا الوقت من العام القادم أن يكون ثمنه مئات, بضع مئات من الدولارات إنها ليست أكثر من الثمن العادي الإلكترونيات

الآن عندما شغلتها لم نسمع دوى صوت عميق هذا المقطع الذي شغلته يقارب 200 هرتز فوق مستوى السمع إنها تبث موجات فوق صوتية -- على مستوى منخفض فوق الصوت -- أي حوالي 100,000 اهتزازا في الثانية والصوت الذي تسمعونه حاليا على عكس مضخم عادي حيث يصدر كل الصوت من الواجهه ينتشر في الواجهة أي في الهواء الهواء لا يتبع مسارا خطيا كما كنا دائما نعتقد نعلي الصوت بعض الشيء -- أنا أتحدث عن ما يزيد قليلا على 80 ديسيبل -- وفجأة يبدأ الهواء بتشويش الإشارات المرسلة لكم اليك السبب سرعة الصوت ليست ثابتة انها بطيئة نوعا ما إنها تتغير مع تغير درجات الحرارة والضغط الجوي

الآن تصور اذا أمكن دون التركيز على الجانب التقني سأبث موجة جيبية صغيرة في الهواء حسنا إذا قمت بزيادة المدى أكثر من اللازم سيكون هناك تأثير على الضغط وهو ما يعني أنه خلال بث تلك الموجة الجيبية تغيرت سرعة اننشارها جميع الأصوات كما نعرفها هو محاولة لتكون أكثر وأكثر خطيا تماما الخطية تعني صوتا عالي الجودة الصوت فائق السرعة هو عكس هذا تماما انه يرتكز مئة في المئة على أساس اللاخطية ويحدث الأثر في الهواء اذ إنه تأثير مشوش للصوت -- فإن الموجات فوق الصوتية في هذه الحالة -- تنبعث و هذا ما يمكن التنبؤ به يمكنك إنتاج صوت دقيق جدا بعيدا عن هذا التأثير

والسؤال الآن هو من أين يصدر الصوت؟ بدلا من أن تصدر على مستوى واجهة المخروط فإنه يصدر على مستوى مليارات النقاط المستقلة على طول هذا العمود الضيق في الهواء وحتى عندما كنت أوجهه لكم ما سمعتموه أصدر بجانب آذانكم قلت انه يمكننا اختصار العمود يمكننا تمديده حتى يغطي الأريكة يمكنني وضعه بطريقة تجعل إحدى الأذنين تسمع مكبرا والأذن الأخرى تسمع آخرا هذا صوت أذني حقيقي عندما تستمع إلى الستريو في نظام منزلك تستمع أذنيك إلى كلتا مكبري الصوت قم بتشغيل مكبر الصوت الأيسر من حين لآخر و لاحظ أن الصوت سيصل إلي أذنك اليمنى اذا فإن المجال أكثر تقييدا -- مجال الصوت التي يفترض أن تنتشر أمامك لأن الصوت في الهواء على طول هذا العمود انها لا تتبع قاعدة المربع العكسية التي تقول انها ستنخفض بنحو الثلثي في كل مرة تضاعف فيها المسافة ستة ديسبال في كل مرة تقطع فيها مترا واحدا على سبيل المثال على بعد مترين اثنين فقط وهذا يعني إذا ذهبت إلى حفلة رووك أو سيمفونية سيحصل الرجل الجالس في الصف الأول على نفس مستوى الصوت الذي سيحصل عليه الرجل في الصف الخلفي آنيا و بغير المنتظر أليس هذا رائعا؟

لذلك كنا كما قلت ناجحين جدا ومحظوظين جدا لامتلاكنا شركات لديها رؤية جيدة لهذا في مجال السيارات -- صانعو السيارات الذين يريدون وضع نظام ستريو في الجهة الأمامية للأطفال ونظام مستقل في الخلف -- آه لا الأطفال لا يقودون في أيامنا هذه (ضحك) كنت أتثبت أنكم كنتم بصدد الاستماع في الواقع لم أتناول إفطاري بعد هناك نظام ستريو في والأمام للأم والأب وربما هناك قارئ أقراص رقمية للأطفال في الخلف والآباء لا يريدون أن ينشغلوا بذلك بموسيقى الراب أو أي شيء آخر وهكذا مرة أخرى فكرة أنك قادر على توجيه الصوت إلى أي مكان تريد بدأت في الحقيقة تتحقق كما يمكن استعمالها لنقل البيانات والاتصال كما تعمل على نحو أفضل خمس مرات تحت الماء

لدينا التطبيقات العسكرية – استعملت للتو بعض هذه في العراق حيث يمكنك أن تصدر تحركات وهمية لقوات على بعد ربع ميل على تلة (ضحك) أو يمكنك أن تهمس في اذن إرهابي مفترض بعض الآيات في الكتاب المقدس (ضحك) انا في غاية الجدية وهؤلاء لديهم أجهزة الأشعة تحت الحمراء يمكن أن ننظر في محياهم و تلاحظ أي تغير في درجة حرارة على مقياس كلفن من على بعد مئة ياردة عندما يشغلون هذه الآلة وبذلك نأمل أن تكون وسيلة أخرى لتحديد من هو الصديق ومن لا أنتجنا صيغة بهذا تصدر مئة و خمس و خمسين ديسيبل الحد المؤلم هو مئة و عشرون لذلك يسمح لك أن تكون على مسافة نحو ميل والتواصل مع الناس ويمكن أن يوضع قبالة شاطئ عمومي ولن يتمكن أحد من اكتشاف أنه يشتغل نبيع هذه المعدات للعسكريين حاليا بحوالي 70000 دولار وهم يشترون منها كل ما يمكننا إنتاجه نضع ذلك على برج مع كاميرا حتى اذا كان هناك تبادل لاطلاق النار أنت على هذا الجانب وهو على هذا الجانب

لدي مجموعة أخرى من الاختراعات اخترعت هوائي بلازما للتروس كان في سقف مكتبي في احد الأيام -- كنت أعمل على مشروع الرادار المخترق للأرض -- و جاء الرئيس التنفيذي المختص في الفيزياء وقال "لدينا مشكلة حقيقية نحن نستخدم موجات قصيرة جدا لدينا مشكلة مع رنين الهوائي عند تشغيل موجات قصيرة جدا مثل رنات الشوكة يحدث الهوائي صدى وعندها يصدر الهوائي المزيد من الطاقة بالإضافة إلى ما تعكسه الأرض و هذا ما نحاول تحليله و هذا يكلفنا الكثير من الوقت " فقلت "لماذا لا نصنع هوائي يكون موجودا فقط عندما تريد؟ قم بتشغيله, قم بإيقافه هذا أحد الأنابيب المشعة المكررة قمت ببيعها بمليون ونصف مليون دولار نقدا أنا أخذتها إلى وزارة الدفاع بعد أن تم إخراجها من الخدمة عندما صدرت البراءة وأخبرت الناس بها ضحكوا ثم لما عرضتها أمامهم اشتروها (ضحك)

هل سبق أن ارتدى أحدكم سماعة جبّر – سماعة خلوية صغيرة جدا؟ هذا اختراعي بعته بسبعة ملايين دولار خطأ كبير فقد بيع بنحو ثمانين مليون دولار قبل عامين حاليا قمت بزرعه على زر كومبيوتر ماكنتوش في الطابق السفلي في بيتي احد التصاميم التي لديهم الآن لا يزال على شكل التصميم الأصلي

لذا كنت محظوظا حقا كمخترع أنا أسعد الرجل يمكنكم مقابلته والدي توفي قبل أن يحقق أي شخص في العائلة ما من شأنه كما نأمل أن يجعل من نفسه شيئا كنتم جمهورا رائعا أعرف أني قفزت في كل مكان وعادة ما أحدد كلامي عندما أمام مجموعة

واسمحوا لي أن أقدم لكم في اللحظة الأخيرة عرضا سريع لهذا الشخص لأولئك الذين لم يتمكنوا من سماعه لا يمكنهم أبدا معرفة ما إذا كان يشتغل الآن إذا لم تتمكن من السماع ارفع يدك هل وصل إلى هناك؟ نحو المصور نعم أتممنا لدي علبة كوك يمكنني فتحها بجانب رأسك هذا حقا رائع شكرا لكم مرة أخرى نقدر ذلك كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 3:35 am

جامي كاسيو في عرضٍ لأدوات تمكننا من بناء عالم أفضل

http://www.ted.com/talks/jamais_cascio_looks_ahead.html

جميعنا نريد أن نجعل عالمنا أفضل ، ولكن كيف ؟ جامي كاسيو يعرض بعض الأدوات و التقنيات التي بإمكانها أن تحدث الفرق. عرضه الرائع قد يلهمك بالتحرك و العمل من أجل هذا الهدف.

المستقبل الذي سنخلق ، يمكن أن يكون المستقبل الذي سنفتخر به. إنني أفكر في هذا الأمر كلَّ يوم ، إنه أشبه ما يكون بمهنتي. فأنا عضوٌ مؤسسٌ ، و كبيرُ المعلقين على الموقع الاكتروني Worldchanging.com. أسستُ بمعية ألِكس ستِفِن موقع Worldchanging أواخر سنة 2003، ومنذ ذلك الوقت بدأنا مع فريقنا المتنامي من المساهمين عبر العالم بتوثيق كل أنواع الحلول التي ما تفتأ تتزايد المتواجدة هنا و هناك ، الآن و في الأفق القريب.

في غضون ما يزيد عن السنتين، فصَّلنا ما يقارب 4000 موضوعٍ-- عبارة عن نماذج مكررة ، أدوات تكنولوجية، أفكار منبثقة جديدة-- كلها تمنحنا طريقا نحومستقبلٍ ذي دعائم صلبة، أكثر عدلا ،و مرغوبا فيه أكثر. تركيزُنا على الحلول كان أمرا مقصودا. فهناك العديد من المصادر التي يمكن اللجوء إإليها ، سواءً عبر الشبكة الاكترونية ، أو غيرها، إن كان ما تبحث عنه هو آخر الأنباء عن مدى سرعة تقدمنا نحو الهلاك. نريد أن نعطي للناس فكرة حول ما يمكنهم فعله حيال هذا الأمر. نركز مبدئياً على بيئة كوكبنا، لكننا نعالج أيضا المشاكل المتعلقة بالتطور الذي يعرفه العالم، النزاعات الدولية،الاستعمال المسؤول للتقنيات الحديثة، بل و حتى الظهور المتزايد لما أُطلِق عليه اسم " القوة الخارقة الثانية" والعديد ، العديد من المواضيع الأخرى.

زاوية نظرنا للحلول التي نناقش فسيحةٌ نوعا ما، لكنها تعكس أمرين اثنين : أولا سلسلة التحديات التي علينا مواجهتها ثانيا : أنواع التجديدات التي ستمكننا من فعل ذلك. معاينةٌ سريعة لبعض الأمثلة قد تكون بالكاد سطحيةً، ولكن فقط لإعطائكم فكرة عن طبيعة مانعطيه من مواضيع : أدوات إغاثة سريعة من الكوارث، مثل هاته الملاجىء المطاطية العملية، اِستعمالات جديدة للعلوم الإحيائية، كمثال الزهرة التي تغير لونها في حال وجود ألغام أرضية، تصاميم فائقة الدقة للمنازل و المكاتب، توليد الطاقة الموزعة باستعمال الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، طاقة المحيطات ، أو مصادرَ طاقة نظيفةٍ أخرى ، سيارات من أجل المستقبل ، غاية في الدقة و التصميم، سيارات غاية في الدقة و التصميم التي يمكن الحصول عليها الآن، تصاميم حضرية أفضل، حيث لا تحتاج إلى السياقة لوقت أطول كما في السابق، مناهج "بيوميميتية" تستوحي فعاليتها من النماذج الطبيعية في تصميم السيارات و المباني، مشاريع حاسوبية موزعة تمكننا من تمثيل مستقبل المناخ. كذلك ، مجموعة من المواضيع التي كنا نتحدث عنها هذا الأسبوع في TED ، هي مواضيع قد عالجناها في الماضي على موقعنا :Worldchanging كتصاميم "cardle-to-cardle" "MIT's Fab labs"، عواقب أرذل العمر، مشروع حاسوب محمول لكل طفل ، حتى برنامج" Gampminder".

بما أنني من مواليد أواسط الستينات ، و أنتمي إلى جيل X، مندفع بقوة و بسرعة نحو عيد ميلادي الأربعين، فأنا أميل بشكل طبيعي إلى التشاؤم. لكن عملي في إطار Worldchaning أقنعني لدرجة أنني تفاجأتُ ، أن التجاوب الناجح مع المشاكل التي تحدث في العالم ممكن رغم كل الصعاب. علاوة على هذا ، فقد توصلت إلى إدراك أن التركيز فقط على النتائج السلبية يمكن أن يعميك فعلا عن رؤية كل إمكانيات النجاح. وكما لاحظ عالم الإجتماع النرويجي إڤلين ليندنر، التشاؤم هو ترف الأوقات السعيدة... لكن في الأوقات الصعبة ، فإن التشاؤم يصبح عبارة عن جرعة موت محقَّقٍ قائمة بذاتها. الحقيقة أنه بإمكاننا بناء عالم أفضل، و بإمكاننا فعل ذلك الآن. لدينا الأدوات اللازمة ، لقد رأينا أمثلة عن هذا قبل قليل، ولدينا نماذج جديدة أخرى طوال الوقت. لدينا المعرفة، وفهمنا لكوكبنا يتطور كل يوم. و الأهم من هذا كله ، لدينا الدوافع : لدينا عالم يحتاج للإصلاح ، و ليس هناك من سيقوم بإصلاحه من أجلنا.

العديد من الحلول التي أبحث عنها أنا و زملائي و نفصلها كل يوم ، لها بعض المظاهر المشتركة المهمة: الشفافية ، التعاون ، الاستعداد لخوض التجارب، وتقدير العلم ، أو بطريقة أفضل : العلم ! (ضحك الجمهور) أغلب النماذج، الأدوات ، و الأفكار المعروضة على موقعWorldchanging تشمل مزيجا من هذه الخاصيات ، لذا أود أن أعطيكم بعض النماذج الملموسة حول كيفية تركيب هذه المبادئ وفق مناهج عالمنا المتغير.

يمكننا معاينة قيم العالم المتغير من خلال تطور الأدوات لجعل المحجوب مرئيا-- أو بمعنى آخر لإيضاح ظروف العالم من حولنا التي بالمقابل يمكن أن لا تكون واضحة بشكل جلي. كلنا نعرف أن الناس كثيرا ما يغيرون سلوكهم عندما يرون و يعون نتائج أعمالهم. كمثال بسيط، فالعديد منا قد مر بتجربة تغيير سلوك السياقة لدى حصولنا على عرض لحظي للمسافة يوضح بدقة كيف أن عاداتنا في السياقة يمكن أن تؤثر على فعالية السيارة. عرفت السنوات الأخيرة تطورات كبيرة جدا على مستوى كيفية قياس و عرض عدة مظاهر من العالم التي قد تكون كبيرة جدا ، غير محسوسة إلى حد كبير، غامضة ،و مستعصية على الفهم. تقنيات بسيطة : كالأجهزة المثبتة على الحائط و التي تبين كمية الطاقة الكهربائية المستعملة داخل البيت، ونوعية النتائج التي يمكنك الحصول عليها بمجرد إطفاء بعض الأضواء-- هذه التقنيات يمكنها فعلا أن تحدث تأثيرا إيجابيا على حجم استهلاككم للطاقة. تقنيات التواصل الاجتماعي،مثل الرسائل القصيرة ،يمكنها أن تخبرك عن نسبة ارتفاع غبار الطلع ،أو مستوى ارتفاع التلوث أو وقت حدوث كارثة طبيعية ما، كما يمكنها أن تعطيك المعلومة اللازمة لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب. عروض البيانات الغنية مثل خرائط حملات التبرعات، أو خرائط المناطق الثلجية القطبية المتلاشية، تمكننا أن نفهم بطريقة أفضل المضمون و المسار المتعلق بجميع الأنظمة التي تؤثر فينا جميعا.

يمكننا أن نرى قيم "العالم المتغير" من خلال مشاريع البحث التي تحاول الاستجابة لحاجيات العالم الطبية من خلال سهولة الحصول على البيانات و المعلومات ، و كذا من خلال العمل التعاوني. الآن ، هناك من يشدد على مخاطر تقاسم المعلومات و المعارف، لكنني مقتنع أن إيجابيات منظومة حلول نشر المعرفة أكثر أهمية لحد بعيد. كمثال على هذا : مجانية الحصول على مجلات مثل the Public Library of Science (المكتبة العلمية العامة)، تعطي فرصة الحصول على بحوث علمية متقدمة جدا-- لأي شخص في العالم. و في الواقع عدد متزايد من الناشرين في المجال العلمي يتبنون هذا النموذج. في العام الماضي ، مئات من علماء البيولوجيا و الكيمياء المتطوعين حول العالم، عملوا معا لبحث تسلسل جينوم الطفيليات المسؤولة عن بعض أخطر الأمراض المتطورة التي يعرفها العالم: مرض النوم الإفريقي، الليشمانيا و مرض الشاغاس. يمكن إيجاد بيانات هذا الجينوم في بنوك معلومات مفتوحة عبر العالم و هذا يعتبر بمثابة نعمة كبيرة بالنسبة للباحثين الذين يحاولون إيجاد العلاجات المناسبة. لكن المثال المفضل لدي يبقى الاستجابة العالمية التي عرفها وباء السارس بين عامي 2003 و 2004 ،و التي اعتمدت على سهولة الحصول على المعلومات حول تسلسل المورثات الكاملة ليڤيروس السارس. مجلس البحوث الوطني في الولايات المتحدة في تقريره المتتبع لظهور هذا المرض تحديدا ذكر أن التوفر المتاح للمعلومات حول هذه التسلسلات ، هو السبب الرئيسي وراء تطور علاجات للسارس بهذه السرعة.

و بإمكاننا معاينة قيم العالم المتغير في شيء بسيط ، كالهاتف الخليوي. يمكنني العد على رؤوس أصابعي عدد الحاضرين داخل هذه القاعة الذين لا يستعملون هاتفا محمولا-- أين" أوبِري " لأنني أعرف أنه لا يستعمله ! (ضحك الجمهور) بالنسبة للكثير منا فالهاتف الخليوي أصبح فعلا مايشبه امتدادا لأنفسنا، وحقيقة بدأنا نرى التغيرات الاجتماعية التي يمكن أن يحدثها الهاتف المحمول. من المحتمل أن تكونوا على علم مسبقا ببعض مظاهر الصورة الكبرى : فعلى المستوى العالمي : المزيد من كاميرات الهواتف بيعت في السنة الماضية أكثر من أي نوع آخر من الكاميرات، وعدد متزايد من الناس يعيشون حياتهم من خلال مناظير هذه الكاميرات، ومن خلال الشبكة العالمية-- و في بعض الأحيان يدخلون التاريخ من هذا الباب. في الدول السائرة نحو النمو ، أصبحت الهواتف المحمولة عبارة عن محركات اقتصادية. فقد أثبتت دراسة السنة الماضية صلة مباشرة بين تنامي استعمال الهاتف المحمول و توالي ارتفاع الدخل الفردي في أرجاء أفريقيا. ففي كينيا، دقائق استعمال الهاتف المحمول أصبحت في الواقع عملة بديلة. كما أن المظاهر السياسية للهاتف المحمول لا يمكن تجاهلها أيضا، من الموجات الهائلة من الرسائل القصيرة في كوريا التي أدت بالإطاحة بالحكومة، إلى مشروع "Blairwatch" في المملكة المتحدة، التي جذبت السياسيين الذين يتفادون التعامل مع الصحافة. (ضحك الجمهور)

والأمر سائر نحو إلى أن يكون أكثر اتساعا. أكثر شيوعا،متصلا باستمرار مع الشبكات، ذا جودة صوت و صورة عاليتين، حتى أن الأجهزة التي أصبحت اليوم تُصنع لتُلبس و ليس لتُوضع في الجيب ستحول نمط حياتنا إلى نحو قد لا يعجب إلا القليلين. وليس من المبالغة القول أن الهواتف النقالة قد تكون من أهم التقنيات المحدثة في العالم. وفي هذا السياق سريعِ التطور، من الممكن تخيل عالم ، حيث تصبح الهواتف النقالة شيئا أبعد ما يكون عن كونها وسيلة تواصل اجتماعي.

لطالما أُعجبت بWitness Project (مشروع الشاهد)، وقد حدَّثنا "بيتر غبرِّييل " عن بعض التفاصيل يوم الأربعاء، في عرضه العميق. ولقد كنت سعيدا بشكل لا يصدَّق لسماع هذا الخبر: أن "ويتنس" ستفتح بوابة على الانترنت لتمكين مستعملي الكاميرات الرقمية و كاميرات الهواتف من إرسال تسجيلاتهم عبر الانترنت، عوض تسجيلات الكاميرات العادية. لن يزيد هذا الأمر فقط وسيلة جديدة و آمنة لتوثيق التعسفات ، بل سيفتح آفاقا واسعة للجيل الرقمي العالمي المتزايد.

الآن، تخيلوا منهجا مماثلا لأنصار البيئة عبر الشبكة: تخيلوا بوابة عبر الانترنت تجمع التسجيلات و الدلائل حول مايحصل على سطح الكوكب : عبر وضع الأخبار و البيانات في متناول جميع الناس، من ناشطين و باحثين إلى رجال الأعمال و الوجوه السياسية. سيسلط ذلك الضوء على التغيرات الطارئة، ولكنها بالأهم من ذلك ستعطي صوتا للناس الذين يرغبون في العمل لرؤية عالم جديد أفضل. سيعطي ذلك للمواطن العادي فرصة للعب دور في حماية كوكبنا. سيكون ذلك من حيث الجوهر، مشروع "شاهد على الأرض". الآن، لكي أكون أكثر وضوحا، في هذا العرض سأستعمل عبارة "شاهد على الأرض" كجزء محتمل من السيناريو المحتمل، ببساطة كاختزال لما قد يتطلع إليه هذا المشروع الإفتراضي، وليس من أجل التحامل على العمل الرائع الذي تقوم به مؤسسة "ويتنس". من الممكن أيضا تسميته بكل بساطة "مشروع الثقافة البيئية"، أو"الهواتف الذكية من أجل ضمان بيئي"-- لكن تسمية " شاهد على الأرض" سهلة أكثر.

الآن ، العديد من الناس المشاركين في مشروع "شاهد على الأرض" قد يركزون على المشاكل البيئية التي يسببها الإنسان ، أو العكس، وخصوصا الجرائم البيئية وكذا المصادر الخطيرة للانبعاثات الغازية و الإحتباس الحراري. هذا مفهوم و مهم. نحتاج إلى توثيق أفضل لما يحدث على الكوكب إذا كنا نريد أن نحصل على فرصة لإصلاح الضرر. لكن مشروع "شاهد على الأرض" لن يحتاج إلى أن يكون محصورا فقط في معالجة المشاكل. في تقليد " مشروع عالم متغير" فإن أي مشروع يمكن أن يكون واجهة عرض لأفكار جديدة جيدة أو مشاريع ناجحة وكذا المجهودات الواجب بذلها لإحداث الفرق الذي يستحق إيضاحا إفضل. سيُرينا "شاهد على الأرض" عالمين : العالم الذي سنخلِّفه وراءنا، والعالم الذي نبنيه للأجيال القادمة.

ومايجعلني أكثر انجذابا لهذا السيناريو تحديدا، أنه يمكننا تحقيق هذا اليوم. فالعناصر الضرورية الرئيسية متوفرة لدينا الآن وعلى نحو كبير. الهواتف المزودة بالكاميرات ستكون بطبيعة الحال، أساسية في هذا المشروع. وبالنسبة للكثير منا ، فإنها أقرب ما تكون لنا أكثر من أي وسيلة معلومات أخرى. قد نغفل عن حمل كاميراتنا الرقمية معنا أينما ذهبنا ،لكن الأقلية القليلة منا تنسى حمل هواتفها حتى أنه بإمكاننا تخيل السيناريو الآتي حيث يركِّب الناس هواتفهم المحمولة بأنفسهم. خلال السنة الماضية، توصل قراصنة عتاد الحاسوب ذي المصدر المفتوح إلى نماذج عديدة من الهواتف المحمولة القابلة للاستعمال بالاعتماد على برنامج Linux وقد يستمد هاتف الأرض انطلاقته من هذا المشروع. وفي الجانب الأقصى من الشبكة سيكون هناك مخزن رئيسي للمعلومات يستطيع الناس إرسال الصور و الرسائل إليه، وهو مفتوح عبر الشبكة ،و يتيح خدمة تقاسم الصور، أرضيات لشبكات التواصل الاجتماعي،ونظام فرز تعاوني. الآن, شباب الشبكة 2.0 و الحضور يعرفون عماذا أتحدث، لكن بالنسبة للذين قد تبدو لهم الجلمة الأخيرة غير مفهومة، فإنني ببساطة أعني ما يلي : أن الجزء المطروح على الإنترنت من مشروع " شاهد على الأرض" سيكون من إنجاز مستعملين يعملون معا و بشكل متفتح. وهذا كاف لبدإ بناء وقائع تقريبية لما قد يحدث في كوكبنا، لكن بالتأكيد يمكننا فعل المزيد.

موقع "شاهد على الأرض" قد يعمل كنقطة جمع لجميع أنواع البيانات حول ظروف و أحوال كوكبنا ملتقطة بواسطة أجهزة استشعار بيئية مثبتة على هواتفكم. قد لا ترون هذه الأجهزة على شكل أكسسوارات للهواتف بعد، لكن طلابا ومهندسين حول العالم قاموا بتثبيت أجهزة استشعار للجو على دراجات هوائية و حواسيب محمولة وروبوتات صغيرة، وعلى ظهور الحمام-- وهذا مشروع في طور البحث في جامعة كاليفورنيا إيرڤين، باستعمال أجهزة استشعار مثبتة على الطيور كطريقة لقياس تلوث الضباب الدخاني. إنه من الصعب تخيل وضع الشيئ نفسه على هاتف يحمله إنسان. الآن ،فكرة ربط جهاز استشعار بهاتفك ليست بجديدة : فصانعوا الهواتف عبر العالم يعرضون هواتف تستشعر رائحة الفم الكريهة، أو تخبركم بضرورة الأخذ بعين الاعتبار مدى تعرضكم للشمس. المنتج السويسري Uppsala Biomedical، جديا،ينتج مكملا للهاتف النقال ، يمكنه حليل عينة دمكم في الوقت عينه، مع تحميل للمعلومات، وعرض للنتائج. حتى أن مختبرات "لورانس ليڤرمور"الوطنية ولجت هذا المجال، بتصميمهم نموذجا مبدئيا لهاتف ذي أجهزة استشعار إشعاعية تمكن من إيجاد القنابل.

الآن ،هناك أجهزة استشعار كثيرة متنوعة و رخيصة الثمن متواجدة في السوق، و يمكنكم بسهولة تخيل شخص يقوم بتجميع هاتف يقيس الحرارة، مستوى ثاني أكسيد الكاربون ، و غاز الميثان، وكذا تواجد البيوتوكسين-- و من المحتمل أيضا،في غضون بضع سنوات، يمكن قياس حتى ڤيروس H5N1 ڤيروس إنفلونزا الطيور. يمكنكم أن تلاحظوا أن أنظمة كهذه ستتوافق بصورة جيدة مع مشروع InSTEDD لـ لاري بريليانت. كل هذه البيانات ستكون مرفقة بمعلومات جغرافية ومجمعة في خرائط عبر الإنترنت ، بهدف تسهيل العرض و التحليل. وهذا الأمر لا يكلف شيئا بالتحديد. تأثير العرض المفتوح لهذه البطاقات عبر الإنترنت في غضون السنتين الماضيتين كان ببساطة مدهشا. فقد قدّم المطورون البرمجيون عبر العالم مجموعة رائعة من الوسائل لتوفير المعلومات المفيدة زيادة على هذه الخرائط، من مسارات الحافلات وإحصائيات الجرائم إلى معلومات عن تطور وباء انفلونزا الطيور "شاهد على الأرض" سيتخطى كل هذا، رابطا ما ترون الآن بما يراه آلاف الملايين حول العالم.

و إنه لأمر مشوق أن نفكر في ما يمكننا إنجازه إذا كنا نتوفر على شيء مماثل. سنكون على علم أفضل فأفضل بما يحصل للبيئة على كوكبنا بالمقارنة بما نحصل عليه من معلومات عبر الأقمار الإصطناعية وحفنة من شبكات الاستشعار الحكومية بمفردها. سيكون منهاجا تعاونيا متكاملا للتوعية حول البيئة و حمايتها، قابلا للاستجابة للقلق المتزايد بطريقة ذكية-- فإن كنتم تريدون كثافة استشعار أكبر ، ما عليكم إلا دعوة المزيد من الناس للانضمام. و الأهم من هذا، لا يمكنكم تجاهل أهمية الهواتف النقالة بالنسبة للشباب عبر العالم. هذا نظام ، قد يضع الجيل القادم في الخطوط الأمامية لمجمعي المعلومات البيئية. وبما أننا نعمل من أجل إيجاد طرق لتخفيف أضرار تغير المناخ فإن أي معلومة تكتسي أهمية بالغة. نظام كمشروع " شاهد على العصر" سيكون وسيلة لنا جميعا للمشاركة في تحسين معرفتنا ،و في نهاية المطاف تحسين و نماء الكوكب ذاته.

الآن ،وكما اقترحت في البداية هناك آلاف الآلاف من الأفكار الجيدة هنا و هناك، لكن لماذا استغرقت جل وقتي في عرض أشياء غير موجودة الجواب : لأن غدنا قد يكون على هذا الشكل : ذي منحى تصاعدي، موسوم بالتعاون الشامل المدعم بالتنقيات الحديثة من أجل مواجهة أصعب الأزمات التي لم يسبق لحضارتنا قط أن واجهت. يمكننا إنقاذ الكوكب، لكن لا يمكننا فعل ذلك بمفردنا --نحتاج إلى بعضنا البعض. مامن أحد يمكنه إصلاح العالم من أجلنا ، سبيلنا الوحيد لذلك هوأن نعمل سوياً، مستخدمين الوسائل التقنية الحديثة و مستفيدين من التجمعات الإنسانية على حد سواء، يمكننا إصلاحه بأنفسنا. لدينا مجموعة من النماذج الواضحة في متناول أيدينا، وسائل قوية، وأفكار مجدِّدة التي من شأنها أن تحدث فرقا واضحا في مستقبل كوكبنا. لا يجب علينا انتظار عصى سحرية لتنقذنا جميعا، فلدينا مسبقا مستودع كبير من الحلول يُنتظر فقط استعمالها. توجد مجموعة من العجائب هناك، عبر تخصصات متنوعة ، وكلها تخبرنا بنفس الشيء : أن النجاح حليفنا إذا قررنا فقط أن نحاول. وكما نقول في Worldchanging، العالم الأفضل ليس فقط ممكنا ، بل إنه هنا. علينا فقط أن نفتح أعيننا لنراه.شكرا جزيلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اللباني

avatar

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 09/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 3:59 am

شكرا توسمان على هذا الموضوع الجميل..
إنك تغوصين في بحار عالم الإنترنت وتستخرجين لنا اللآلئ الغالية
دمت بخير
وشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 4:23 am

شكرا لتشجيعك اللباني الجميل مناي أن أجعل من هذا الملتقى شلالا متدفقا من الأفكار والمعلومات والجمال في جعبتي الكثير لأقدمه لأحبائي لكن الوقت قصير وهذا ماينغص علي دمت ياغالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 09/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 4:26 am

ماما توسمان ..
فعلا صدق اخي اللباني ..
كم انت رائعه وذكيه ومعطائه لاحرمني الله منك ..
معلومات ضروري نطلع عليها وتحليلات قيمه ..
الاروع من هذا كله فرزك لها ..
دام عزك احلي ماما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 4:32 am

كل هذه الأشياء ملكل حياتي أتمنى أن أفي بوعدي لك وأمنحك كل مالدي لتكملي أنت الباقي شكر من القلب حبيبتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 09/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 4:42 am

ماما توسمان انت الخير والبركه ..
تصدقين دائما تنجحين في جعلي اذرف الدموع ..
لكن لن اندم علي دمعه تنزل لاجل غالي مثلك ..
اتمني ان لاترهقي نفسك .. اما عنك فانت خالده في وجداني والله لن انساك ما حييت ..
انت طوق في عنقي ساتجمل به مهما طال بي الزمان ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 7:42 am

أنيل جوبتا يتحدث عن بؤر الاختراع في الهند

http://www.ted.com/talks/anil_gupta_india_s_hidden_hotbeds_of_invention.html

أنيل جوبتا في رحلة لصيد مخترعي العالم النامي المغمورين-- المبتكرين الحقيقيين الذين يمكن لبراعتهم التي يغمرها الفقرأن تغير حياة الكثير من الناس. ويعرض كيف أن شبكة تعمل كـ "نحل العسل" تساعدهم على الحصول على التواصل الذي يحتاجونه -- ويحصلون على التقدير الذي يستحقونه.

إنني أحضر إليكم رسالة من عشرات الألوف من الناس، في القرى والعشوائيات في المناطق النائية من البلاد، الذين حلوا مشاكلهم عبر عبقريتهم هم، بدون الحصول على مساعدة خارجية. عندما أعلن وزير الإسكان عندنا منذ عدة أسابيع حربًا على ثلث الهند، على أكثر من 200 منطقة ذكر أن الحكم فيها غير مستتب فاتته نقطة ما، وهي النقطة التي كنا نؤكد عليها طوال الواحد وعشرين سنة الأخيرة، النقطة هي أن الناس قد يكونوا فقراء اقتصاديًا ولكن عقولهم ليست بفقيرة. بمعنى آخر، إن العقول المهمشة ليست هي العقول الهامشية "التالفة". هذه هي الرسالة، التي بدأنا بها منذ 31 عامًا. وماذا بدأت؟

دعوني أقص عليكم، باختصار، رحلتي الشخصية، والتي قادتني إلى هذه النقطة. خلال عامي85 و86 كنت في بنجلاديش كمستشار للحكومة ومجلس الأبحاث هناك كيف نساعد العلماء ليعملوا في حقول الفقراء وكيف ننمي تقنيات بحث علمي مبنية على المعرفة الموجودة لدى الناس. وعدت في سنة 86 وكنت مدفوعًا بشكل كبير بالمعرفة والإبداع اللذين وجدتهما في ذلك البلد والذي 60 % من شعبه لا يملكون الأرض ولكنهم يملكون إبداعا مذهلا. بدأت أنظر في عملي العمل الذي قمت به خلال العشر سنوات الماضية، تقريبًا في كل مرة، كان هناك نماذج من المعرفة التي أطلعني الناس عليها.

والآن، أنا أتقاضى راتبي بالدولار، كمستشار، ونظرت إلى بيان ضريبة الدخل الخاص بي وحاولت أن أسأل نفسي: "هل هناك سطر معين في هذا البيان، يبين كم من هذا الدخل ذهب إلى الناس الذين بفضل معرفتهم التي أعطوني إياها أصبح وجود هذا الدخل ممكنًا؟ هل هذا لأني عبقري هل لهذا آخذ هذا الراتب، أو .........؟ هل بسبب أنني أكتب جيدًا؟ هل بسبب أنني أتحدث جيدًا؟ هل بسبب أنني أحلل البيانات جيدًا؟ هل بسبب أنني أستاذ جامعي، وبالتالي فأنا مستحق لهذه المكافأة من المجتمع؟ وحاولت أن أقنع نفسي أنه، "لا، لا، لقد بذلت جهدا لتغيير السياسات. كما تعرفون، أن السياسة العامة سوف تصبح أكثر استجابة لاحتياجات الفقراء، وبالتالي، أظن أن الأمر على ما يرام." ولكن خطر لي أن كل هذه السنوات التي أمضيتها أحارب الاستغلال استغلال أصحاب الأراضي، والمقرضين، والتجار، لفتت انتباهي إلى أنه من الممكن أن أكون أنا أيضًا مستغل، لأنه لا يوجد سطر معين في بيان ضريبة الدخل الخاص بي يوضح أن هذا الدخل حدث بسبب عبقرية الناس، هؤلاء الناس الذين أودعوني معرفتهم وإيمانهم وثقتهم، ولم ينالهم من هذا شئ. لدرجة أنه حتى ذلك الوقت كل أعمالي كانت مكتوبة باللغة الإنجليزية.

أغلبية الناس الذين تعلمت منهم لم يتكلموا الإنجليزية لذا فأي نوع من المشاركين كنت أنا؟ كنت أتحدث عن العدالة الاجتماعية، ولكني كنت في نفس الوقت أمارس أكثر الأعمال ظلمًا بأن آخذ المعرفة من الناس، ثم لا أذكرهم، أصبح ثريًأ بسبب هذه المعرفة عن طريق مشاركتها مع الآخرين، وعمل الاستشارات، وكتابة الأبحاث، ونشر هذه الأبحاث، وأدعى إلى المؤتمرات، وأحصل على استشارات، وكل ما يتبادر إلى عقولكم. ثم، انتبهت إلى مشكلة، أنه إذا كنت أنا أيضًا مستغلًا، فهذا ليس صوابًا؛ لا يمكن أن تستمر الحياة بهذا الشكل. وكانت هذه لحظة من الألم والصدمة لأنني لم أعد استطيع التعايش مع هذا الوضع أكثر من ذلك. ولهذا كتبت مقالة عن، تضارب القيم والإشكاليات الأخلاقية في العلوم الاجتماعيات وأبحاث الإدارة، وكتبت وقرأت حوالي 100 ورقة علمية. وتوصلت إلى استنتاج، على الرغم من غرابة المعضلة، إن المعضلة ليست غريبة، إنه الحل هو الذي لابد أن يكون غريبًا.

وفي يوم من الأيام -- لا أعلم ما الذي حدث -- عندما كنت عائدًا من المكتب إلى المنزل، ربما أكون رأيت نحلة من نحلات العسل، أو أنه قد خطر لي أنه إذا استطعت أن أكون مثل النحلة، سوف تكون الحياة رائعة. فالذي تفعله نحلات العسل هو: أن تدخل ابرتها في وردة، ثم تمتص الرحيق من هذه الوردة، ثم تدخل ابرتها في وردة أخرى، وهكذا. وعندما تمتص الرحيق، لا تشعر الوردة بالنقص ولا بفقدان هذا الرحيق. بل في الحقيقة، الورود تدعوا نحلات العسل من خلال ألوانها. ولا تحتفظ النحلات بكل العسل لأنفسها. هذه هي المبادئ الثلاثة الرئيسية التي تحكم شبكة نحلات العسل -- أنه عندما نتعلم شيئًا ما من الناس لابد من مشاركته معهم بلغتهم. ويجب أن لا يظلوا مجهولين.

ولابد أن أخبركم أنه بعد 20 سنة، لم استطع تغيير حتى واحد بالمائة من الممارسة المهنية لهذه المهنة. وهذه مأساة عظمى مازلت أحملها معي حتى الآن، وأتمنى أن تحملوها جميعًا معكم، أن المهنة ما زالت تسمح بنشر معارف الناس بدون أن تعزو إليهم هذه العلوم، بجعلهم مجهولين. مبادئ البحث العلمي الخاصة بالأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة أو بمجالس البحث العلمي بالمملكة المتحدة، أو بمجالس البحث العلمي بالهند لا تطلب، أن تشارك ما تعلمته من الناس معهم نحن نتكلم عن مجتمع مسؤول، مجتمع عادل وسوي، ونحن لا نطبق العدل حتى في سوق المعرفة. وتريد الهند أن تكون مجتمعًا للمعرفة. كيف لها أن تكون مثل هذا المجتمع؟ وبالتالي، من الواضح، أنه لا يمكنك أن تكيل العدالة بمكيالين أحدهما تحكم به على نفسك والآخر تحكم به على الآخرين. لابد أن يكون لك مكيال واحد . لا يمكن أن تفصل بين الحالتين. لا يمكن أن تحابي قيمك الخاصة والتي تبعد عن تلك القيم التي تناصرها أنت. لذا، العدل بالنسبة لشخص ما أو لآخر غير قابل للقسمة.

انظر إلى الصورة. هل يمكن لأحد أن يخبرني من أين أخذت وبماذا استخدمت ، هل من أحد؟ أنا استاذ جامعي؛ لابد أن أختبركم. أي أحد؟ أي تخمين على الإطلاق. عذرًا؟ (أحد الجماهير: راجاثان) أنيل جوبتا: ولكن ما الذي تستخدم فيه؟ ما الذي استخدمت فيه؟ (همهمة) عذرًا؟ أتعرف أنت على صواب. لابد أن نصفق له. لأن هذا الرجل يعلم كم هي حكومتنا غير حساسة. أنظروا إلى هذا. هذا هو الموقع الإليكتروني الخاص بحكومة الهند. انه يدعو السائحين ليروا عار بلادنا أنا آسف جدًا لقولي هذا. هل هذه صورة جميلة -- أم صورة مروعة؟ هذا يعتمد على كيفية نظرك إلى حياة الناس. إذا كانت المرأة مضطرة إلى حمل الماء على رأسها لمسافة أميال وأميال فهذا لا يدعونا لأن نفتخر به ! . بل لابد أن تفعل شيئًا بشأنه. ودعوني أخبركم، أنه بكل العلوم والتكنولوجيا التي نملكها الآن، ملايين النساء مازلن يحملن الماء فوق رؤوسهن. ونحن لا نسأل هذا السؤال.

لابد أنكم شربتم الشاي في الصبح. فكروا لدقيقة. أوراق الشاي، تقطف من الأشجار. أنتم تعرفون كيف تقطف هذه الأوراق؟ تقطف كالآتي المرأة تقطف مجموعة من الأوراق، وتضعهم في سلة على ظهرها حاول فعل ذلك 10 مرات فقط؛ سوف تشعر بالألم في كتفك. وهي تفعل ذلك عدة آلاف من المرات كل يوم الأرز الذي أكلته أنت في الغذاء، والذي ستأكله اليوم، تمت زراعته بواسطة نساء ينحنين في وضع حرج، الملايين منهم، كل موسم، في موسم الأرز، عندما يزرعون الأرز عندما تكون أقدامهم في الماء ووضع الأقدام في الماء يسبب ظهور الفطريات والإلتهابات وهذه الالتهابات تؤلم لأن حشرات أخرى تقرص هذه المناطق. وفي كل عام، 99.9٪ من الأرز يزرع يدويًا. ورغم ذلك لم تصمم أي آلات لتقوم بهذا العمل.

لذا فصمت العلماء، والتكنولوجيين، والسياسيين، وقادة التغيير، جذب اهتمامنا، أن هذا النظام لا يعمل ليست هذه هي الطريقة التي سيعمل بها المجتمع. ليس هذا ما سيقوم به البرلمان. تعرفون. لدينا برنامج للتوظيف. في هذا الإطار فإن 250 مليون نسمة لابد أن توفر لهم وظائف خلال 100 يوم في هذا البلد العظيم. ليقوما بماذا؟ تكسير الصخور وحفر الأرض. ولهذا سألنا البرلمان سؤالًا هل يمتلك الفقراء رؤوسًا؟ هل يمتلك الفقراء سيقانًا وأفواهًا وأيدي، ولكن لا رؤوس؟

تُبنى شبكة نحل العسل على الموارد التي يعتبر الشعب غني بها. ثم ماذا حدث؟ شخص مجهول الشخصية والوجه والإسم يحتك بهذه الشبكة ومن ثم يحصل على هوية. هذا هو ما تبنى عليه شبكة نحلات العسل. وتنمو هذه الشبكة طواعية. وتستمر في كونها للمتطوعين وحاولت هذه الشبكة رسم خريطة لعقول ملايين الناس من بلادنا ومن أجزاء أخرى من العالم والذين أبدعوا. الذين أبدعوا في التعليم؛ أبدعوا في الثقافة أبدعوا في المؤسسات ولكن الكثير من عملنا في الإبداع التكنولوجي، الابتكارات سواءًا من ناحية الابتكارات الحديثة، أو من ناحية العلوم التقليدية. وقد بدأ الأمر بالفضول فكل شيء يبدأ بالفضول.

هذا الرجل الذي قابلناه، وسوف ترونه على الموقع الإليكتروني، www.sristi.org ، هذا الرجل القَبَلي كانت لديه أمنية وقد قال، "لو تحققت أمنيتي" --- شخص ما كان مريضًا واضطر هو لمراقبته فقال "يارب، اشفه أرجوك، ولو شفيته، فسوف أرسم على حائط بيتي". وهذا ما رسمه. لقد تكلم أحدهم بالأمس عن هرمية "ماسلو" للإحتياجات البشرية لا يوجد شئ أكثر خطأ من هرمية "مالسو" للإحتياجات البشرية لأن الفقراء في هذا البلد يمتلكون البصيرة كبير، رحيم، وكل الحكماء الصوفيون، كانو جميعًا فقراء، وكانت عندهم حكمة عظيمة. أرجوكم لا تفكروا أبدًا أنه فقط بعد أن تسدوا احتياجاتكم الفسيولوجية والاحتياجات الأخرى يمكنكم أن تفكروا في احتياجاتكم الروحانية وبصائركم. أي شخص في أي مكان يستطيع أن يسمو إلى أعلى نقطة من بلوغ الهدف، فقط بالتيقن الداخلي في عقله أنه لابد أن يحقق شيئًا ما.

انظروا إلى هذا. لقد رأينا هذا في شوده ياترا . كل ستة أشهر نمشي في مناطق مختلفة من البلاد لقد مشيت أكثر من 4000 كيلومتر في الـ 12 عامًا الأخيرة وعلى جانب الطريق، وجدنا هذه الأقراص من الروث، والتي تستخدم كوقود. الآن، هذه السيدة، على حائط هذه الكومة من أقراص الروث قد رسمت لوحة هذه هي المساحة الوحيدة التي استطاعت أن تعبر فيها عن إبداعاتها وهي رائعة. انظروا إلي هذه السيدة، رام تيماري ديفي، على مخزن حبوب في تشامباران، وكان لدينا شوده ياترا وكنا نمشي على الأرض التي ذهب إليها غاندي لنسمع عن الآلام والمآسي التي عاناها زراع النيلة بابي ماهاتو في بورولينا في بانكورا انظر ما الذي فعلته. الحائط كله هو لوحتها. انها تجلس هناك ومعها مكنسة. هل هي حرفية أو فنانة؟ إنها فنانة بكل وضوح؛ انها انسانة مبدعة. لو أمكننا خلق أسواق لهؤلاء الفنانين، فلن نضطر لتوظيفهم في حفر الأرض وتكسير الحجارة. سوف يؤجرون على ما يجيدونه، لا ما لا يجيدونه. (تصفيق)

انظر ماذا فعل روجادين في موتيهاري في تشاباران، هناك العديد من الناس الذين يبيعون الشاي في الأكشاك ويبدو واضحًا أن سوق الشاي محدود، كل صباح تشرب الشاي والقهوة. لذا فقد فكر هو، لماذا لا أحول قدر ضغط إلى ماكينة قهوة هذه ماكينة قهوة، تكلفت بضعة مئات من الروبيات فقط يحضر الناس قدور الضغط الخاصة بهم، يركب هو لها صمام وانبوب بخار، ويقدم لك قهوة اسبريسو والآن، هذه ماكينة قهوة حقيقية ورخيصة وتعمل بالغاز. (تصفيق) انظر إلى ما فعله شيخ جاهانجير. لا يملك الكثير من الفقراء الكمية الكافية من الحبوب ليمكن طحنها. لذا أحضر صديقنا هذا ماكينة طحن الحبوب على عجلتين. لو كان لديك 500 جرام أو كيلوجرام، سوف يطحنها لك؛ لان مطاحن الدقيق لن تقبل بهذه الكمية القليلة لتطحنها.

أرجوكم افهموا مشكلة الفقراء. إن لديهم احتياجات لابد من توفيرها بأقصى كفاءة ممكنة من ناحية الطاقة والتكلفة والجودة. انهم لا يريدون الدرجة الثانية من الجودة والمعايير. ولكن لتستطيع أن توفر لهم منتجات ذات جودة عالية. لابد أن تسخر التكنولوجيا لاحتياجاتهم. وهذا ما فعله شيخ جاهانجير. ولكن هذا لا يكفي، انظروا إلى ما فعله هنا. لو كانت لديك ملابس، وليس لديك الوقت الكافي لتغسلها، لقد أحضر ماكينة لغسل الملابس حتى باب منزلك، مثبته على عجلات. فهاهو نموذج لغسالة ملابس ذات عجلات انه يغسل ملابسك ويجففها عند باب منزلك. (تصفيق) انت تحضر الماء الخاص بك، وأنت تحضر الصابون. انا اغسل الملابس لك، وآخذ 50 بيسا أو روبية واحدة منك لكل مقدار من الغسيل. ويتمكن نوع جديد من الأعمال من الظهور. والآن، ما نحتاجه هو، نحتاج أناس يستطيعون تنمية هذه الأعمال لأحجام أكبر.

انظروا إلى هذا. انها تبدو كصورة جميلة. ولكن أتعرفون ما هي؟ هل يستطيع أحد أن يخبرني ما هي؟ بالطبع أي أحد من الهند سوف يعلم، بالطبع. إنها تاوا. انه طبق للطهي مصنوع من الطين. والآن ما هو الجمال فيها؟ عندما يكون عندك مقلاة غير قابلة للإلتصاق، فإنها تتكلف حوالي ربما، 250 روبية خمسة دولارات أو ستة ولكن هذه تكلف أقل من دولار واحد. وهي غير قابلة للإلتصاق أيضًا. إنها مغطاة بواحدة من هذه المواد غير الضارة. والجزء الأفضل هو أنك أثناء استخدامك للمقلاة المكلفة غير القابلة للإلتصاق فإنك تأكل التيفلون أو تلك المادة الشبيهة به -التي تمنع التصاق الطعام - لأنه بعد فترة تختفي هذه المادة. إلى أين ذهبت؟ ذهبت إلى معدتك. رغم انها لم تصمم لذلك . انت تعلم، ولكن هنا في هذا الطبق الطيني لن يذهب أبدًا إلى معدتك، ولهذا فهو أفضل، وأأمن؛ ورخيص؛ وكفء بيئيًا بمعنى آخر، ابتكارات الفقراء لا تحتاج أن تكون أرخص ليست بالضرورة مركبات محلية الصنع ولا بالضرورة توظيفا متواضعا للموارد المتاحة.

لابد أن تكون أفضل، لابد أن تكون أكثر كفاءة، لابد أن تكون في متناول الجميع. وهذا ما فعله منسوخ باي براجاباتي. لقد صمم هذا الطبق ذو اليد. والآن بدولار واحد، يمكن أن تجد بديل أفضل من المقلاة المكلفة المتوفرة في السوق. هذه المرأة، لقد طورت صيغة عشبية لإبادة الحشرات ولقد قدمنا للحصول لها على براءة اختراع، من المؤسسة الوطنية للإبتكار. ومن يعلم، ربما يشتري أحد ما ترخيص هذه التكنولوجيا ويطور منها منتجات قابلة للتسويق، وسوف تنال هي عائد مالي يوما ما . والآن، دعوني أذكر لكم شيئًا واحدًا. أظننا نحتاج نموذج متعدد المراكز للتطوير، حيث تظهر كمية كبيرة من المبادرات في مناطق مختلفة من البلاد، في مناطق مختلفة من العالم، سوف تحل احتياجات المحلية بشكل شديد الكفاءة وله القدرة على التكيف. وترفع الكفاءة المحلية. وتزيد الفرصة للنمو،

وفي هذا النمو هناك حاجة أساسية للوفاء باحتياجات السكان المحليين ندا بند مع ما توفره أنت من هذه الاحتياجات والآن لماذا يريد الناس التواؤم مع هذا؟ يمكن للأمور أن تنمو، وقد نمت بالفعل. مثلًا، الهواتف النقالة: لدينا 400 مليون جوال في هذه البلاد. والآن، قد استخدم زرين فقط في الهاتف النقال. فقط ثلاثة امكانيات في هذا الهاتف. ولكن هذا الهاتف يحتوي على 300 امكانية؛ وأنا أدفع ثمنها جميعًا؛ في حين أستعمل ثلاثة فقط، ولكني أنوي التعايش مع هذا، ولهذا فهو قابل للنمو. ولكن إذا اضطررت لجعله أكثر تلاؤما مع الاحتياجات، فمن الواضح، أنني سأحتاج إلى تصميم آخر للهواتف النقالة. لهذا ما أقوله هو أن النمو لا ينبغي أن يكون عدو للإستدامة. لابد من وجود مكان ما في العالم. ينتج حلولًا تتعلق فقط بمشكلات خاصة بإقليم معين، ويمنحنا أيضًا القابلية لتمويلهم.

واحدة من أكثر الدراسات التي وجدناها هي أن المستثمرون دائمًا ما يسألون هذا السؤال-- "ما هو النموذج القابل للنمو؟"-- كما لو كانت حاجة المجتمع الذي فقط يقع في مساحة وزمن معينين واحتياجاته الخاصة ترتبط فقد بهذه المساحة الجغرافية، كما لو كان ليس لهم الحق المشروع في أن يحصلوا عليها مجانًا، لأنهم ليسوا جزءًا من شريحة أكبر. فأنت بحسب ذلك المفهوم اما تأقلم احتياجاتك مع ذلك " النموذج " المصنوع لغيرك - للشريحة التي اختارها المستثمرون او انك تبقى خارج اللعبة - بدون استيفاء احتياجاتك اليوم النموذج الأمثل، هو نموذج الذيل الطويل يقول لك أن حتى المبيعات القليلة لعدد كبير من الكتب على سبيل المثال يباع منها نسخ قليلة فقط، يمكن أن يعد من النماذج القابلة للتطبيق. لذا يتوجب علينا ان نجد الآلية التي تجعل الاشخاص يجتمعون معاً ويقدمون أفكارهم .. لكي نستثمر بها حيث سوف تخرج ابتكارات جديدة ومختلفة الى السطح من قبل اعداد صغيرة من الاشخاص ضمن مجتمعاتهم وتستهدف شريحة صغيرة ايضا ورغم هذا سوف يعد " اختراعهم - نموذجهم " مناسب وبارز

انظروا ماذا فعل سعد الله صاحب هو رجل رائع جدا في السبعون من عمره قدم شيئاً مبدعاً جداً

(موسيقى)

سعد الله صاحب : لايمكنني ان انتظر القارب علي أن أُلاقي حبيبتي لقد قادني احباطي الى هذا الابداع حتى الحب يحتاج الى المساعدة من التكنولوجيا هذا الابتكار حق لزوجتي " نور " ان الاختراعات هوسي في هذه الحياة التكنولوجيا التي إخترعت !

(تصفيق)

أنيل جوبتا : سعد الله صاحب من موتيهاري أيضًا في شامباران رجلٌ رائعٌ جدا وهو برغم عمره الكبير مازال يبيع العسل على دراجته الهوائية لكي يعيل نفسه لاننا لم نستطع ان نقنع اصحاب الحدائق المائية او المسؤلين عن البحيرات .. او الشركات المتعلقة بها او الناس الذين يعملون مع لواء الاطفال في مومباي بإعتماد هذا الاختراع .. حيث كان هنالك طوفان منذ عدة سنوات، وكان يتوجب على الناس السير 20 كم في المياه لكي يصلوا الى اعمالهم وقلنا لهم ربما يتوجب عليكم شراء هذه الدراجة التي تسير على الماء لانه وبواسطتها يمكنكم الوصول الى القنوات والعبارات التي لن تستطيع عرباتكم الوصول اليها او نواقلكم إذن فنحن حتى الآن لم نتعامل مع مشكلة أن نجعلها متاحة كعربة انقاذ تستخدم اوقات الفياضانات في الهند الغربية حين يتوجب عليك ان تصل الى الاشخاص المعزولين في جزرهم حيث انقطعت بهم السبل. ولكن الفكرة مميزة .. ولكل فكرة تميزها

لنتحدث عن " أباشان " ماذا فعل .. والذي توفي منذ مدة للاسف ولكنه ترك لنا رسالة قوية جدًا تقول

أباشان : انا اشاهد الناس كل يوم تستيقظ من نومها

(موسيقى)

جوز الهند هذا لم يسقط من تلقاء نفسه ولقد خطرت ببالي فكرة بدون ان املك اي تمويل لمخططاتي واليوم انا اصل الى ارتفاعات جديدة وهم يدعونني هنا " الرجل العنكبوت " التكنولوجيا التي إخترعت !

(تصفيق)

أنيل جوبتا : العديد منكم ربما لن يستوعب او يصدق اننا بعنا هذا النموذج عالميا والذي ادعوه نموذج " g2g " أي ما يعني "من الجذور الى العالمية " وهنالك أستاذة في جامعة ماستوستش متخصصة بعلم الحيوان اشترت هذه المتسلقة لانها كانت تريد ان تدرس التنوع الحشري على قمم الاشجار وقد سهل هذا الجهاز الامر لكي تأخذ عينات اكبر من قمم اشجار النخيل بدلا من اخذ عينات قليلة لانه بدون هذا الجهاز كان عليها ان تصنع قوالب كبيرة من الطوب بحيث يقوم طلبة البحث العاملين معها بتسلقها. وكما ترون ها نحن نساعد في تقدم آفاق العلم.

لقد طورت " ريما جوس " يمكنكم مشاهدة هؤلاء المخترعون الهنود على موقع " يو تيوب " وسوف تشاهدون ملفات الفيديو الخاصة بهم لقد طوت اختراعا عندما كانت في الصف العاشر فقد حولت آلة غسل الى آلة رياضية . السيد خاراي والذي هو شخص معاق جسديا ويبلغ طوله قدم ونصف فقط طور كرسي المقعدين بصورة ما تمكنه من الانتصاب والتحرك بكل حرية ومرونة وهذا الاختراع ظهر من مشردي مدينة "ريو" هذا الشخص يدعى السيد " يوبياجارا " وقد حدثني اصدقائي في البرازيل عن كيفية نقل هذه الفكرة الى البرازيل .. والى الصين أيضا وقد غدا لدينا شبكة نابضة بالحياة في الصين ونحن ننمو أيضا في البرازيل وفي مناطق اخرى في العالم في الصورة ترون المقعد على العجلة الامامية .. وهو أمر لن تروه على أي دراجة هوائية للعلم، الهند والصين بهما أكبر عدد مستخدمين للدراجات الهوائية ولكن هذا الاختراع ظهر في البرازيل

لذا يجب ان نكون واعين لنقطة مهمة وهي ان لا نكون " أحادي النظر " ولا يجب ان نكون عنصريون لهوياتنا بأن نقول بأن كل الافكار الجيدة مصدرها دولتنا " الهند " لا، إن علينا أن نتحلى بالتواضع للتعلم من معارف الفقراء في كل مكان انظروا الى هذا الاختراعات الكثيرة القائمة على الدراجات الهوائية دراجات ترش المحاصيل .. وأخرى تكتسب طاقة بسبب الاهتزازات على الطرق فان لم استطع ان احسن حالة الطريق يمكنني ان استفيد منها بان اكسب دراجتي الهوائية طاقة لكي تسير اسرع وهذا ما قام به كاناكداس. وفي جنوب افريقيا أخذنا المخترعين معنا لكي يتشاركوا افكارهم مع زملائهم في جنوب افريقيا عن كيف يمكن للابتكار أن يصبح وسيلة للتحرر من العمل الروتيني الشاق الذي يقوم به الناس. وهذه العربة التي تجرها الحمير تم تعديلها بحيث تم إلغاء محور بوزن 30 إلى 40 كغ كان لا يفيد بشيء وبإزالته أصبحت العربة يمكن جرها بحمار أقل

وهذه الصورة من الصين . كانت هذه الفتاة تحتاج جهاز تنظيم تنفس وكان هنالك 3 أشخاص في القرية جلسوا وفكروا، كيف يمكننا ان نطيل عمر هذه الفتاة ابنة هذه القرية ؟ دون ان يكون هنالك صلة قرابة بينهم .. ولكنهم حاولوا أن يكتشفوا طريقة ما باستخدام أنبوب آلة غسل ملابس واستخدموا عجلة هوائية .. وقاموا بصنع جهاز تنفس مما أدى الى إنقاذ حياة هذه الفتاة على الرحب والسعة.

ونحن نملك طيف كبير من الاختراعات كسيارة تسير على الهواء المضغوط بتكلفة ستة بيسة لكل كيلو متر آسام، كانك جوجي . ولن تجد هذه السيارة .. في الولايات المتحدة او اوروبا ولكنك ستجدها في الهند والآن هذه السيدة والتي تقوم بتصفية الخيوط المغزولة للباس الساري ببوشامبالي. 18000 مرة في يوم واحد وتقوم بهذه التصفية لكي تصنع ساريين وهذا ما صنعه ابنها بعد سبع سنوات من المعاناة قالت " قم بتغيير مهنتك." فقال " لا يمكنني أن أغير هذه المهنة لأنها الوحيدة التي أعرف .. ولكني سوف أخترع آلة ستحل مشكلتك." وهذا ما قام به، ماكينة خياطة في مدينة " آتر براديش " وهذا ما قاله" سريستي " " اعطني مكانك لكي اقف فيه .. وسوف احرك العالم كما اريد "

اريد ان اقول لكم اننا ايضا ننظم مسابقة بين الاطفال عن الابداع .. وعن كل تلك الاختراعات والافكار ومن ثم نقوم ببيع هذه الافكار الى العالم من أثيوبيا الى تركيا الى الولايات المتحدة الامريكية والى كل بقعة في الارض وقد وصلت بعض المنتجات الى الاسواق العالمية هؤلاء هم الاشخاص الذين صنعت أفكارهم هذا المرهم العشبي الذي جعل حل مشكلة الإكزما ممكناً وهنا شركة قامت بترخيص هذا المبيد الحشري العشبي وضعت صورة المبتكر على علبة ذلك المنتج بحيث يكون في كل مرة يستخدمه فيها المستخدم كأنما المنتج يشجعه "أنت أيضًا يمكن أن تكون مبتكرًا" إذا كنت تملك فكرة أرسلها لنا " لذا فالابداع يحسب .. والمعرفة تفيد والاختراعات تتحول وتنتشر .. والحوافز تُلهم والحوافز ليست مادية فحسب .. بل هنالك حوافز معنوية كثيرة جدا !

شكرًا لكم.

تصفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 7:50 am

شاشي ثارور: لمَّ على الأمم أن تسعى للقوة "الناعمة"

http://www.ted.com/talks/shashi_tharoor.html



الهند تتقدم لتصبح قوة عظمى، يقول شاشي ثارور -- ليس فقط من خلال التجارة والسياسة، وإنما من خلال القوة "الناعمة"، قدرتها على مشاركة ثقافتها مع العالم من خلال الطعام، الموسيقى، التكنولوجيا، وبوليوود. هو يناقش أنه لن يهم على المدى البعيد حجم الجيش لدولة ما وإنما قدرتها على التأثير على قلوب وعقول العالم.

كهندي والآن كسياسي، ووزير في الحكومة أصبحت قلقا نوعا ما إزاء الجدل الذي نسمعه عن بلادنا، كل هذا الحديث عن أن الهند أصبحت قائدة للعالم ، قريبة حتى من أن تكون القوة العظمى القادمة. في الواقع، الناشرون الأمريكيون لكتابي، "الفيل، النمر، والتلفون الخلوي"، أضافوا عنوانا فرعيا سخيا يقول، "الهند: القوى القادمة للقرن الواحد والعشرين". و أنا لا أعتقد أن هذا هو كل ما هي عليه الهند، أو المفروض أن تكونه.

بالفعل، ما يقلقني هو كل هذا الاعتقاد بمفهوم قيادة العالم الذي يبدو لي بالٍ بشكل كبير. إن له صيت أفلام جيمس بوند و أغاني كيبلينج الشعبية بالنهاية، ما الذي يشكل قائداً عالمياً؟ إذا كان الأمر بعدد السكان، فنحن في الطريق إلى رأس القائمة. سوف نتجاوز الصين في عام 2034. هل هي القوة العسكرية ؟ حسنا، نحن لدينا رابع أكبر جيش في العالم. هل هي بالقدرة النووية ؟ نحن نعلم أنّا لدينا ذلك. حتى أن الأمريكان قد اعترفوا بهذا، في إتفاقية. هل هو الاقتصاد ؟ نحن لدينا الآن، خامس أضخم اقتصاد في العالم من حيث تعادل القوة الشرائية. ونحن نواصل النمو. عندما عانى بقية العالم من التراجع في العام الماضي، كنا قد نمونا بنسبة 6.7 بالمئة.

لكن، بطريقة ما، ليست هذه أسباب اعتقادي، بأن الهند بإمكانها فعلا الإسهام في العالم، في هذه الفترة من القرن الواحد والعشرين. ولذلك تساءلت، هل ما يومئ إليه المستقبل عن ماهية الهند هو أن تكون مزيجا من هذه الأشياء متحالفة مع شيء آخر، قوة القدوة، جاذبية حضارة الهند، الذي، بمسمى آخر، يطلق عليه الناس "القوة الناعمة".

القوة الناعمة هي مفهوم إخترعه أكاديمي في هارفارد، جوزيف ناي، أحد أصدقائي. وأنا، بشكل مبسط، أعرفه بإختصار بسبب عامل الوقت، هو بشكل أساسي قدرة الدولة على جذب الآخرين بفعل ثقافتها، وقيمها السياسية، وسياساتها الخارجية. وتعلمون، العديد من الدول تملك هذا. هو كان في الأصل يكتب عن الولايات، لكننا نعرف الأتحاد الفرنسي يمثل القوة الفرنسية الناعمة، المجلس الثقافي البريطاني. أولمبياد بكين كان مثالا على القوة الناعمة الصينية. لدى الأمريكيون إذاعة صوت أمريكا وبرنامج فولبرايت للمنح الدراسية. ولكن الواقع هو، في الحقيقة، أن هوليوود وإم تي في وماكدونالدز على الأغلب قد خدموا قوة أمريكا الناعمة حول العالم أكثر من أي نشاط حكومي خاص.

إذن القوى الناعمة تنطلق فعلا بشكل جزئي على يد الحكومات، ولكن جزئيا برغم نشاط هذه الحكومات. وفي عصر المعلومات الذي نعيش كلنا فيه اليوم، والذي بإمكاننا أن نسميه حقبة تيد "TED"، يمكنني القول أنه يتم تقييم الحكومات بشكل متزايد من قبل الجمهور العالمي الذي يُغذى بسيل متواصل من أخبار الإنترنت، من الصور التلفزيونية، من مقاطع الفيديو على التلفونات الخلوية، من الإشاعات التي ينقلها البريد الإلكتروني، بمعنى آخر; كل أنواع أجهزة الإتصال تخبرنا قصصا عن الدول سواء كانت هذه الدول تهتم بما تقوله عنها هذه القصص أم لا.

والآن، كما قلت في هذا الزمن، الدول التي لها قابلية للوصول لمختلف قنوات الاتصال والمعلومات لديها ميزة لصالحها. وبالطبع لديها تأثير أكثر على الطريقة التي تبدو بها هذه الدول. الهند لديها قنوات إخبارية أكثر من أي دولة أخرى في العالم، أو للحقيقة أكثر من كل الدول في هذا الجزء من العالم مجتمعة مع بعضها.

ولكن، تظل الحقيقة أن هذا ليس كل شيء. ليكون لديك قوة ناعمة لابد أن تكون متصلا. قد يناقش شخص ما أن الهند قد أصبحت دولة متصلة بشكل مذهل. أعتقد أنكم قد سمعتم مسبقا الاحصاءات. أصبحنا في الهند نبيع معدل 15 مليون هاتف خلوي في الشهر. في الهند، حاليا يوجد 509 مليون هاتف خلوي بين أيدٍ هندية. وهذا يجعل منّا سوق أكبر للهواتف من الولايات المتحدة. في الواقع، هذه الخمسة عشر مليون هاتف خلوي هي كم الإتصالات التي أي دولة، بما فيها الولايات المتحدة والصين، قامت بإنشائها منذ بدء تاريخ الاتصالات الهاتفية.

ولكن، البعض منكم قد لا يدرك كم العناء الذي تكبدناه لنصل لهذا المستوى. عندما نشأت في الهند، كانت الهواتف في غاية الندرة. في الحقيقة، كانوا من من الندرة لدرجة أن الأعضاء المنتخبين في البرلمان كان لديهم الحق في منح 15 خط هاتفي كمكافأة لأولئك الذين يرون أنهم يستحقونها. إذا كنت محظوظا بما فيه الكفاية لتكون رجل أعمال غني أو صحفي مؤثر، أو طبيب، أو شيء من هذا القبيل، قد تحصل على هاتف. ولكن، بعض الأوقات يبقى هذا الهاتف صامتا.

لقد ذهبت للمدرسة الثانوية في كالكتا. وكنا نجلس ونترقب هذا الجهاز الموضوع في البهو الأمامي. وفي نصف المرات كنا نلتقط السماعة ونظرة الترقب على وجوهنا، ولم يكن هناك نغمة اتصال. لو كانت نغمة الاتصال موجودة وطلبت رقما، الاحتمال هو أن مرتين من كل ثلاث مرات لن تحصل على الرقم الذي طلبته. في الحقيقة عبارة "الرقم خاطئ" كانت أكثر شيوعا من كلمة "الو". (ضحك) وفيما لو أردت الاتصال بمدينة أخرى، دعنا نقول من كالكتا أردت الاتصال بدلهي، كان لابد من أن تحجز موعدا لما يسمى بمكالمة رئيسية، ومن ثم تجلس طوال اليوم بجانب الهاتف، تنتظر هذه المكالمة لتتم. أو بإمكانك أن تدفع ثمان أضعاف سعر الاتصال لمكالمة تسمى مكالمة برق. لكن البرق كان يومض ببطء في بلادنا تلك الأيام، إذن، كانت مكالمة البرق تحتاج لنصف ساعة لتتم.

في الحقيقة، كانت خدمات الهاتف من البؤس بحيث أن عضوا من البرلمان تقدم في عام 1984 واشتكى بخصوص هذا. وحينها رد عليه وزير الاتصالات بلهجة استعلائية أنه في دولة نامية الاتصالات رفاهية وليست حقا من الحقوق، بحيث أن الحكومة ليست ملزمة لتقدم خدمة أفضل، وأنه إذا كان سيادة العضو ليس راضيا عن هاتفه، هل له لطفا أن يعيده، بما أن مدة الانتظار للحصول على هاتف في الهند تصل إلى ثمان سنوات.

الآن، نظرة على زمننا الحالي، وهذا ما تراه، الخمسة عشرة مليون هاتف خلوي في الشهر. ولكن الملفت للانتباه هو من هم الذين يستخدمون هذه الهواتف الخلوية. تعلمون، إذا زرتم أصدقاءكم في ضواحي دلهي، على جوانب الطرق ستجدون شخصا مع عربة تبدو كما لو أنها صممت في القرن السادس عشر، يكوي فيها الملابس باستخدام مكواة بخارية تعمل على الفحم والتي ربما كانت قد اخترعت في القرن الثامن عشر. هو يسمى اسثري والا (الولد المكوجي). لكنه يحمل جهازا من القرن الواحد والعشرين. هو يحمل هاتفا خلويا لأن أغلب المكالمات الواردة مجانية، لذا هو يتلقى الطلبات من العملاء بالجوار، ليخبروه من أين يجمع الملابس التي يريدونه أن يكويها.

في أحد الأيام كنت في كيرلا، الولاية التي هي مسقط رأسي، في مزرعة ريفية يملكها أحد أصدقائي، تبعد مسافة 20 كيلومترا عن أي منطقة يمكنكم اعتبارها مدينة. ولأنه كان يوما حارا هو قال، "هل ترغب ببعض ماء جوز الهند الطازج؟" وهو أكثر مشروب منعش ومغذٍ يمكنك شربه في يوم حار في المناطق الإستوائية، لذا أنا قلت بالتأكيد. للفور أخرج هاتفه الخلوي، طلب رقما، وصوت قال، "أنا هناك بالأعلى". على أعلى شجرة جوز هند قريبة، مع منجل في يد وهاتف خلوي في اليد الأخرى كان هناك جامع العصير المحلي، والذي نزل فيما بعد وأحضر جوز الهند لنا لنشربه.

صائدو الأسماك يخرجون للبحر حاملين هواتفهم الخلوية. عندما يصطادون السمك هم يتصلون بكل الأسواق على امتداد الشاطىء ليستفسروا أين يمكنهم الحصول على أفضل الأسعار لمحصولهم. المزارعون الآن، الذين كانوا يمضون نصف يوم من العمل المضني ليعرفوا ما إذا كان السوق مفتوحا، إذا ما كان المزاد قائما، وما إذا كانت المنتجات التي حصدوها ستبيع، حسب السعر الذي يرغبونه. كانوا غالبا ما يرسلون فتى في الثامنة ليقوم بكل هذه الرحلة المجهدة للسوق المحلي ليستقصي المعلومات ثم يعود لهم، ليقوموا بعدها بتحميل عرباتهم. اليوم هم يختصرون نصف يوم من العمل في مكالمة هاتفية لاتتجاوز الدقيقتين.

إذن هذا التمكين للطبقة الفقيرة هو الناتج الحقيقي من كون الهند أصبحت متصلة. وهذا التحول هو جزء من التطور الذي الهند متجهة له حاليا. ولكن، بالطبع ليس هذا هو الشيء الوحيد في الهند الذي يتسارع. هناك بوليوود. وموقفي من بوليوود يلخصه بشكل أفضل قصة اثنتين من الماعز في مرمى للنفايات في بوليوود -- سيد شيخار كابور، أستميحك عذرا -- وكانتا تمضغان علب الأشرطة السينمائية التي ألقاها استوديو في بوليوود. والمعزة الأولى قالت، "تعلمين، هذا الفيلم ليس سيئا". والأخرى قالت، "لا، الكتاب كان أفضل من الفيلم". (ضحك)

غالبا ما أميل للإعتقاد أن الكتاب دائما أفضل، ولكن، بقول هذا، الحقيقة أن بوليوود الآن مسؤولة عن جوانب معينة من شيوع الثقافة الهندية حول العالم، وليس فقط لدى الجالية الهندية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ولكن أيضا على شاشات العرب والأفارقة، من السنغاليين إلى السوريين. لقد قابلت شابا في نيويورك أمه غير متعلمة تعيش في قرية في السنغال تأخذ الباص مرة كل شهر للعاصمة داكار، فقط لتشاهد فيلم بوليوود. هي لا يمكنها فهم الحوار. هي أميّة، فلا يمكنها قراءة الترجمة الفرنسية. لكن، هذه الأفلام صنعت لتفهم بغض النظر عن هذه العوائق، هي تستمتع بالأغاني والرقصات والمغامرة، وتعود للمنزل ولديها صورة حالمة عن الهند، كنتيجة.

وهذا ينتشر أكثر فأكثر. أفغانستان، نعلم أي مشكلة أمنية حقيقية تشكلها أفغانستان بالنسبة للكثير من أنحاء العالم. الهند ليس لديها قوات عسكرية هناك. ولكن تعلمون ماذا كان أكبر حليف للهند في أفغانستان خلال السبع سنوات الأخيرة؟ حقيقة بسيطة: لا يمكنك أن تجرب الاتصال بأفغاني في الثامنة والنصف مساء. لماذا؟ لأنه كان الوقت الذي الدراما الهندية التلفزيونية، [اسم المسلسل بالهندي]، مدبلجة للغة الأفغانية، تذاع على قناة تلفزيون تودو. وهي تعتبر أكثر عرض تلفزيوني يحظى بالمتابعة في التاريخ الأفغاني. كل العائلات الأفغانية ترغب في مشاهدته. وكان عليهم أن يعطلوا كل أنشطتهم في الثامنة والنصف. كان يحكى أن الزواجات تتوقف مؤقتا ليتمكن المدعوون من التجمهر حول التلفاز، وحينما تنتهي الحلقة يعود الاهتمام مجددا للعروس والعريس. نسب الجريمة ارتفعت في الثامنة والنصف. كما كنت اقرأ في تقرير إخباري من رويترز -- وإذن هذه ليست حملة دعائية هندية، هذه وكالة أخبار بريطانية -- عن كيف أن اللصوص في مدينة مزار الشريف نزعوا مساحات الزجاج الأمامي من إحدى السيارات، أغطية الإطارات، والمرايا الجانبية، كل ما أمكنهم نزعه من السيارة في الثامنة والنصف، مستغلين أن الحرس (النواطير) مشغولون بمشاهدة المسلسل بدلا من مراقبة المحل. وقد خربشوا على زجاج السيارة الأمامي في عبارة عن بطلة المسلسل، "تعيش تولسي". (ضحك)

هذه هي القوة الناعمة، هذا ما تطوره الهند من جزئية E في TED: (الترفيه) صناعة الترفيه الخاصة بالهند. وهذا بالطبع ينطبق -- لا نملك الكثير من الوقت لمزيد من الأمثلة -- لكنه ينطبق على الموسيقى الخاصة بنا، على رقصاتنا، على فنوننا، اليوقا، الايروفيدا (الطب الهندي القديم)، وحتى المطبخ الهندي. أعني، الإنتشار الواسع للمطاعم الهندية منذ سافرت أول مرة للخارج كمبتعث، في منتصف السبعينات، وما أراه اليوم، لا يمكنكم الذهاب لأي مدينة متوسطة الحجم في أوروبا أو أمريكا الشمالية ولا تجدوا فيها مطعما هنديا. قد لا يكون مطعما ممتازا. ولكن، اليوم في بريطانيا، كمثال، المطاعم الهندية في بريطانيا توظف عددا أكبر من الأشخاص العاملين في تنجيم الفحم، صناعة السفن، والتعدين مجتمعين. إذن هذا هدف في مرمى الإمبراطورية (البريطانية وكأنه يتحدث عن استعمار معكوس). (تصفيق)

ولكن، مع هذا الاهتمام المتزايد بالهند، منك ومني، مع قصص مثل هذه القادمة من أفغانستان، يأتي شيء حيوي في زمن المعلومات، الشعور أنه في عالم اليوم ليست الجيوش الأكبر هي التي تنتصر، إنها الدول التي تحكي حكايا أفضل هي التي تتسيد. والهند كانت، وستظل، في إعتقادي، بلد القصص الأفضل. الأحكام النمطية آخذة في التغير. أعني، مجددا كوني ذهبت للولايات المتحدة كطالب في منتصف السبعينات، أعرف ما الصورة التي كانت تبدو عليها الهند إن كان هناك أي صورة نمطية من الأساس.

اليوم، الناس في وادي السيليكون التقني وفي أماكن أخر يتحدثون عن IIT، المعهد الهندي للتقنية بنفس التبجيل الذي كان يتردد عن MIT معهد ماساتشوستس للتقنية. وهذا أحيانا يجلب تبعات غير مألوفة. كان لدي صديق، تخصص في التاريخ مثلي، كان قد خوطب في مطار سكيفول في أمستردام، من قبل شخص أوروبي محتار قائلا له، "أنت هندي، أوه أنت هندي! هلا ساعدتني في إصلاح حاسوبي الشخصي المعطل؟" (ضحك)

لقد انتقلنا من صورة الهند كأرض للدراويش المستلقين على أسرة من المسامير، والسحرة الذين يراقصون الثعابين باستخدام حيلة الحبل الهندية، إلى صورة الهند كأرض لعباقرة الرياضيات، وسحرة (عرافي) الحاسوب، ومعلمي البرامج. هذا أيضا يحول الحكاية الهندية حول العالم. ولكن، هناك جانب أكثر ثباتا في كل هذا. هذه الحكاية بنيت على أساس صلب من التعددية السياسية. هي حكاية التمدن قبل كل شيء آخر. لأن الهند كانت المجتمع الأكثر انفتاحا طوال الألفية. الهند منحوا الملاجيء لليهود، الذي هربوا من هدم أول معبد على يد البابليين، والذي استمر بعدها على يد الرومان.

في الحقيقية، تقول الأسطورة أن القديس الحائر توماس، أحد حواريي المسيح، عندما رسى على شواطىء كيرلا، ولايتي، قرابة السنة الثانية والخمسين بعد الميلاد، رحبت به على الشاطىء فتاة يهودية كانت تعزف الفلوت. ولهذا اليوم تظل جالية اليهود في الهند منذ بداية كل تاريخ اليهود، الوحيدين الذين لم يتعرضوا لحادث واحد من معاداة السامية. (تصفيق) هذه هي الحكاية الهندية. الإسلام حل بسلام في الجنوب، ربما انتشر بتاريخ أكثر تعقيدا نوعا ما في الشمال. ولكن، كل هذه الأديان وجدت في الهند أرضا مرحبة.

تعلمون، للتو احتفلنا، هذا العام، بالانتخابات العامة، أكبر تطبيق لممارسة الديموقراطية وحقوق الانتخاب في تاريخ البشرية. والانتخابات القادمة ستكون أكبر حتى، لأن المنتخبين سيستمرون في التزايد بمعدل عشرين مليون في السنة. ولكن، الواقع هو أن الانتخابات السابقة، منذ خمس سنوات مضت، أعطت العالم مثالا على ظاهرة غير معتادة لانتخاب تكسبه قائدة سياسية من أصل إيطالي وتدين بالكاثوليكية الرومانية، سونيا غاندي، تنحت جانبا لأجل سيخي، موهان سينغ (رئيس الوزراء الحالي)، لينصب كرئيس للوزراء، من قبل رئيس دولة مسلم، الرئيس عبدالكلام، في دولة 81 منها هندوس. (تصفيق)

هذه هي الهند، وبالطبع كل هذا مذهل أكثر لأننا بعد هذا بأربع سنوات صفقنا اعجابا للولايات المتحدة، صاحبة أقدم ديموقراطية في العالم الحديث، والتي تملك تاريخا من 220 عام من الانتخابات الحرة والعادلة، والتي فقط للتو في السنة الماضية استطاعت انتخاب رئيس أو نائب رئيس، لم يكن أبيض اللون، رجل، أو مسيحي. إذن ربما، -- أوه آسف، هو مسيحي، أستميحكم عذرا -- أقصد أنه كان رجل، ومسيحي، لكنه لم يكن أبيض (الرئيس باراك أوباما). كل الرؤساء السابقين كان لابد أن يكونوا كل هذه الثلاث أشياء (رجال، مسيحيون، بيض). (ضحك) كل سابقيه كانوا يحملون هذه الثلاث صفات، هذه هي النقطة التي كنت أحاول صنعها. (ضحك)

ولكن، القضية هي أنني عندما تحدثت عن هذا المثال، هو ليس فقط للتحدث بدعائية وترويج عن الهند. لأن بالنهاية، نتائج الانتخابات لا علاقة له بباقي العالم. هي بدت هكذا لأنها انعكاس للهند نفسها. وبشكل عام، كما يبدو لي، هذه أمثلة تنشر صورة أفضل من الحملات الدعائية. الحكومات ليست بالجيدة في رواية القصص. لكن الناس ينظرون للمجتمع كما هو وعلى حقيقته، وهذا، ما أراه، يصنع الفرق في عصر المعلومات الحالي، في زمن TED الحالي.

إذن الهند لم تعد القومية القادمة من عرق إثني معين أو لغة أو دين، لأننا عمليا، لدينا جميع الإثنيات التي عرفتها البشرية، وكل الأديان التي اعتنقتها البشرية، ربما الاستثناء الوحيد هو الديانة الشنتوية (لا معلومات عن تواجدها في الهند). رغم كونها كديانة تملك بعض العناصر الهندوسية بشكل ما. لدينا 23 لغة رسمية يقرها دستورنا. وأولئك منكم الذين حصلوا على صرف نقدي هنا ربما تفاجئتم حينما رأيتم كم هو عدد الكتابات الموجودة على ورقة نقد الروبية، تستهدف جميع الطوائف بلغتهم. لدينا هذا كله. رغم أنه أصلا لا توجد جغرافية توحد بيننا. لأن الجغرافيا الطبيعية لشبه القارة والذي تحدده الجبال والبحر كانت قد اخترقت بإنفصال باكستان عن الهند في 1947. في الحقيقة، لا يمكنك حتى التسليم باسم البلد كشيء معروف. لأن الاسم "الهند" أتى من النهر اندوس، الذي يجري أصلا في باكستان لا الهند.

لكن النقطة بأجملها هي أن الهند هي قومية مبنية على فكرة. فكرة أرض الجميع، التي انبثقت من الحضارات القديمة، والتي وحدها تاريخ مشترك، ولكن استمرارها مرتبط، قبل كل شيء، بديموقراطية تعددية. هذه قصة من القرن الواحد والعشرين مثلما أنها قصة قديمة. وهذه القومية الفكرية هي التي بشكل أساسي تعني أنك تستطيع مواجهة الإختلافات في الطائفة، العقيدة، اللون، الثقافة، الطعام، العادات والتقاليد، الثوابت إن شئتم، ولكنها لا تزال تتوحد على الإتفاق في الرأي. وهذا الإتفاق هو في مبدأ بسيط جدا، وهو أنه في ديموقراطية تعددية مثل الهند لا يجب فعلا أن توافق على كل التفاصيل كل الوقت، مادمت توافق على القواعد العريضة لكيفية عدم الاتفاق. قصة نجاح الهند الكبرى، الدولة التي باحثون وصحفيون كثر توقعوا أنها ستُحل في الخمسينات والستينات، تتمثل في أنها تمكنت من الحفاظ على الاتفاق على المضي كدولة دون اتفاق.

هذه هي الهند التي ستنطلق نحو القرن الواحد والعشرين. وما أريد أن أوضحه كنقطة هو أنه إذا كان هناك ما يستحق الإحتفاء به في الهند، فهو ليس القوى العسكرية ولا الاقتصادية. كل هذه القوى مهمة، لكن مازال هناك الكثير من الصعوبات لنتجاوزها. شخص ما قال أننا الفقر الأعظم مثلما أننا القوة العظمى. لا يمكننا فعلا أن نكون هذين الشيئين في الوقت نفسه. لا بد أن نتخطى الفقر. لا بد لنا أن نتعاطى مع صعوبات وتحديات التنمية، الموانىء، الطرق، المطارات، كل البنى التحتية التي نحتاج العمل عليها، وأيضا "برمجيات" التنمية (الأشياء الغير مادية)، الموارد البشرية، حاجة الفرد العادي في الهند لأن يكون قادرا على الحصول على مأوى وقوت يومه، أن يكون قادرا على إرسال أطفاله لمدرسة مرموقة، ولأن يتطلع للعمل في وظيفة ستمنح هؤلاء الأطفال فرصا كافية في حياتهم ليتمكنوا من تحويل حياتهم للأفضل.

ولكن، كل هذا يجري حاليا، هذه المغامرة الضخمة للتغلب على هذه التحديات، كل التحديات الحقيقية التي لا يمكننا الإدعاء أنها غير موجودة. ولكن كل هذا السعي يجري في مجتمع منفتح، في مدنيّة غنية ومتعددة الطوائف، مدنية عازمة على التحرر والوفاء بالطاقات الإبداعية لشعبها. لأجل هذا الهند تنتمي لـ TED، ولأجل هذا TED ينتمي للهند. شكرا جزيلا لكم. (تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 7:54 am

ديفدات باتانيك: الشرق مقابل الغرب -- تلك الأساطير المحيره

http://www.ted.com/talks/devdutt_pattanaik.html

ديفدات باتانيك يأخذنا في نظرة مفتوحة الأفق لنرى معا أساطير الهند والغرب سوية -- ويرينا كيف ان هاتين الثقافتين المختلفتين في إيمانهم وتفسيرهم للإله والموت والجنة تؤدي بنا دائما الى فهم خاطيء للأخر

لكي نفهم قطاع الأعمال وتأثره بالأساطير وما الذي يجب على مدير عام الإيمانيات عمله يجب علينا ان نسمع قصة عن جانيشا الإله ذو رأس الفيل كاتب رواة القصص وأخيه إله الحرب الرياضي كارتيكيا في يوم من الأيام قرر الأخوان ان يخوضا سباقا ثلاث مرات حول العالم كارتيكيا قفز على طاووسه وطار حول القارات والجبال والمحيطات دار حولهم مرة دار حولهم مرتين دار حولهم ثلاث ولكن أخيه، جانيشا ببساطة دار حول أبويه مرة، مرتين، ثلاث مرات وقال: لقد فزت قال كارتيكيا: كيف ذاك؟ فقال جانيشا أنت درت حول العالم اما انا فدرت حول عالمي أيهما يهم أكثر؟

إذا فهمت الفرق بين العالم وعالمي ستفهم الفرق بين الرؤية العقلية والخيالية للعالم العالم" موضوعي" منطقي، عالمي، واقعي علمي عالمي" ذاتي" عاطفي، شخصي أنه إدراك، أفكار، مشاعر، أحلام إنه النظام الإيماني الذي نحمله إنه الاسطورة التي نعيش فيها

العالم" يخبرنا كيف يعمل العالم" كيف تشرق الشمس كيف نولد عالمي" يخبرنا لماذا تشرق الشمس" لماذا نولد كل ثقافة تحاول ان تفهم نفسها لماذا نحن موجودون؟ وكل ثقافة تأتي بمفهمومها الخاص للحياة نسختها الخاصة بها من الأساطير

الثقافة هي نتاج تفاعل مع الطبيعة وما فهمه أسلافنا تنتقل من جيل إلى جيل في شكل قصص، ورموز، وطقوس وكلها لا تبالي بالمنطق وأنت عندما تدرسها، تبدأ تدرك ان الناس حول العالم لديهم فهم مختلف له ناس مختلفون يرون الأشياء مختلفة وجهات نظر مختلفة

هناك عالمي، وهناك عالمك وعالمي دائما أحسن من عالمك لأن عالمي، كما ترى، عقلاني وعالمك خرافة عالمك مجرد عقائد عالمك غير منطقي هذه هي جذور صراع الحضارات لقد حدثت، مرة، سنة 326 قبل الميلاد على ضفاف نهر يسمى السند يوجد الان في باكستان أخذ النهر إسمه من إسم الهند الهند، السند

الإسكندر، مقدوني شاب "قابل هناك من سماه بـ "جيمنوسوفست وتعني الرجل العاري، الحكيم لا نعرف من هو ربما كان راهب من الديانة الجاينية كما "باهوبلي"، هنا الراهب الأكبر باهوبلي والذي لا تبعد صورته هذه عن مدينة مايسور أو ربما كان مجرد يوغاني كان يجلس على صخرة، يحدق في النجوم والشمس، والقمر

!فقال الأسكندر: ماذا تفعل؟ أجاب الراهب أنا أختبر اللاشيء وسأله الراهب !انت، ماذا تفعل؟ فأجاب الإسكندر: أنا أغزو العالم وضحك كلاهما كل منهما أعتقد ان الأخر مغفل قال الراهب: لم يغزو العالم؟ انه أمر تافه وفكر الإسكندر لماذا يجلس هكذا، لا يفعل شيئا؟ يالها من مضيعة للحياة

لكي نفهم هذا الإختلاف في وجهات النظر يجب علينا أن نفهم الحقيقة الشخصية للإسكندر أسطورته، والأساطير التي بنتها والدة الإسكندر، والديه، معلمه أرسطو حكوا له قصة "الإلياذه" لهوميروس أخبروه عن بطل عظيم يدعى أخيل أنه عندما يشارك في معركة، فأن النصر محتوم ولكنه عندما ينسحب من المعركة فإن الهزيمة لا مفر منها أخيل كان رجلا يستطيع نحت التاريخ رجل أقدار وهذا ما يجب أن تكون عليه يا أسكندر هذا ما سمعه

ما الذي يجب ألا تكونه؟ يجب عليك الا تكون سيزيف الذي كان يدحرج الصخرة لأعلى الجبل كل يوم فقط ليجد انها قد تدحرجت لأسفل في الليل لا تعش حياه رتيبة (مملة) عادية، لا معنى لها كن مذهلا كأبطال الأغريق كجاسون، الذي عبر البحر برفقة الأرجون ليجلب الصوف الذهبي كن مذهلا كزيسيوس الذي دخل المتاهة وقتل المينوتور ذو رأس الثور !عندما تشارك في سباق، فز لأنك عندما تفز، فأن تهليلات النصر هي أقرب ما ستذوق من طعام الآلهة

لأنه ،كما ترون، فإن الإغريق يؤمنون أنك تعيش مرة واحدة فقط وعندما تموت، يجب عليك ان تعبر نهر ستيكس ولو أنك عشت حياة مميزة سيرحب بك في الإليزيم "أو ما يسميه الفرنسيون "الشانزليزيه (ضحك) جنة الأبطال

ولكن هذه ليست القصص التي سمعها الراهب لقد سمع قصة مختلفة تماما سمع عن رجل يدعى بهارت والتي سميت الهند على أسمه، بهاراتا بهارت أيضا غزا العالم ثم ذهب الى أعلى قمة في أعلى جبل في مركز العالم يدعى ميرو أراد ان يغرز علمه ليقول أنا كنت هنا أولا ولكنه عندما بلغ قمة الجبل وجدها مغطاة بأعلام لا تحصى لغزاة عالم من قبله كل منهم ادعى: انا كنت هنا أولا هذا ما كنت أعتقد قبل أن آتي هنا وفجأة، في هذا الخضم من اللانهائية شعر بهارت بالضألة هذه كانت أساطير الراهب

كما ترون، كان لديه أبطال، مثل رام - راجوبتي رام وكريشنا، غوفيندا هاري ولكنهما لم يكونا مجرد شخصين في مغامرمتين مختلفتين كانا دورتي حياة لنفس البطل عندما ينتهي راميانا، يبدأ ماهبهارات عندما يموت رام، يولد كريشنا عندما يموت كريشنا، في النهاية فأنه سيعود كرام

كما ترون، للهنود أيضا نهر يفصل ما بين أرض الآحياء وأرض الموتى ولكنك لا تعبره مرة واحدة ولكنك تذهب وتجيء بلا نهاية سمي بنهر الفايترني انت تذهب مرة أخرى وأخرى وأخرى لانه كما ترون لا شيء يدوم للابد في الهند، ولا حتى الموت ولذلك فأنه لدينا هذه الطقوس العظيمة حيث تبنى صور عظيمة للإلهة الأم وتعبد لعشرة أيام وماذا نفعل في أخر العشرة أيام؟ نغمرها في النهر لانه يجب أن تنتهي والعام القادم، سوف تعود ما يذهب يجب ان يعود وهذه القاعدة لا تنطبق فقط على الإنسان ولكن الآلهه ايضا فكما ترون، الآلهه لابد ان تعود مره أخرى، وأخرى، وأخرى كرام، او ككريشنا ليس فقط انهم يعيشون حياة خالدة ولكن نفس الحياة تعاش لمرات لانهائيه حتى تصل لفهم كل الأشياء يوم جرذ الأرض - فيلم أمريكي (ضحك)

أسطورتان مختلفتان ايهما الصواب؟ أسطورتان مختلفتان، طريقتان مختلفتان لرؤية العالم واحدة خطية، والأخرى دائرية احداهما تؤمن ان هذه هي حياتنا الواحدة والوحيدة والأخرى تؤمن ان حياتنا واحدة من حيوات عديدة وبالتالي كان القاسم في حياة الإسكندر هو الواحد إذا، كانت قيمة حياته هو مجموع إنجازاته القاسم في حياة الراهب كان اللانهايه وبالتالي فأنه مهما فعل فالنتيجة دائما صفر وأنا أومن ان هذا المثال الأسطوري هو من ألهم الرياضيين الهنود لإكتشاف الرقم صفر من يدري؟

وهذا يعود بنا الى قطاع الأعمال وعلاقته بالأساطير إذا كان إيمان الإسكندر قد أثر في سلوكه إذا كان إيمان الراهب قد أثر في سلوكه عندها فإن سلوكهم قد أثر في ما كانوا يفعلونه كما ترون، فقطاع الأعمال ما هو الا نتيجه لسلوك السوق وكيف تتصرف المؤسسات؟ وإذا نظرت للثقافات حول العالم كل ما عليك فعله هو فهم خلفيتهم الأسطوريه وستفهم كيف يتصرفون، وكيف يقومون بالأعمال

لنأخذ نظرة اذا عشت لمرة واحدة، في ثقافات الحياة الواحدة ستجد هوس بالمنطق الثنائي حقائق مطلقة، معايرة مطلق، أنماط تصميم خطيه ولكن إذا نظرت للثقافات دائرية الحياة التي تبنى على حيوات خالدة، سترى منطق مريح وغير واضح مع وجهة نظر تفكير قصصي كل شيء نسبي، نوعا ما (ضحك) غالبا (ضحك)

أنظر الى الفن، انظر الى راقصة الباليه كيف هو خطي آدائها وانظر للراقص الهندي التقليدي راقص الكوشيبدي، راقص الباهاراتانتايم رشيق (ضحك)

ثم أنظر الى قطاع الأعمال النموذج المؤسسي التقليدي رؤية، مهمة، قيم، عمليات تشبه كثيرا الرحله عبر البرية لأرض الميعاد بالوصايا التي نص عليها القائد إذا أطعت، فستدخل الجنة

ولكن في الهند لا يوجد أرض الميعاد ولكن أراضي ميعاد كثيرة أعتمادا على مركزك في المجتمع أعتمادا على أي مرحلة في حياتك أنت كما ترون، الأعمال لا تدار كمؤسسات ولكن بخصوصيات الأفراد الأمر يتعلق دائما بالذوق الأمر يتعلق دائما بذوقي

كما ترون، الموسيقى الهندية، كمثال لا تحتوى على مبدأ التناغم لا قائد أوركسترا فقط مؤدي واحد، والكل يتبعه ولا يمكنك تكرار الأداء مرتين الأمر ليس مجرد توثيق، وعقد بل هو تحاور، وإيمان لا يتعلق الأمر بالطاعة، ,ولكن بالإعداد الجيد والضبط تنفيذ المهمة، ولو بلوي أو كسر القوانين أنظروا للهنود الموجودين هنا سترونهم يبتسمون، أنهم يعلمون ما أتحدث عنه (ضحك) وأنظروا للناس التي قامت بأعمال في الهند سترون الغضب على وجوههم (ضحك) (تصفيق)

كما ترون، هذه هي الهند اليوم. الواقع الحي مبني على النظرة الدائرية للعالم وبالتالي فهي سريعة التغيير، متنوعة للغاية فوضوية، غامضة، غير متوقعة والناس مرتاحة مع هذا الوضع والعولمة قادمة متطلبات التفكير المؤسسي الحديث قادمة وهي متجذرة من ثقافة الحياة الواحدة والتصادم سيحدث كما حدث عند ضفاف نهر السند مقدر لذلك أن يحدث

لقد عشت ذلك بنفسي. لقد تدربت كطبيب سريري لم أرد ان امارس الجراحة، لا تسألوني لماذا أحب علم الأساطير جدا أردت ان اتعلمه. ولكن لم يكن يوجد مكان يمكنك دراسته هناك ولذا، كان علي أن أعلم نفسي ولم يأتي علم الاساطير بمنفعة، حسنا، حتى الآن (ضحك) ولذا كان علي أن أقبل أي وظيفة. فعملت في صناعة الدواء وعملت في مجال الرعاية الصحية وعملت كرجل تسويق، وكرجل مبيعات وكرجل معرفة، وفي ادارة المحتوى، وفي التدريب عملت حتى كمستشار أعمال، أخطط للأسترتيجيات والخطط ولقد رأيت السخط والغضب بين زملائي الأمريكيين، والأوروبيين عندما يتعاملون مع الهند

مثال: من فضلك أخبرنا عن العملية التي يجب القيام بها لفوترة المستشفيات خطوه أ، خطوه ب، خطوه ج. غالبا (ضحك) كيف تقيس "غالبا"؟ كيف تضعها في برنامج صغير لطيف؟ لا يمكن

أردت ان أشرح للناس وجهة نظري ولكن لم يهتم أحد بالاستماع إليها حتى قابلت "كيشور بياني" من مجموعة فيوتشر كان قد أنشأ أكبر سلسلة بيع بالتجزئة، تدعى بيج بازار وكان هناك أكثر من 200 فرع في 50 مدينة في الهند وكان يتعامل مع أسواق مختلفة ومتغيرة وهو يعرف عن يقين ان أفضل الممارسات التي تم تطويرها في اليابان والصين وأوروبا وأمريكا لن تعمل في الهند كان يعلم أن التفكير المؤسسي لا يعمل في الهند، بل التفكير الفردي كان لديه فهم بديهي للتركيب الأسطوري للهند

لذا، فقد عينني كمدير الإيمانيات العام، وقال كل ما أريدك فعله هو تنظيم إيمانات الموظفين يبدو الأمر بسيطا ولكن الإيمان لا يمكن قياسه لا يمكنك قياسه، لا يمكنك إدارته كيف يممكننا إذا بناء إيمان؟ كيف يمكن تحسين فهم الناس لتلك الظاهرة الهندية حتى لو كنت هنديا، فالأمر ليس بهذه الصراحة، ليس بهذا الوضوح

لذا فقد ارتأيت ان أجرب النموذج العام لتكوين الثقافات الا وهو القصص الشعبية، الرموز، الطقوس وسأشارككم واحدة من هذه الطقوس وهي كما ترون مستمدة من الطقس الهندي الدارشان الهندوس ليس لديهم مبدأ الوصايا وبالتالي ليس هناك صح أو خطأ فيما يفعلونه في حياتهم ولذا، فأنهم لا يعرفون كيف ينظر الله إليهم ولذا، فأنك عندما تذهب للمعبد، فأن كل ما تريده هو مجرد وجودك مع الإله انت تريد ان ترى الإله وتريد للإله أن يراك، وبما أن الآلهة تملك عيون كبيرة جدا عيون كبيرة لا تطرف أحيانا تصنع من الفضة وبالتالي فهم ينظرون إليك ولأنك لا تعرف ما إذا كنت على صواب أو خطأ، فأن كل ما ترجوه هو العطف الإلهي فقط أعرف من اين أتيت، لماذا خالفت القوانين (ضحك) لماذا قمت بـ"بتهيئة" الأمور لماذا لم أهتم بسير العمل، فقط أفهمني، من فضلك

وبناءا على هذا، قمنا بخلق طقس خاص للموظفين بعدما ينهي الموظف تدريبه، وسيبدأ في إستلام متجره فإننا نعصب عينيه، ونحيطه بملاك الأسهم الزبائن، عائلته، فريق عمله، مديره نستقرأ مناطق تفاعله، المناطق التي يمكن ان ينتج فيها، وتعطيه مفاتيح هذه المناطق ثم تزيح عصابة العينين وبثبات، ترى دمعة لأن التأثير قد حدث لقد أدرك، انه لكي ينجح لا يجب عليه ان يكون متخصصا لا يجب عليه ان يلغي مشاعره بل يجب عليه ان يضم كل هؤلاء الناس لعالمه كي ينجح، لكي يسعدهم ليسعد مديره، ليسعد الجميع ليجعل الزبون سعيد، لأن الزبون هو الإله

هذا التفهم هو ما نحتاجه، بمجرد ان يتخلل هذا الإيمان للداخل سيظهر السلوك، ستبدا حركة العمل في الظهور وهذا ما حدث ولذا، حين نعود للإسكندر وللراهب ويسألني الجميع:" إيهما أفضل، هذا الطريق أم ذاك؟" وهذا سؤال خطر جدا لأنه سيؤدي بنا إلى التعصب والعنف لذلك لن اجاوب على السؤال ولكن ساعطيكم الإجابة الهندية هزة الرأس الهندية (ضحك) (تصفيق)

بناءا على المحتوى بناء على النتيجة اختار طريقك كما ترون، لأن الطريقين هما بناء إنساني خلقتهم ثقافتنا وخلفياتنا الحضارية ليسا ظواهر طبيعية ولذلك في المرة القادمة التي تقابل فيها شخصا ما، غريب رجاء واحد تفهم أنك تعيش الحقيقة المطلقة كذلك هو أفهم وعندما تفهم ستكتشف شيئا مذهلا ستكتشف انه بداخل الأساطير اللانهائية تكمن الحقيقة الخالدة من يرى كل شيء؟ الإله "فارونا" يملك ألف عين الإله "إندرا" يملك مائة انت وانا، اثنان فقط شكرا (تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 8:05 am

جان شيبيس متحدثًا عن الهواتف المحمولة

http://www.ted.com/talks/jan_chipchase_on_our_mobile_phones.html

البحوث التي قام بها الباحث من نوكيا جان شيبشيس في طرق تفاعلنا مع التقنية ساقته من قرى أوغاندا إلى داخل جيوبنا. لقد قام بعدة اكتشافات غير متوقعه عند قيامه بهذه البحوث.

أعيش وأسكن في طوكيو ، اليابان وأنا متخصص في أبحاث سلوكيات الانسان، وتطبيق ما نتعلمه لنفكر بالمستقبل بطرق مختلفة، ولنصمم ما يتناسب مع هذا المستقبل. وكما تعلمون، سأكون صريحًا معكم، أنا أقوم بهذه الأبحاث منذ سبع سنوات، وليس لدي أدنى فكرة عما سيكون عليه المستقبل. ولكني لدي تصور جيد جدًا عن سلوك الناس عندما يصلون إلى المستقبل.

هذا هو مكتبي. إنه هناك. ليس في المختبر، وإنه على نحو متزايد في مناطق مثل الهند والصين والبرازيل وافريقيا. نحن نعيش على كوكبٍ به 6,3 مليون إنسان. نحو ثلاثة بلايين إنسان - بنهاية هذا العام- سوف يكونون متصلين خليويًا. وقد تستغرق نحو عامين إضافيين لوصل بليون إنسان آخر. ذكرت هذه المعلومة لأنه إذا أردنا التصميم لذلك المستقبل، نحن بحاجة لمعرفة ما يصبوا إليه هؤلاء الناس. وهذا، نوعًا ما، هو وظيفتي ووظيفة فريق عملنا.

أبحاثنا تبدأ غالبًا بسؤال بسيط جدًا. سأعطيكم مثالا على ذلك: ماذا تحمل؟ إذا فكرت في كل شيء تملكه في الحياة، عندما تخرج من هذا الباب، ماذا تفكر في أن تأخذ معك؟ عندما تنظر حولك، بماذا تفكر؟ من بين كل هذه الأشياء، ماذا تحمل معك؟ ومن الأشياء التي تحلمها معك، كم منها تستخدمه فعلا؟

هذا أمر مهم بالنسبة لنا، لأن عملية اتخاذ القرار الواعي واللاواعي تعني بالضرورة أن الأشياء التي تأخذها تستخدمها بالفعل، لها قيمة روحية، عاطفية أو وظيفية بالنسبة لك. وبكل صراحة الناس مستعدون لدفع ثمن الاشياء التي لها قيمة ، أليس كذلك؟ لذلك أنا قمت بالأبحاث لمدة خمسة أعوام أبحث فيما يحمله الناس معهم من أشياء. أبحث في حقائب الناس، في جيوبهم ومحافظهم. أذهب إلى بيوتهم، ونقوم بذلك على مستوى عالمي، ونتابعهم في جميع أنحاء المدينة بكميرات فيديو. هذا أشبه ما يكون بترصد مع إذن. نقوم بكل هذا- وبالعودة إلى السؤال الأساسي: ماذا يحمل الناس معهم؟

وتبين أن الناس يحملون الكثير من الأشياء، حسنًا. هذا جواب جيد. لكن إذا سألت الناس عن أهم ثلاثة أشياء يحملونها معهم -- بغض النظر عن الثقافات والنوع وعبر السياقات-- معظم الناس سوف يقولون أنهم يحملون معهم مفاتيح ونقود وهاتفًا محمولا إذا كان يملكونه. وأنا لا أقول أن هذا هو أمر جيد، ولكنه يعني شيئًا، أليس كذلك؟ أعني أنه لا يمكنني أخذ هواتفكم منكم حتى لو أردت ذلك. ربما كنتم ستطردونني خارجًا أو شيئا كهذا. حسنا، قد يبدو هذا سؤالا بديهيا لشخص يعمل لشركة هواتف محمولة أن يسأله. لكن السؤال الحقيقي لماذا؟ أليس كذلك؟ إذأ لماذا هذه الأشياء مهمة جدًا لنا في حياتنا. تبين لنا من أبحاثنا أن السبب يرجع إلى بقائنا بقائنا نحن ومن نحب.

المفاتيح تمكننا من الدخول إلى المأوى والدفئ-- كذلك الأمر بالنسبة للمواصلات في الولايات المتحدة بشكل متزايد. المال مهم لشراء المأكل والعيش وغيرها. والهاتف المحمول، كما تبين، أداة انتعاش عظيمة. إذا كنتم تفضلون هذا النوع من تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات، هذه الأشياء الثلاثة هي مثال واضح يدعم الدرجات الدنيا من تسلسل ماسلو للاحتياجات. نعم، هذه الأشياء تساعد في دعم احتياجات أخرى للانسان لكنها تدعم بشكل جيد الدرجات الدنيا من هذا التسلسل. وخصوصا أن الهواتف المحمولة تمكن الناس من اختصار المكان والزمان. وأعني بذلك أنها تمكنك من اختصار المكان من خلال مكالمة صوتية، أليس كذلك؟ وتمكنك أيضًا من اختصار الزمان من خلال ارسال رسالة في الوقت الذي يناسبك، ويمكن لشخص آخر قراءة هذه الرسالة في الوقت الذي يناسبه. وهذا شيء يقدره الجميع على كما هو واضح وهذا هو سبب وجود ثلاثة بلايين شخص مرتبط خليويًا. وهم يقدرون هذا الشيء.

ولكن في الواقع ، يمكنك ان تفعل نفس هذه الاشياء مع أجهزة الكمبيوتر. وأكشاك الهاتف والهاتف المحمول هو أيضا شخصي- حيث يعطيك درجة من الخصوصية وهو في متناول يدك. أنت لا تحتاج لأن تأخذ إذنا من أي أحد، أنت تقوم باستخدامه فحسب، أليس كذلك؟ ولكن لتساعدنا هذه الأشياء على النجاة، يجب لنا أن نحملها معنا. ولكننا ننسى أن نحملها معنا. نحن بشر، معرضون للنسيان وهو طبيعة بشرية. وأعتقد أنها ميزة جيدة فينا نحن البشر. نحن ننسى، ولكننا نستطيع أن نتكيف. ونحن نتكيف مع الأوضاع من حولنا بشكل جيد. ولذا لدينا استراتيجات تساعدنا على التذكر، أحد هذه الاستراتيجات ذُكرت بالأمس. وهي في غاية البساطة: التفكير فيما حدث. وهي اللحظة التي تخرج فيها من مكان ما وتستدير وتربت جيوب البنطال. حتى النساء الذين يضعون حاجياتهم في حقائبه يرتون على جيب البنطال. كما أننا نستدير ونظر في المكان حولنا، وبعض الناس يكلمون أنفسهم بصوت عال. والجميع يفعل ذلك إلى حد ما في مرحلة ما.

حسنًا النقطة الثانية هي--معظمكم، إذا كان لديكم حياة مستقرة وأنا أعني بذلك أنكم لا تسافرون دائما أو تقضون معظم أوقاتكم في الفنادق-- معظمكم لديكم ما يسمى بمركز الجذب. ومركز الجذب هو المكان الذي تضع فيه هذه الأشياء. ولكن هذه الأشياء لا تبقى في مركز الجذب، بل تنجذب لهذا المركز. انه المركز التي تتوقع أن تجد فيه حاجياتك. وفي حقيقة الأمر، عندما تستدير ناظرا للخلف وتبحث في أرجاء المنزل، باحثًا عن هذه الأشياء، مركز الجذب هو المكان الذي تبحث فيه أولا، أليس كذلك؟ حسنا، عندما قما بهذا البحث، وجدنا الطريقة المثلى بنسبة 100% لكي لا ننسى الأشياء أبدًا مرة أخرى وهذه الطريقة بكل بساطة هي أن لا يكون لديك شيء لتتذكره. (ضحك)

حسنا، ما قلته يبدو كشيء يظهر لك في لعبة حظ، أليس كذلك؟ ولكن الأمر في الحقيقة يتعلق بفن التفويض. ومن منظور تصميمي، الأمر يتعلق بما تستطيع تفويضه للتقنية وما تستطيع تفويضه للناس. وكما يتضح أن التفويض قد يكون الحل لأي شيء إذا أردت له أن يكون كذلك، بصرف النظر عن الأشياء الوظيفية كالذهاب لقضاء الحاجة. فأنت لا تستطيع أن تفوض أحدًا أن يقوم بذلك عوضًا عنك. وبمعزل أيضًا عن أشياء مثل التسلية، فأنت لا تدفع مالا لأحد ليذهب إلى السينما ليتسلى عوضًا عنك. أو على الأقل ليس في الوقت الحالي. ربما يحدث هذا في وقت ما في المستقبل.

لذا دعني أعطيكم مثالا عمليًا عن التوفيض، حسنًا. لذلك فهذا--ربما الشيء الأكثر إثارة بالنسبة لي، هو البحث الذي أجريناه حول الأمية وكيف يتواصل الأميون. لذلك فتقديرات الأمم المتحدة لعام 2004 أنه يوجد حوالي800 مليون شخص لا يستطيعون القراءة والكتابة على مستوى العالم لذا فقد أجرينا كثيرا من الأبحاث. ومن بين الأشياء التي كنا نبحث فيها هي-- إذا ما كنت تستطيع القراءة والكتابة، إذا كنت تريد التواصل عن بعد، فأنت بحاجة لأن تكون قادرا على تحديد هوية الشخص الذي تريد التواصل معه. يمكن أن يكون رقم هاتف أو عنوان بريد الكتروني، يمكن أن يكون عنوانًا بريديًا سؤال بسيط، إذا كنت لا تستطيع القراءة والكتابة، كيف تستطيع إدارة معلومات الاتصال الخاصة بك؟

وفي حقيقة الأمر أن ملايين الناس يمكنهم إدارة معلومات الاتصال الخاصة بهم من وجهة نظر تصميمية فقط، نحن لم نستطع أن نفهم كيف أمكنهم ذلك، وهذا فقط مثال واحد بسيط على نوعية الأبحاث التي كنا نقوم بها. وتبين لنا أن الأشخاص الأميين هم خبراء في فن التفويض. لذا فهم يفوضون الأشياء التي لا يستطيعون القيام بها بأنفسهم. سأعطيكم مثالأ آخر على التفويض. هذا المثال معقد إلى حد ما، وهو من دراسة قمنا بها في أوغندا عن كيفية استخدام هذه الأجهزة بين الأشخاص الذين يتشاركونها. "سنتي" هي كلمة تعني "مال" باللغة السواحيلية. يوجد معنى آخر لهذه العبارة والتي قد تعني إرسال النقود عن طريق البث (مكالمات الهاتف). حسنا؟

وهو يعمل بالطريقة التالية. لنقل أنك يا جون في قرية ، قرية ريفية. وأنا في مدينة كمبالا وأنا صاحب دخل متواضع. أنا أرسل لك النقود بهذه الطريقة. حسنا، يوجد في قريتك شخص واحد يملك هاتفًا، وهو مشغل كشك الهاتف. ومن المرجح أنه يوجد هاتف محمول بسيط في كشك الهاتف هذا. لذا، أقوم بشراء بطاقة مسبقة الدفع كهذه. ولكن عوضًا أن أستخدمها لشحن رصيد الهاتف المحمول الخاص بي، أقوم بالاتصال بمشغل الكشك المحلي في القرية. وأقوم بقراءة رقم بطاقة الشحن، ويقوم باستخدامها لشحن الهاتف المحمول الخاص بهم. لذا فهم يقومون بإضافة رصيد إضافي من كمبالا، والآن يتم إضافة رصيد الهاتف المحمول في هذه القرية. تأخذ 10 أو 20 بالمئة كعمولة، وتقوم -- أنت كمشغل كشك هاتف بأخذ 10 أو 20 بالمئة كعمولة، ويقوم بتسليم بقية المبلغ لك نقدًا.

حسنًا، هناك شيئان أحبهما في هذه العملية. الشيء الأول، يتحول كل شخص يمكنه الوصول لهاتف محمول، أو أي شخص لديه هاتف محمول، يتحول بشكل أساسي إلى جهاز صرف آلي هذه العملية توفر خدمات مصرفية بدائية إلى أماكن لا يوجد فيها بنية تحتية مصرفية. وحتى لو توفر لدى هذه الأماكن القدرة على الولوج لهذه البنية التحتية، لن يكون الناس بالضرورة من مستخدميها، لأنه ليسوا أغنياء بما فيه الكفاية ليستطيعوا فتح حسابات مصرفية. هناك أمر آخر أحبه في هذه العملية. وهو أنه بالرغم من جميع المصادر التي هي تحت تصرفي، وبالرغم من كل التطور الظاهري الذي نتمتع به أنا موقن أنني لم أكل لأصمم شيئا على هذا المستوى من الرقي والتجانس التام مع المحيط المحلي كما في هذا المثال. حسنا؟

وصحيح أن هناك أشياء كبنك جراميين والقروض الميسرة. ولكن الفرق بين هذا وذاك هو عدم وجود سلطة مركزية تتحكم في هذه العملية. هذه العملية هي وليدة إبداع الشارع. لذا يتبين لنا أن الشارع هو مصدر مستمر لهذا النوع من الإلهام بالنسبة لنا. حسنا، إذا قمت بكسر أحد هذه الأشياء، فسوف تعيدها لموفر الخدمة. سوف يقوم بإعطائك واحدًا جديدًا. ربما سوف يعطيك ثلاثة أجهزة جديدة، أليس كذلك؟ أعني أنك تشتري ثلاثة وتحصل على الرابع مجانا. شيء كهذا. إذا ذهبت لشوارع الهند والصين فسوف ترى مثل هذه الأشياء. وهذا هو المكان الذي يأخذون الأجهزة المعطلة له، ويقومون بإصلاحها، وإعادتها لدائرة العمل.

هذا من طاولة عمل في مدينة جيلين في الصين، وتستطيع أن ترى الناس يقومون بتفكيك الجهاز ومن ثم إعادة تجميعه من جديد. يقومون يهندستها عكسيًا. هذا يشبه دليل القرصنة، وهو مكتوب باللغتين الصينية والانجليزية. يقومون أيضًا بكتابته بالهندية. يمكنك الاشتراك في مثل هذه الأشياء. يوجد هناك مراكز تدريب تقوم بتأهيل الناس على إصلاح هذه الأشياء أيضًا. ولكن ما يعجبني في هذا أنها تتلخص في وجود شخص في الشارع لديه مساحة صغيرة مسطحة ومفك براغي، وفرشاة أسنان لتنظيف رؤوس الاتصال- لأنه غالبًا ما تتعرض رؤوس الاتصال إلى الغبار-- ويحتاج أيضا المعرفة. والأمر كله يدور حول الشبكات الاجتماعية المعرفية. ويعجبني هذا لأنه يتحدى طريقة تصميمنا للأشياء، وبناءها وربما طريقة توزيعها. انها تتحدى المعايير.

حسنا، بالنسبة لي فإن الشوارع تطرح تساؤلات عدة. كهذا، هذه علبة فياجرا قمت بشرائها من أحد محلات بيع الأدوات الجنسية في أحد الشوارع المظلمة في الصين. يوجد كثير من البضائع المقلدة في الصين. وأنا أعرف عم تتساؤلون، هل اختبرت هذه البضائع؟ أنا لن أجيب عن هذا السؤال، حسنا. ولكني أنظر لشيئ كهذا، وأفكر في العواقب المترتبة على الثقة في عملية الشراء، ونحن ننظر لهذا ونفكر، حسنا، كيف ينطبق هذا على سبيل المثال، في التصميم--الدروس المستخلصة من هذا تنطبق على تصميم الخدمات على الانترنت، وعلى الخدمات المستقبلية في هذه الأسواق؟

هذا زوج من الملابس الداخلية من -- (ضحك) اقليم التبت. وأنا أنظر لشيء كهذا ، وبصراحة أقول لم يقوم أحدهم بتصميم ملابس داخلية بجيوب؟ وأنا أنظر إلى شيئ كهذا فيجعلني أتسائل، إذا أخذنا جميع وظائف هذه الأشياء، وقمنا بتوزيعها على الهيكل في أحد أنواع الشبكات المحلية الشخصية، كيف سنقوم بترتيب الأشياء حسب الأولوية؟ نعم، هذا سؤال تافه ولكن الدروس المستخلصة منه تنطبق على هذا النوع من الشبكات المحلية الشخصية. وما ترونه هنا هو زوج من أرقام الهواتف مكتوبة على أحد الأكواخ في أوغندا. هذا لا يوجد به أرقام منازل، يوجد به أرقام هواتف. إذأ ماذا يعني أن تكون هوية الناس متنقلة؟ عندما تكون هوية الـ 3 بلايين شخص متنقلة، لن تكون ثابتة؟ مفهومكم عن الهوية قديم ، حسنًا، بالنسبة لهذه الثلاثة بلايين الإضافية من الناس. هذه هي طريقة تحوله.

وبعد ذلك أنتقل إلى هذه الصورة هنا، وهي التي بدأت بها أولا. وهذه من نيودلهي. وهي من دراسة قمنا بها عن الأمية، وهي لرجل في محل بيع الشاي. تستطيع أن ترى الشاي يُصب في الخلفية. وهو عامل فقير في محل بيع الشاي كما ترون، ومن أفقر طبقات المجتمع. وهو، على نحو ما، لديه تقدير لقيم "ليف سترونج". وقد لا تكون بالضرورة نفس القيم، ولكن أحد أشكال القيم في "ليف سترونج"، أن يقوم بشراء هذه الاشياء وأن يقوم بعرضها .

بالنسبة لي، هذا المثال يجسد العالم المتصل ببعضه، والذي تكون فيه كل الأشياء متشابكة، وهذه النقاط-- والأمر كله يدور حول ارتباط النقاط ببعضها. حسنا، عنوان هذه العرض التقديمي هو " الاتصالات وعواقبها"، وهي في الحقيقة ملخص لجهود خمس سنوات من السعي لمعرفة ماذا سيكون عليه الحال عندما يكون جميع من على هذا الكوكب لديهم القدرة على اختصار الوقت والمكان بطريقة شخصية ومريحة، حسنا؟ عندما يكون الجميع متصلا.

هناك أربعة أمور. الأمر الأول هو فورية الأفكار، سرعة انتقال الأفكار. وأنا أعلم أن مؤتمر "تيد" يدور حول الأفكار الكبيرة، ولكن في الحقيقة معيار الأفكار الكبيرة في تغير مستمر. إذا أردت فكرة عظيمة فعليك أن تأخذ بعين الاعتبار جميع سكان هذا الكوكب، هذا هو الأمر الأول.

الأمر الثاني هو فورية الأشياء. وأعني بذلك أن الأشياء تصبح أصغر، وفي نفس الوقت تزيد وظائفها مع صغر حجمها-- أشياء مثل المصرفية، والهوية-- هذه الأشياء هي أشياء متحركة باستمرار في هذه العالم. لذا فإن سرعة تبني الأشياء ستصبح أكثر سرعة بطريقة لا يمكننا تصورها، عندما تصل 6.3 بلايين شخص خليويًا وهم في تزايد مستمر.

الأمر الآخر هو أنه بأي طريقة صممنا بها هذه الأشياء-- بالتزام الحرص في التصميم-- فإن الشارع سوف يتقبلها وسوف يجد مساحة للابداع، طالما لبّت هذه الأشياء الحاجات الأساسية. القدرة على اختصار الوقت والمكان، على سبيل المثال. وسوف يطورها الناس بطريقة لا يمكننا توقعها. بطرق لا يمكننا نحن القيام بها بكل ما أوتينا من موارد. هذا هو شعوري. وإذا كنا أذكياء فإننا سوف ننظر إلى هذا التطور وسوف نكتشف طريقة الاعلام والتوزيع لما نصممه وكيف نصمم هذه الأشياء.

والشيء الأخير هو -- وهو في الحقيقة اتجاه المحادثة. مع إتصال 3 بلايين إضافية من الناس، سوف يريدون أن يشاركوا في النقاش. وأنا أظن أننا نحن و"تيد" لنا صلة وثيقة لتبني هذه الفكرة وتعلم كيفية الاستماع، بشكل أساسي. ونحن بحاجة لتعلم كيف نستمع. شكرً جزيلا لكم. (تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 8:46 am

كيث باري يسحر أذهاننا

http://www.ted.com/talks/keith_barry_does_brain_magic.html

يبيّن لنا كيث باري -بداية- كيف يمكن لعقولنا أن تخدع أجسادنا - عبر خدعة يمكن للمشاهدين تطبيقها- ثم يشرك كيث الجمهور في استعراض بعض الخدع الذهنية المذهلة والخطيرة بعض الشيء.

الخداع الذهني، ما هو؟ بالنسبة لي، يشير الخداع الذهني إلى ذلك النطاق من السحر الذي يتعامل مع التأثيرات النفسية وقراءة الأفكار. فخلافاً للسحر التقليدي، يستخدم هذا النوع قوة الكلمات والخداع اللغوي، و التواصل الغير ملفوظ - لغة الجسد وتقنيات أخرى متنوعة تسهم في خلق الإيهام بالحاسة السادسة

والآن سوف أريكم جميعاً مدى سهولة ... التلاعب بالذهن البشري متى عرفتم الطريقة وأنا أرغب بمشاركة الحضور جميعاً بدايةً، ضعوا أيديكم أمامكم بهذه الطريقة حسناً، صفقوا لمرة واحدة واقلبوا أيديكم كرروا الخطوات التي أنفذها بدقة لقد رفع نصف الحضور يدهم اليسرى، لم ذلك؟ حسناً، قوموا بالتبديل وارفعوا اليد اليمنى قاطعوا اليدين بحيث تمر اليد اليمنى من الجهة العلوية اشبكوا أصابعكم هكذا وتأكدوا من وجود الإبهام الأيمن على الوجه الخارجي للأيسر فهذا مهم جداً عليكم القيام بهذا بالاتجاه المعاكس، اعكسوا وضعية أيديكم ممتاز. مدوا أصابعكم بهذه الطريقة لامسوا بينهم لمرة واحدة حسناً. إذا كنتم قد منعتموني من التلاعب بأذهانكم ... فسوف يكون بإمكانكم القيام بهذا (ضحك) والآن، يمكنكم أن تروا مدى سهولة ... تلاعبي بالذهن البشري متى عرفتم الوسيلة (ضحك)

أذكر عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري قرأت نسخة من مجلة (Life) تحكي قصة امرأة روسية عمياء في الخامسة والسبعين من عمرها تملك القدرة على تحسس الأحرف المطبوعة - هنالك بعض الحضور الذين ما زالوا يحاولون تطبيق الخدعة - (ضحك) كان لدى هذه المرأة القدرة على تحسس الأحرف المطبوعة والألوان بمجرد لمسها لقد كانت عمياء تماماً كما كانت قادرة على قراءة الأرقام التسلسلية الخاصة بالفواتير عند قلبها على وجها السفلي ووضعها على سطح صلب لقد ذهلت للأمر ولكن الشك ساورني كيف يمكن لأحد القراءة باستخدام أطراف أصابعه؟ إذا ما فكرتم بالأمر فإذا ما كان أحدهم أعمى بالكامل - لقد قدم أحدهم البارحة عرضاً توضيحياً في إحدى الغرف فطلب من الحضور إغلاق أعينهم، فاقتصرت قدرتهم على سماع الأصوات إن من الغريب أن تحاول اكتشاف ... كيف يمكن لأحدهم القراءة باستخدام أطراف الأصابع لقد قمت في وقت سابق، وكجزء من برنامجي الجديد على قناة (MTV) بمحاولة القيام بتجربة شبيهة ... بما يعرف اليوم بالعين الثالثة فلنلق نظرة

هيا بنا سوف أرشدك إلى السيارة

(ضحك)

رجل: أنت بخير، تابعي

كاترين:كيف حالك؟

كيث بارى: كاثرين، أنا كيث وسوف آخذك إلى موقع سري، حسناً؟

كيث بارى: لم يكن بإمكانك أبداً الرؤية عبر عصابة العينين هذه

كاترين: حسناً، لا تنطق اسمي بهذه الطريقة

كيث بارى: نعم، ولكنك بخير، أليس كذلك؟

كاترين: نعم

كيث بارى: لم يكن بإمكانك الرؤية من خلالها، أليس هذا صحيحاً؟

كاترين :لا

كيث بارى: حسناً، سوف أقوم بنزعها. أنت بخير. أتريدين نزع القسم الثاني منها؟ قومي بنزعها بنفسك. أنت بخير. سوف نتوقف لبرهة

كاترين :أنا خائفة مما سأراه

كيث بارى: كلا، أنت بخير، انزعي العصابة. أنت بأمان أسبق لك أن سمعتي بالحاسة السادسة؟

كاترين :كلا

كيث بارى: الحاسة السادسة تعتبر خبير التحكم الذهني ... الذى يمكن من الرؤية عبر عيني شخص آخر وهو ما سأحاول القيام به الآن

كاترين : يا إلهي

كيث بارى: أأنت مستعدة؟ أين المقبض؟ ليس بالإمكان أن ...

كاترين Sadصفرة) يا إلهي!

كيث بارى: هدوء، لا تتكلمي إنني أحاول أن أبصر من خلال عينيك، فأنا لا أستطيع الرؤية

كاترين :انتبه، هنالك حائط!

كيث بارى: انظري إلى الطريق، انظري إلى الطريق

كاترين :حسناً، حسناً، يا إلهي!

والآن، أهناك شيء أمامنا؟

كاترين :كلا، كلا، كلا

هل أنت متأكدة؟

كاترين :نعم، ولكنني ما زالت أنظر إلى الطريق إنني أنظر إلى الطريق باستمرار لم أرفع ناظري عنه (صفرة) (صفرة) (صفرة) يا إلهي!

كيث بارى: أين نحن؟ أين نحن؟ إننا نصعد هضبة، أليس كذلك؟

كاترين :انظر إلى الطريق لا زلت تضع عصابة العينين هذه

كيث بارى: ماذا قلتِ؟

كاترين :كيف تفعل هذا؟

كيث بارى: لا تفقديني تركيزي ولكننا بخير، أليس كذلك؟

كاترين :نعم إن هذا شديد الغرابة لقد شارفنا على الوصول، يا إلهي! يا إلهي!

كيث بارى: ها قد توقفت

كاترين :هذا عجيب إنك شخص شديد غريب لقد كانت هذه التجربة الأكثر رعباً في حياتي

(تصفيق)

شكراً لكم بالمناسبة، منذ يومين كنا في طريقنا لتصوير هذه المشاهد في حلبة السباق تلك وقد أدخلنا أحد الشبان إلى السيارة ومصوراً في المقعد الخلفي وفي منتصف الطريق، أخبرني ... أعتقد أنه كان يحمل مسدساً مثبتاً إلى ساقه فتوقفت على الفور وانتهى الأمر.

إذاً، هل تعتقدون أنه من الممكن ... الرؤية من خلال عيني شخص آخر؟ هذا هو السؤال سوف يسارع معظم الحضور إلى النفي ولكنني أود تأكيد بعض الحقائق فأنا لم أتمكن من الرؤية عبر عصابة العينين ولم تكن السيارة مجهزة بأية وسيلة للتحكم أو الاحتيال ولم أكن قد التقيت هذه الفتاة من قبل أريدكم أن تفكروا في الأمر لوهلة يحاول الكثير من الناس ... الوصول إلى تفسير منطقي لما شاهدوه ولكن بما أن أدمغتكم لم تتدرب على فن الخداع ... فإن ما تصلون إليه من حلول سوف يكون مغلوطاً في الغالب

ذلك لأن السحر يقوم بالدرجة الأولى على تحويل الانتباه فلو لم أردكم أن تنظروا إلى يدي اليمنى، على سبيل المثال لما نظرت إليها أنا أما لو أردت ذلك لنظرت إليها أيضاً، أترون؟ إن الأمر بسيط للغاية متى عرفتم الوسيلة ولكنه شديد التعقيد في نواح أخرى

والآن، سوف أقدم لكم عرضاً مباشراً، على المسرح أمامكم وفي الحال أنا بحاجة إلى شخصين لمساعدتي أبإمكانكِ الصعود إلى المسرح؟ لنرى، وهنالك في آخر الصف أيمكنك الصعود أيضاً، بسرعة؟ أتمانع؟ نعم، أنت في نهاية الصف حسناً، صفقوا لهم بينما يهمّون بالصعود يجب أن تستخدم ذلك الدرج للصعود (تصفيق) إنه من المهم أن يدرك الجميع هنا أنني لم أعدّ لأي شيء بالاتفاق معهما فأنتم لا تدرون ما الذي سيحدث، أليس كذلك؟ حسناً، أيمكنكم الوقوف هنا لوهلة؟ ماذا تدعين؟

نيكول: نيكول

كيث بارى: نيكول، وأنت؟ كيث بارى: (رنين جوال)

كيث بارى: حسناً، أخبرهم ... أجب، أجب (ضحك)

كيث بارى: المتصل فتاة؟

لقد أنهى الاتصال

كيث بارى: لقد انقطع الاتصال، حسناً تبادلوا المواقع أيمكنك الوقوف هنا، فهذا سيجعل الأمر أكثر سهولة؟ يا للأسف، كنت لأخبر المتصل بأنها الورقة رقم واحد حسناً، اقتربوا قليلاً (ضحك) اقتربوا أكثر (ضحك) اقتربوا أكثر، تبدون متوترين اقتربوا قليلاً

حسناً، أتؤمنون بالسحر؟

كلا

كيث بارى: والشعوذة؟

نيكول:كلا

كيث بارى: والأشياء التي ترتطم مصدرة أصواتاً في الليل؟

نيكول:كلا

كيث بارى: باستثناء من ينام بجانبك، كلا؟ حسناً أريدك أن تقفي بهذه الوضعية تماماً ارفعي أكمامك، من فضلك والآن أريدك أن تشعري ... بكل ما يحيط بك من أحاسيس فسوف نقوم باختبار تعويذة ركزي على الأحاسيس ولكن لا تتحدثي قبل أن أطلب منك ذلك ولا تفتحي عينيك حتى أسمح لك أغلقي عينيك من الآن فصاعداً لا تتكلمي ولا تفتحي عينيك أدركي هذه الأحاسيس

أتشعرين بشيء، نعم أم لا؟

نيكول:نعم

كيث بارى: أشعرت بهذا؟ بماذا شعرت؟

نيكول:أحسست بلمسة على ظهري

كيث بارى: كم مرة شعرت بذلك؟

نيكول:مرتين

كيث بارى: مرتين. حسناً، مدي ذراعك اليسرى أمامك مدي ذراعك اليسرى حسناً، أبقيها هكذا اشعري بالأحاسيس، ولا تتكلمي أو تفتحي عينيك أتشعرين بشيء ما؟

نعم

كيث بارى: بماذا شعرت؟

نيكول:ثلاثة --

كيث بارى: أهو إحساس شبيه بالدغدغة؟

نيكول:نعم

كيث بارى: أيمكن أن تحددي لنا موضعه؟ حسناً، ممتاز. افتحي عينيك. لم ألمسك أبداً لقد لمست ظهره وذراعه هو لقد كان هذا اختبار شعوذة (ضحك) إنني أتنقل بين الملاهي الليلة مستخدماً هذه الطريقة (ضحك) تفضلي بالجلوس هناك لبعض الوقت سوف أستعين بك لاحقاً وأنت، أيمكنك الجلوس هنا من فضلك؟ اجلس هنا

رجل: حسناً

كيث بارى: حسناً، تفضل بالجلوس. ممتاز أريدك أن تنظر إلي مباشرة خذ نفساً عميقاً عبر الأنف ودعه يخرج عبر الفم. استرخِ أغمض عينيك خمسة، أربعة، ثلاثة، اثنان، واحد أغمض عينيك الآن إنني لا أقوم بتنويمك مغناطيسياً ولكنني أنقلك فحسب إلى حالة تزامن فكري بحيث تتوافق أذهاننا تماماً وبينما تهبط وتنجرف ببطء إلى هذه الحالة الذهنية المسترخية سوف أمسك بيدك اليسرى وأضعها هنا

وأريدك أن تبقيها في مكانها لوهلة وأن تتركها لتهبط وتنجرف عائدة إلى سطح الطاولة بسرعة مماثلة ... لسرعة بلوغك حالة الإدراك المسترخية تلك دعها تنزل بالكامل إلى سطح الطاولة نعم، إلى الأسفل نعم، تماماً تابع استمر ممتاز أريدك أن تثبتها بقوةٍ إلى سطح الطاولة حسناً، أبقها في مكانها والآن سوف تشعر بضغط معين خلال ثوانٍ وأريدك أن تنبته جيداً إلى هذا الإحساس ركز جيداً والآن دعْ يدك تطوف ببطء إلى الأعلى تزامناً مع زوال الضغط ولكن بشرط أن تشعر بزوال الضغط أهذا مفهوم؟ فقط أجبني بنعم أو لا أهذا واضح؟

رجل: نعم

كيث بارى: أبقها في مكانها وعندما تشعر بالضغط يعود، أنزلها إلى الأسفل ودعها تطوف ببطء لتعود إلى سطح الطاولة بشرط أن تشعر بالضغط (ضحك) حسناً، لقد قمنا بالأمر بشكل ممتاز، والآن لنحاول ثانيةً

ممتاز. والآن بما أنك قد فهمت الفكرة الرئيسية دعنا نجرب خدعة أكثر تشويقاً دعْ يدك تلتصق إلى سطح الطاولة بثبات، وابقِ عينيك مغمضتين أيمكنكِ الوقوف؟ قفي في مقدمة المسرح أشيري بإصبعك مباشرةً إلى جبهته تخيلي وجود ارتباط بينكما وعندما ترغبين بإزاحة الضغط ارفعي ذراعك إلى الأعلى، بهذه الطريقة ولكن فقط عندما ترغبين بإزاحة الضغط بإمكانك الانتظار قدر ما تشائين متى رغبتي بإزاحة الضغط حسناً، لنحاول مرة أخرى والآن تخيلي وجود ارتباط بينكما أشيري بإصبعك مباشرة إلى جبهته فقط عندما ترغبين بإزاحة الضغط. سوف نحاول من جديد حسناً، لقد نجحت، ممتاز والآن أبقيا أيديكما في مكانهما عندما تريدين إعادة الضغط، أنزلي ذراعك إلى الأسفل يمكنك الانتظار قدر ما تشائين لقد أنزلتها بسرعة، ولكنها نجحت

والآن انتبه، فخلال ثوانٍ عندما أفرقع أصابعي سوف تفتح عيناك من جديد يمكنك أن تنسى ما حصل قد يسألك معظم الناس عما جرى هنا؟ وبالرغم من عدم كونك منوَماً مغناطيسياً فسوف تنسى ما حدث (ضحك) خمسة، أربعة، ثلاثة، اثنان، واحد، افتح عينيك صفقوا له بينما يعود إلى مكانه (تصفيق) حسناً، يمكنك العودة

لقد شاهدت مرة فيلم يدعى "لابدّ أن الآلهة مجنونة" أشاهد أحدكم هذا الفيلم من قبل؟ (تصفيق) أتذكرون حين قام أحدهم بإلقاء زجاجة المياه الغازية من الطائرة فسقطت على الأرض دون أن تنكسر؟ يعود ذلك إلى صلابة زجاجات المياه الغازية فإن كسر زجاجة مياه غازية يعد شبه مستحيل أتريدين المحاولة؟ عمل جيد (ضحك) إنها لا تريد أن تخاطر

التحريك الذهني هو التأثير غير الطبيعي للعقل على الأحداث والعمليات المادية في بعض عروض السحرة وخبراء التلاعب الذهني قد تنحني الملعقة أو تذوب أحياناً، وأحياناً أخرى لا تذوب وقد تنزلق الأشياء عبر الطاولة، وفي أحيانٍ أخرى تبقى في مكانها يعود ذلك إلى الطاقة التي تتمتع بها في تلك اللحظة وهكذا دواليك سوف نحاول الآن إجراء اختبار في التحريك الذهني تعالي إلى هنا وقفي بجانبي ممتاز

ألقي نظرة على زجاجة المياه الغازية تأكدي من صلابتها، هنالك ثقب واحد فهي زجاجة مياه غازية عادية بإمكانك خبطها إلى الطاولة احترسي وبالرغم من صلابتها هاأنا أقف بعيداً أمسكي بها بواسطة إبهامك وإصبعيك ممتاز لدي كسرة زجاج أمعني النظر فيها احترسي، فهي حادة. أمسكي بها للحظة أمسكي بها في هذه الوضعية

والآن، أريدك أن تتخيلي إحدى علاقاتك الفاشلة منذ سنين ماضية تخيلي الطاقة السلبية الناجمة عن هذه العلاقة وعن ذلك الشاب ركزيها في قطعة الزجاج هذه التي تمثل هذا الشاب أريدك أن تتعاملي مع الأمر بجدية كبيرة حدقي في قطعة الزجاج وتجاهلي الناس من حولك خلال لحظات، سوف تشعرين بإحساس معين وعندما تشعرين به أسقطي كسرة الزجاج داخل الزجاجة فكري في ذلك الشاب الحقير (ضحك) إنني أحاول أن أتصرف بطيبة حسناً، عندما تشعرين بهذا الإحساس أسقطي القطعة داخل الزجاجة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حسناً، أسقطيها

والآن، تخيلي وجود الطاقة السلبية داخل الزجاجة تخيلي اسمه، وتخيليه هو داخل الزجاجة وأطلقي تلك الطاقة السلبية من خلال هز القطعة داخل الزجاجة من جهة لأخرى (ضحك) إن هذا كمٌ هائلٌ من الطاقة السلبية المكدسة (ضحك) (تصفيق) والآن فكري باسمه وانظري إلي في هذه الأثناء أتفعلين ذلك؟ فكري في عدد الأحرف الموجودة في اسمه يتكون اسمه من خمسة أحرف حسناً، لم تستجيبي لذلك. اسمه يتكون إذاً من أربعة أحرف فكري في أحد هذه الأحرف التي يتكون منها اسمه يحتوي اسمه على الحرف (ك) لقد اكتشفت ذلك لأن اسمي يبدأ بالحرف نفسه ولكن اسمه لا يبدأ بالحرف (ك) بل بالحرف (م) بلّغي (مايك) تحياتي حين تلتقين به في المرة القادمة أهذا اسمه؟

نعم كيث بارى: حسناً، صفقوا لها مرة أخرى (تصفيق) شكراً لكم (تصفيق) لدي أمر آخر أتشاركه معكم لقد قررت اختيارك لهذه المهمة يا كريس ولكن، بدلاً من ذلك، أريدك أن تصعد إلى المسرح وتختار لنا شخصاً آخر ليكون ضحية الاختبار الثاني يجب أن يكون رجلاً

كريس أندرسن: حسناً

كيث بارى: لقد كنت سأختارك لهذه المهمة ولكنني ربما أعود إلى هنا في السنوات القادمة (ضحك)

كريس أنرسن:حسناً، كمكافأة له على قوله "وجدتها!" وعلى اختياره مايكل ميرسل ليأتي ويحاضر فينا، سوف أختار ستيف جيرفيتسن

حسناً، اصعد يا ستيف (تصفيق)

كريس أندرسن: لقد عرفتَ أنني سأختارك

كيث بارى: حسناً يا ستيف، تفضل بالجلوس خلف الطاولة. ممتاز يمكنك تفقد أسفل الطاولة تفضل، فليس لدي مساعدين تحتها ولكنهم يصرون ولمجرد كوني ساحراً أن أضع غطاء مائدة أسود اللون حسناً (ضحك) لدي هنا أربع قواعد خشبية واحد، اثنان، ثلاثة، أربعة وهي متشابهة بالكامل، باستثناء واحدة منها يبرز منها مسمار فولاذي كبير افحصه وتأكد من صلابته أمتأكد؟

ستيف جيرفيتسن: نعم

كيث بارى: والآن سوف أقف أمام الطاولة عندما أقف أمامها ضع الأكواب فوق القواعد الخشبية بهذه الطريقة دون ترتيب معين ثم قم بخلطها بحيث لا يعلم أحد بمكان المسمار ستيف جيرفيتسن:وحتى الحضور؟

كيث بارى: نعم، كل الحضور. ولكي أساعدك سوف أمنع عنهم الرؤية، بحيث لا يرى أحد ما تفعل سوف أنظر بعيداً بينما تقوم أنت بخلط الأكواب أعلمني عند انتهائك (ضحك) انتهيت؟

ستيف جيرفيتسن:تقريباً

كيث بارى: تقريباُ؟! إنك تتأكد من إخفائها جيداً حسناً، لدينا هنا شخص ذكي ومتحذلق (تصفيق) حسناً، سوف نبقيها على حالها (ضحك) لكنني سوف أحظى بالضحكة الأخيرة (ضحك) أنت تعرف مكان المسمار يا ستيف دون سواك؟ أليس كذلك؟ لكنني لا أريدك أنت تعلم بمكان المسمار أيضاً. أدر ظهرك إلى الأمام سيقوم الحضور بالتأكد من نزاهة ما أقوم به كلا، لا تنظر والآن، أدر ظهرك أنت لا تعلم بمكان المسمار ولا أنا أيضاً أيمكنك النظر من خلال عصابة العينين هذه؟

ستيف جيرفيتسن:أتريدني أن أضعها؟

كلا، ولكن أبإمكانك النظر عبرها؟

ستيف جيرفيتسن:انتظر ...

كيث بارى: كلا؟

ستيف جيرفيتسن:كلا، لا أستطيع الرؤية من خلالها

كيث بارى: لا يمكنك الرؤية عبرها. حسناً والآن سوف أضع هذه العصابة على عيني لا تضع الأكواب فوق بعضها بل قم بخلطها جيداً لا ترفع الأكواب، فأنا لا أريد لأحد معرفة مكان المسمار ولكن قم بخلط القواعد وأعد صفها بهذه الطريقة. حسناً؟ سوف أضع العصابة قم بخلط الأكواب ولا تحاول التلاعب بالأمر هذه المرة حسناً، قم بذلك إن يدي معرضة للخطر (ضحك) أعلمني لدى انتهائك

ستيف جيرفيتسن:انتهيت

كيث بارى: حسناً، أين يدك؟ قم بمدها أهذه يدك اليمنى؟ أعلمني في حال وجود يدي فوق أحد الأكواب

ستيف جيرفيتسن:هاهي، فوق أحد الأكواب

كيث بارى: الآن؟

ستيف جيرفيتسن:نعم

كيث بارى: أتظن أن المسمار يوجد تحت هذا الكوب؟

ستيف جيرفيتسن:اوه! (ضحك)

كيث بارى: لقد أخبرتكم أنني سوف أحظى بالضحكة الأخيرة (ضحك)

ستيف جيرفيتسن:لا أعتقد أن المسمار هنا

كيث بارى: كلا؟ قرار جيد (ضحك) (تصفيق) إذا ما اتجهت إلى هنا، أهنالك كوب آخر في هذا الاتجاه؟ ستيف جيرفيتسن: أيمكننا استخدام اليد اليسرى؟

كيث بارى: كلا. لقد طلب مني استخدام يده اليسرى، ولكن الأمر مستحيل (ضحك)

كيث بارى: إذا ما ذهبت بهذا الاتجاه، أهنالك كوب آخر؟

ستيف جيرفيتسن:نعم، يوجد كوب بهذا الاتجاه

كيث بارى: أعلمني متى يجب التوقف

ستيف جيرفيتسن:حسناً

كيث بارى: هنا؟

ستيف جيرفيتسن:نعم، هنالك كوب هنا

كيث بارى: أتعتقد أن المسمار هنا؟ نعم أم لا؟ إنه قرارك لا قراري (ضحك)

ستيف جيرفيتسن:سوف أختار النفي

كيث بارى: خيار جيد (ضحك) والآن أعطني يديك الاثنتين وقم بوضعهما على الكوبين الباقيين أتظن أن المسمار يقع تحت يدك اليسرى أم تحت اليمنى؟

ستيف جيرفيتسن:لا هذه ولا تلك

كيث بارى: أوه، حسناً ولكن، إذا ما حاولت التخمين (ضحك)

أعتقد أن المسمار يقع تحت يدي اليمنى كيث بارى: أتظن أنه يوجد تحت يدك اليمنى؟ تذكر أنك أنت من قام بالاختيار منذ البداية على العلماء النفسيين تفسير هذه الخدعة ألقِ نظرة

ستيف جيرفيتسن:أوه! (تصفيق) شكراً لكم

شكراً إذا ما أراد أحدكم رؤية ألعاب خفة فليلاقيني في الخارج شكراً لكم (تصفيق) شكراً

شكراً (تصفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 8:54 am

دان دينيت إدراكنا

http://www.ted.com/talks/dan_dennett_on_our_consciousness.html

إذا سوف أتحدث عن مشكلة لدي و هي أنني فيلسوف

(ضحك)

عندما أذهب إلى حفل يسألني الناس ما هو عملي فأقول أنا بروفيسور , تجد أعينهم تلمع عندما أذهب إلى حفل من خليط أكاديمي و يكون هناك الجميع بروفيسرات , يسألونني في أي مجال أعمل فأقول لهم فيلسوف .. تجد أعينهم تلمع

(ضحك)

عندما أذهب إلى حفل فلاسفة

(ضحك)

و يسألونني ما هو عملي فأقول الإدراك أعينهم لا تلمع... تلتوي شفاههم مزمجرة

(ضحك)

وأحصل على صياح من السخرية والثرثرة والهدير لأنهم يعتقدوا " أنه أمر مستحيل ! فأنت لا تستطيع تفسيرالإدراك الوقاحة الشديدة من اعتقاد البعض بأنك تستطيع تفسيرالإدراك هو فقط أمر غير معقول

آخر صديق مرثي الفيلسوف المتميز بوب نوزيك في أحد كتبه " تفسيرات فلسفية علق على روح الفلسفة طريقة الفلاسفة القيام بأعمالهم و قال أنت تعرف أن الفلاسفة يحبون الجدل المنطقي و قال يبدو و كأنه جدلا مثاليا لمعظم الفلاسفة هو أنك تعطي جمهورك المقدمات الفلسفية ثم تعطيهم الإستنتاجات و النتيجة و إذا لم يقبلوا النتيجة , سيموتوا رؤوسهم ستنفجر. الفكرة هو أنك تحصل على جدال هذا قوي بأنه سيقرع خصمنا لكن في الواقع هذا لن يغير البتة عقول الناس

إنه من الصعب جدا أن نغير عقول الناس عن شيء ما مثل ا لإدراك و تبين لي بشكل نهائي السبب في ذلك السبب لذلك أنه كل واحد يتوقع نفسه خبير في الإدراك سمعنا سابقا أن الكل لديه رأي قوي عن ألعاب الفيديو الكل لديه رأي عن ألعاب الفيديو , حتى إذا لم يكونوا متخصصين لكنهم لا يعتبرون أنفسهم متخصصين في ألعاب الفيديو هم فقط لديهم أراء قوية أنا متأكد بأن الناس العاملون هنا , يقولون تغيير في البيئة و الدفئ العالمي , أو في مستقبل الإنترنت نواجه الناس الذين لدهم أراء قوية عن ماذا سيحدث لاحقا لكنهم قد لا يعتقدوا بأن هذه الأراء كمتخصصين هم فقط يحملون أراء لكن بالنسبة للإدراك , يبدو أن الناس تعتقد كل واحد منا بأنه يعتقد " أنا متخصص ببساطة بأن تكون مدرك , أنا أعرف كل شيء عن ذلك و هكذا , تقول لهم نظريتك و يقولوا لا , لا هذه ليست طريقة الإدراك أنت حصلت عليها خطأ و يقولوا ذلك بثقة مدهشة

و لهذا ما سوف أقوم بتجربته اليوم هو بزعزعة ثقتكم . لأني أعرف الإحساس أستطيع أن أحس بها بنفسي أريد أن أزعزع ثقتكم بأنكم ستعرفون عقولكم المتوغلة بداخلكم ذلك بأنكم لديكم الصلاحية عن إدراككم هذا هو نظامنا اليوم هنا

الآن , هذه الصورة الجميلة توضح بالون فكرة . فقاعة فكرة أعتقد أن الكل يعرف معنى ذلك من المفترض أن تعرض تدفق الإدراك هذه صورتي المفضلة عن الإدراك و التي من أفضل ما عمل إنها بالطبع سول ستينبرج .. كانت على غلاف مجلة نيويوركر و الشخص هنا ينظر إلى اللوحة الفنية للرسام براق و هي تذكره بكلمة باروك , باراك , بارك , بودل ر سوزان -- خارج السباقات هناك تدفق جميل من الإدراك و إذا تتبعتها , سوف تعرف الكثير عن هذا الرجل ما هو بالتحديد الذي أحبه عن هذه الصورة أيضا هو أن ستينبرج وضع الشخص في المقدمة بهذا النوع من نمط بوينتلست

و الذي يذكرنا بما قاله بالأمس رود بروك ما نحن , ما كل واحد منا -- ما أنت , ما أنا هو تقريبا 100 تريليون خلية روبوتات هذا ما نحن منه لا محتويات أخرى أبدا. نحن من خلايا . تقريبا 100 تريليون خلية و لا واحد من هذه الخلايا مدرك و لا واحد من هذه الخلايا يعرف من أنت أو يهتم بطريقة ما علينا أن نفسر كيف عندما تضع فرق و جيوش و كتائب معا مكونة من مئات الملايين من خلايا روبوتية صغيرة غير واعية ليست حقا مختلفة عن البكتريا , في كل واحدة منهم النتيجة هي هذه. أعني فقط أنظر إليها المحتوى -- هناك لون , هناك أفكار , هناك ذكريات هناك تاريخ . و بطريقة ما كل ذلك المحتوى من الإدراك يتم انجازه بواسطة الأنشطة المنشغلة من النيرونات المكنوزة كيف يمكن ذلك ؟ يعتقد كثير من الناس أن ذلك غير ممكن أبدا يعتقدوا , " أنه لا يمكن أن يكون هناك أي نوع من التفسير الطبيعي للإدراك

هذا كتاب جميل لصديق لي اسمه " ليي سيقل و هو بروفيسور في الدين , في جامعة هاواي و هو متخصص في السحر, و متخصص في سحر الشوارع في الهند , و هو ما يتحدث عنه في الكتاب " شبكة ا لسحر و يوجد فيه فقرة أحب أن أشاركك إياها إنها تتحدث ببلاغة عن المشكلة "أنا أكتب كتابا عن تفسير السحر, و سئلت عن السحر الحقيقي ؟ ما يقصده الناس بالسحر الحقيقي هو المعجزات تصرفات صانع المعجزات , و القوى الخارقة لا . أنا أجيب . الشعوذة ليست سحر حقيقي بمعنى آخر السحر الحقيقي يرجع للسحر الذي هو غير حقيقي بينما السحر هو حقيقي ,و يمكن في الواقع فعله ,فهو ليس سحر حقيقي

(ضحك)

الآن , هذه هي الطريقة التي يشعر بها الناس تجاه الإدراك

(ضحك)

الإدراك الحقيقي هو ليست حقيبة من الخدع إذا كنت ستفسر هذا كحقيبة من الخدع ثم هو ليس إدراك حقيقي , مهما كان ذلك وكما قالت مارفين , و كما قال الآخرون الإدراك هو حقيبة من الخدع هذا يعني أن الكثير من الناس فقط تركوا غير راضين تماما و بميولي للشك عندما أحاول تفسير الإدراك إذا هذه هي ا لمشكلة . لذا يجب أن أحاول أن أقوم بعمل شيئا ما و لا يحبه الكثير منكم لمثل هذا السبب سوف لن تحب أن ترى خدعة السحر تفسر لك كم واحد منكم هنا , إذا شخصا ما -- استعراضي بارع يبدأ يقول لكم خاصة كيف يتم عمل خدع السحر أنت نوعا ما تريد إغلاق أذنيك و تقول , لا , لا أنا لا أحب أن أعرف لا تنزع عامل التشويق منها , أنا أفضل أن أكون مندهشا بشدة لا تقل لي الإجابة اكتشفت أن كثيرا من الناس يشعر بهذه الطريقة حول الإدراك و أنا متأسف إذا أضفت بعض التوضيح , و أفهتمك البعض يفضل أن تغادر الآن إذا لم تحب أن تتعرف على بعض هذه الخدع

لكنني لن أفسرها لك كلها أنا سوف أفعل ما يفعله الفلاسفة إليك كيف يشرح الفيلسوف خدعة نشر السيدة بالمنشار هل تعرف خدعة نشر السيدة بالمنشار ؟ يقول الفيلسوف " أنا سأقوم بشرحها لك كيف تتم أنت ترى , أن الساحر في الواقع لا يرى السيدة مقطوعة بالنصف

(ضحك)

" ببساطة هنا أنت تعتقد حتما أنه يراها كذلك و تقول " نعم , و كيف هو يفعل ذلك يقول , " أوه , أنا آسف لأنه ليس من تخصصي

(ضحك)

إذا الآن سوف أوضح لكم كيف الفلاسفة يفسروا الإدراك لكن سوف أحاول أيضا أن أريكم أن الإدراك ليس تماما مثل الإعجاز إدراكك ليس تماما رائع و كأنك كما فكرت به بالمناسبة هذا شيء ما تكلم عنه " ليي سيقل " في كتابه أعجز في كيفية قيامه بعروض السحر , و من ثم سيقول الناس أحلف أنني رأيته يفعل كيت و كيت . هو لم يفعل ذلك البتة و حتى أنه لم يحاول فعل ذلك الناس يضخموا من ذكريات ما يعتقدون أنهم قد رأوا و بالمثل هذا صحيح للإدراك

الآن , دعنا نرى إن كان هذا سيعمل . حسنا . دعنا نراقب هذا راقبه جيدا أنا أعمل مع شاب في توثيق رسوم الكمبويتر ا لمتحركة اسمه " نك ديمر " و هذا عرض بسيط أنجزه لي من مشروع كبير قد يهم البعض منكم نحن نبحث عن مساعد إنه فيلم وثائقي مميزوطويل عن الإدراك حسنا . الآن أنت ترى ما الذي تغير . صحيح ؟ كم شخص منكم لاحظ أن كل واحد من هذه المربعات تغيرلونه ؟ الكل . سوف أريكم ثانية بإعادة تشغيله حتى عندما تعرف أن اللون سيتغير صعب ملاحظة ذلك . في الواقع يجب أن تركز لتعرف ما التغييرات التي حصلت

الآن , هذا مثال -- من بعض الأمثلة لظاهرة يتم دراستها بشكل لا بأس به إنها واحدة مما تنبأت به في آخر صفحة أو اثنين من كتابي 1991 , " تفسير الإدراك و فيه قلت إذا عملت مثل هذا النوع من التجارب سوف تجد أن الناس غير قادرين على التعرف على التغييرات الكبيرة إذا لدينا وقت في النهاية سوف أريكم حالة أكثر إثارة الآن , كيف يمكن لكل هذه التغييرات أن تستمر و نحن لا ندركها ؟ حسنا , اليوم باكرا " جيف هوكنس " تكلم عن حركة عينك السريعة طريقة حركة عينيك من ثلاثة إلى أربعة مرات في الثانية لم يذكر السرعة . عينك بإستمرار في حركة تتحرك , تنظر إلى العيون , الأنف, المرفقين تنظر إلى الأشياء المهمة في ا لعالم و أين عينك لا تنظر بشكل ملحوظ أنت لا تتحكم في بصرك هذا بسبب الجزء المنخفض من عينك و هو الجزء العالي الدقة و هو تقريبا بحجم ظفر الإبهام مقارنة بطول ذراعيك هذا الجزء المفصل لا يبدو بهذه ا لطريقة . هل يبدو كذلك ؟ لا يبدو بهذه الطريقة , لكن هذه هي الطريقة أنت تحصل على معلومات أقل بكثير مما تعتقد

إليك تأثير مختلف تماما . هذه لوحة فنية رسمها " بيلوتو إنه متحف في ولاية كارولينا الشمالية بيلوتو كان طالبا في " كاناليتو و أنا أحب مثل هذه اللوحة الفنية في الواقع حجم اللوحة تماما كما هو هنا و أنا أحب الكاناليتو لأن كاناليتو لديه هذا التفصيل الرائع و يمكنك الحصول عليها و ترى كل التفاصيل في اللوحة وبدأت في انحاء القاعة في ولاية كارولينا الشمالية لأنني كنت أعتقد أنها ربما تكون كاناليتو و سوف أحصل على كل ذلك بالتفصيل و لاحظت فوق الجسر هناك أشخاص كثيرين بالكاد تستطيع أن تراهم يمشون عبر الجسر و أعتقدت عندما أقتربت أكثر أنني سأتمكن من رؤية كل تفاصيل الأشخاص أرى ملابسهم و هكذا و عندما أقتربت أكثر و أكثر , في الواقع صرخت صحت لأنني عندما أقتربت أكثر لم أجد التفاصيل هناك أبدا كان هناك فقط قليل من النقاط موضوعة بشكل فني على اللوحة و عندما مشيت بإتجاه الصورة توقعت تفاصيل لم تكن هناك الرسام بشكل ذكي وضع ايحاءات الأشخاص و الملابس و العربات و كل أنواع الأشياء و عقلي استلم تلك الإيحاءات

أنت على دراية بأكثر تكنولوجيا حديثة تستطيع أن تحصل على منظر أفضل للنقاط أنظر عندما تقترب أكثر فعلا إنها فقط نقاط من الطلاء سوف ترى شيئا مثل هذا -- هذا حركة عكسية سوف أعيد هذا فقط مرة أخرى

الآن , ماذا يعمل دماغك عندما يأخذ الإيحاء ؟ نقطة مخادعة من الطلاء أو نقطتين توحي بشخص -- يقول واحد من قليلا من المجمتع العقلي لـ " مارفين مينسكي هل يرسلون طلاءات قليلة لملئ كل التفاصيل في مكان ما من دماغك ؟ لا أعتقد ذلك .ليس صدفة.لكن بعد ذلك كيف فعلها على أرض الواقع ؟ حسنا , تذكر تفسير الفيلسوف لموضوع السيدة ؟ إنه نفس الشيئ الدماغ يجعلك تعتقد بأنك حصلت على التفاصيل هناك تعتقد أن التفاصيل هناك , لكنها ليست هناك الدماغ في الواقع لم يضع أي تفاصيل بتاتا في رأسك هو فقط جعلك تتوقع التفاصيل

دعنا نقوم بهذه التجربة على عجالة هل الشكل في اليسار يدور مثل الشكل الذي في اليمين ؟ نعم كم واحد منكم فعلها بتدوير الواحدة التي في اليسار في عين دماغك , لترى إذا كانت تتوافق مع التي في اليمين كم واحد منكم فعلها بتدوير الواحدة التي في ا ليمين ؟ حسنا كيف تعرف أنك فعلت هذه ؟

(ضحك)

في الحقيقة هناك جدل مثير للإهتمام متأجج منذ 20 سنة في العلوم المعرفية تجارب عديدة بدأها " روجر شيفيرد الذي قاس سرعة تدوير الزاوية للصور الذهنية نعم , من الممكن فعل ذلك لكن تفاصيل العملية ما زالت تحت جدل كبير و إذا قرأت تلك المقالة , واحدة من الأشياء أنت فعلا يجب أن تتوصل إلى حتى و أنت معرض للتجربة سوف لن تعرف ذلك لا تعرف كيف تفعلها أنت تعرف فقط بأنه لديك معتقدات و تأتي في ترتيب معين و في وقت معين و ما يفسر الحقيقة هو ما تفكر فيه حسنا , هناك يجب أن تذهب خلف الكواليس و تسأل الساحر

هذا الشكل الذي أحبه : برادلي و بيتري و دوماي قد تعتقد بأنني قد غششت بأنني قد وضعت بياضا أقل من بياض الحدود هناك كم منكم يرى ذلك النوع من الحدود مع مكعب نيكر الذي يعوم أمام الدوائر ؟ هل تستطيع أن تراه ؟ حسنا , أنت تعرف في الواقع بأن الحدود هناك فعلا بأسلوب مميز دماغك فعلا يحسب الحدود الحدود التي هي هناك تماما لكن الآن لاحظ أنه يوجد طريقتين لرؤية المكعب . هل هذا صحيح ؟ إنه مكعب نيكر الكل يستطيع أن يرى الطريقتين لرؤية المكعب ؟ صحيح هل بإمكانك أن ترى الطرق الأربعة لرؤية المكعب ؟ لأنه يوجد طريقة أخرى لرؤيته إذا كنت تراه كمكعب عائم أمام بعض الدوائر بعض الدوائر السوداء , هناك طريقة أخرى لرؤيتها كمكعب , على خلفية سوداء كما يرى من خلال قطعة من الجبن السويسري

(ضحك)

هل وجدتها ؟ كم واحد منكم لم يجدها ؟ هذا سيساعد

(ضحك)

الآن تستطيع أن تجدها . هذان ظاهرتين مختلفتين جدا عندما ترى المكعب بطريقة واحدة من خلف الشاشة هذه الحدود ستختفي لكن لايزال نوع من التعبئة , كما يمكننا قول ذلك إذا نظرنا إلى هذه ليس لدينا مشكلة في رؤية المكعب , و لكن أين تغير اللون ؟ هل يرسل دماغك قليلا من الطلاءات إلى هناك ؟ الطلاءات البنفسجية و الطلاءات الخضراء قاتل بشدة , من سيطلى هذا الجزء خلف الستارة ؟ لا دماغك سيجعلها تستمر . لا يحتاج الدماغ أن يملأها عندما بدأت أتكلم أولا عن مثال برادلي و بيتري و دوماي الذي رأيته الآن سوف أعود إليه , هذا هو أنا قلت لا يوجد أي تعبئة خلف ذلك و المفترض أن ذلك كان سطح حقيقي , دائما حقيقي لكن " بوب فان لير " أثبت مؤخرا أنها ليست كذلك

الآن , إذا كنت تعتقد أنك ترى الأصفر الباهت سوف أشغل هذا بضع مرات أنظر في المساحة الرمادية و انظر إن كنت تستطيع أن ترى شيئا ما كالظل يتحرك هناك في الداخل نعم . إنه مدهش . لا يوجد شيئ هناك . إنها ليست خدعة هذا عمل " رون رينسنك , الذي كان لدرجة ما ملهما بإقتراحه تماما في آخر كتابه دعني أوقف هذه لثواني إن استطعت

هذه تغيير العمى ما ستراه هو صورتين واحدة مختلفة عن الأخرى ترى هنا السقف الأحمر و السقف الرمادي و بينهما سوف يكون هناك قناع و هو تماما شاشة فارغة , لحوالي ربع ثانية إذا سوف ترى الصورة الأولى , ثم القناع ثم الصورة الثانية , ثم القناع و هكذا ستستمر , و عملك هو المتابعة هو أن تضغط على الإزرار عندما ترى التغيير إذا , تظهر الصورة الأساسية لمدة 240 ميللي ثانية . فراغ تظهر الصورة التالية لمدة 240 ميللي ثانية . فراغ و استمر كذلك , حتى يضغط المتابع على الأزرار و يقول رأيت التغيير

إذا الآن سوف نكون المتابعين في التجربة سوف نبدأ بالتدرج . بعض الأمثلة لا مشكلة هناك هل يستطيع الجميع أن يرى ؟ حسنا في الواقع , المتابعين لـ" رينسنك " أخذوا فقط وقتا أكثر بقليل من الثانية للضغط على الإزرار هل تستطيع رؤية تلك ؟ 2.9 ثانية كم واحد لم يراها بعد ؟ ماذا على سقف ذلك المخزن ؟

(ضحك)

إنه سهل هل هذا جسر أو سقالة هناك عدد آخر قليل أكثر أثارة , ثم سأنتهي أريدكم أن تروا القليل و خاصة تلك المتضاربة هذه لأنها كبيرة و مع ذلك من الصعب رؤيتها هل تستطيع أن تراها ؟

الجمهور : نعم

أنظر إلى الظلال يرجع للخلف و الأمام ؟ كبيرة نوعا ما إذا 15 و نصف ثانية هو متوسط الوقت للمتابعين في تجربته هناك

أنا أحب هذه . سوف أنهي بهذه لأنها فقط واضحة و شيء مهم كم منكم لايزال لم يراها ؟كم منكم لم يزال لم يراها ؟ كم محرك على جناح البوينج ؟

(ضحك)

هنا تماما في منتصف الصورة شكرا جزيلا لإهتمامكم ما أريد أن أريكم هو أن العلماء يستخدموا طريقة الشخص الثالث من الخارج بأن يخبرك أشياء عن إدراكك لم تكن تحلم به و في الواقع أنت لست المخول لإدراكك الخاص إذا كنت تعتقد ذلك و نحن فعلا عملنا تقدما كثيرا بإحضار نظرية العقل

جيف هوكنز هذا الصباح كان يشرح محاولته بالحصول على نظرية , نظرية كبيرة جيدة , في علم الأعصاب و هو على حق . إنها مشكلة ذات مرة مدرسة هارفارد الطبية -- عندما كنت محاضرا رئيس المختبر قال " في مختبرنا , لدينا مقولة إذا عملنا في خلية عصبية واحدة , نسميه علم الأعصاب إذا عملنا في خلييتين عصبيتين , نسميه علم النفس

(ضحك)

علينا أن نحصل على نظريات أكثر ,و ممكن أن تأتي من أعلى إلى أسفل

شكرا جزيلا لكم

(تصفيق)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tousman

avatar

عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تستحق الإنتشار   الجمعة مايو 27, 2011 8:57 am

دان دينيت والمخيال الخطير

http://www.ted.com/talks/dan_dennett_on_dangerous_memes.html

يقص الفيلسوف دان دينيت قصة عن النمل ليطلق وابلا من الأفكار الدالة بشكل مقنع على وجود المخيال: كمفهوم حقيقي وحي.

كم من الحاضرين يؤمن بنظرية الحياة المخلقة؟ ربما لا أحد. أعتقد بأننا جميعا نؤمن بنظرية داروين. ومع ذلك، الكثير من الدروانيين ينتابهم القلق والارتباك.. ويرغبون في الحد من ابعاد نظريته. لا بأس بذلك. تعرفون شبكة العنكبوت؟ طبعا هي نتيجة التطور. شبكة الانترنت العالمية؟ ليست بكل تأكيد. سدود حيوان القندس، نعم. سد هوفر بامريكا، لا. ماذا هو الذي يحد من الابتكار البشري.. بأن يكون هو أيضا من نتائج شجرة الحياة.. وبالتالي يخضع لقوانين التطور بطريقة أو أخرى؟ ومع ذلك يقاوم الناس بشكل ملفت للنظر.. فكرة تطبيق نظريات التطور لطرق التفكير..طرق تفكيرنا.

ولذلك سأتكلم قليللا عن ذلك.. مراعيا بأن هنالك الكثير الذي يجب أن يغطى في البرنامج. إذا انت في الغابة أو في المرعى.. وترى هذه النملة التي تتسلق ورقة العشب هذه. تتسلق أعلى الورقة وتسقط.. وتتسلق وتسقط وتتسلق .. محاولةً البقاء في قمة الورقة. ما الذي تفعله هذه النملة؟ من هو المستفيد من ذلك؟ ما هي الاهداف التي تحاول تحقيقها النملة من تسلق الورقة؟ ما ستجنيه من ذلك؟ والجواب لا شيء. لن تحصل النملة على أي شيء. حسنا، لماذا تقوم بذلك؟ هل هي ضربة حظ؟ نعم هي كذلك. مجرد ضربة حظ. ضربة حظ مجنون. دودة صغيرة تصيب الدماغ. دودة طفياية صغيرة تصيب الدماغ وعليها أن تكون داخل معدة خروف أو بقرة.. لكي تتمكن من إستكمال دورة حياتها. يسبح سمك السلمون أعالي الأنهار ليتمكن من التفريخ.. وطفيلي النمل تجند نملة مارة.. بالزعف الى دماغ النملة ومن ثم قيادتها الى ورقة العشب كسيارة كل التضاريس. اذا لا تجني النملة أي شيء من ذلك. طفيلي إختطف دماغ النملة وأصابه مما حمل النملة أن تسلك سلوك إنتحاري. أمر مرعب.

هل يحدث شيء شبيه بذلك لأدمغة البشر؟ هذا يحدث للبشر دفاعا عن قضية وليس لمصلحة لها علاقة بالصحة الوراثية، طبعا. حسنا، قد تعرف بأن.. الاسلام يعني "الاستسلام" أو "تقديم مشيئة الله على المصلحة الذاتية" حسنا، إنها الافكار..وليس الدود.. التي تختطف أدمغتنا. هل أدعي بأن مجموعة كبيرة من البشر.. اختطفت عقولها من قبل أفكار طفيلية. لا. الأمر أفظع من ذلك. غالبية البشر كذلك. (ضحك) هنالك الكثير من الافكار مستعدون للموت من أجلها. الحرية، إذا كنت من ولاية نيو هامبشير. (ضحك) العدالة. الحقيقة. الشيوعية. الكثير من الناس ضحوا من أجل الشيوعية، والكثير من الناس ضحوا من أجل الرأسمالية. والكثير من أجل الكاثوليكية. والكثير من أجل الاسلام. هذه مجرد بعض الأفكار التي تضحى الحياة من أجلها. وهي معدية.

بالامس تحدث أموري لوفينس عن "العدوى المتكررة". ويعني بذلك اذى في الواقع. هذه أعادة النظر في الهندسة. حسنا، معظم الانتشار الثقافي الذي يحدث ليس في منتهى الذكاء، ولا يعبر عن بعد نظر وإبتكار في التفكير. فهو مجرد "عدوى متكررة". ويمكننا محاولة التنظير لتفسير ما يحدث.. حتى يتسنى لنا معرفة الظروف التي تحدث فيها العدوى. الطفيليات تعمل جاهدة لنشر أفكارها للآخرين. انا شخصيا فيلسوف ومن مخاطر مهنتي.. هي عندما أسأل عن معنى الحياة. ويجب أن أكون مستعدا دائما.. كما تعرفون للإجابة برد. وردي هو..

سر السعادة: أن يبحث الشخص عن أمر أكثر أهمية حتى منه شخصيا.. ويكرس حياته في سبيله. أكثرنا..في الوقت الذي أصبح فيه "عقد أنا" من الماضي البعيد.. نقوم حقيقةً بعمل هذا. مجموعة معينة من هذه الأفكار وتلك.. إستبدلت ببساطة الضرورات الاحيائية لحياتنا الخاصة. هذا هو أفضل (أشرف) الأعمال. ليس بإنجاب أكبر عدد من الأحفاد. حسنا، هذا تغير إحيائي كبير. هو بمثابة تخضيع الرغبة الاحيائية الى رغبات أخرى. ولا يوجد كائن حي آخر يقوم بمثل ذلك.

حسنا، كيف سنفهم الأمر؟ فهو من جانب تغير إحيائي وتغير كبير في الواقع. واضح. حسنا، ما هي النظريات التي يمكننا استخدامها لفهم هذا الأمر؟ حسنا، كثيرة. ولكن كيف يمكن ربطها ببعضها؟ الفكرة مرتبطة بتكرار الأفكار: الأفكار التي تتكرر عن طريق الانتقال من عقل الى عقل. ريتشرد دوكينز والذي ستسمعونه لاحقا ابتكر المصطلح "ميم" ..المخيال.. وقدم لإول مرة الفكرة بشكل واضح وصريح.. في كتابه "أنانية الصفة الوراثية." حسنا، أحدثكم عن فكرته. حسنا، كما ترون، هي ليست له. نعم هو صاحب الفكرة. ولكن الفكرة ملك الجميع الآن. وهو غير مسائل عما سأقوله حول "الميم"..المخيال. أنا مسائل عما سأقوله حول "الميم"..المخيال.

حقيقةً، أعتقد بأن الجميع مسائل.. ليس عن النتائج المرجوة من أفكارنا.. ولكن حتى عن إحتمالات سوء إستخدامها. لذا فإنه من المهم، كما أرى، لريتشرد ولي أنا.. لا يساء إستخدام هذه الأفكار. من السهولة إساءة استخدامها. لذا فهي على درجة من الخطورة. ويتطلب الأمر عمل بدوام كامل.. لمحاولة منع الناس الخائفين من هذه الأفكار.. السخرية منها وتفسيرها على غير ما هو المقصود منها. لذا علينا تصحيح المسار باستمرار.. لتصحيح طرق فهمنا.. حتى تستمر في الانتشار تلك الأفكار الحميد والمفيدة فقط. ولكنه تواجهنا تحديات. ليس لدينا الكثير من الوقت، وسأستعرض جزء من هذا وسأترك الباقي.. لإنه ستعرض مواضيع أخرى كثيرة.

لذا دعوني أوضح: المخيال مثل الفيروس. هذا ما قاله ريتشرد في 1993. وقد تتسائلون: "كيف يمكن أن يكون المخيال فيروسا؟" أعني..الفيروس كما تعلمون مادة ولكن ما هي مكونات المخيال؟ بالأمس تحدث نيغروبونت عن فيروسات الاتصالات.. ولكن..ما هو الفيروس؟ الفيروس عبارة عن سلسلة من الاحماض النووية ذات طبع ما. (ضحك) بمعنى تتصف بشيء ما.. يمكنها من تكرار نفسها بطريقة أفضل من الخليا الأخرى حولها. والمخيال عبارة عن حزمة من الافكار تتميز بطبع ما. مما يتكون المخيال؟ مما يتكون الفتات يا أمي؟ ليس من السيليكون. يتكون من بيانات تحمل على وسيط مادي. مما تتكون الكلمات؟ عندما يتحدث الناس بعض الاحيان يقولون، "هل المخيال موجود؟" أقول، "حسنا، هل توجد الكلمات؟ هل هي في عالم وجودك؟ إذا كانت كذلك، الكلمات عبارة عن مخيال يعبر عنه ويعلن.

ثم أن هناك عدد آخر من المخيال لا يمكن أن يعبر عنه ولا يعلن. تتعدد أصناف المخيال. هلل تتذكرون المذهب المسيحي "ذا شيكرز"؟ وألهموا البساطة؟ البساطة حتى في الفن كالاثاث؟ وطبعا يكاد أن يكون المذهب منقرضا الآن. وأحد أسباب فناء المذهب.. هو أن يمتنع الفرد عن ممارسة الجنس. الامتناع لا يقتصر على الرهبان فحسب. بل كل واحد. حسنا، ليس غريبا أن ينقرض أتباع المذهب. (ضحك) ولكن في الحقيقة لم يكن الامتناع هو السبب. إستمر المذهب في المدة التي أستمر بها .. في ذلك الوقت وذلك لغياب الضمانات الاجتماعية وقتها. وكان هناك عدد كبير من الأرامل والإيتام.. ومن على شاكلتهم والذي كان محتاجا الى بيت يأويه. لذا كان لدى المذهب عدد جاهز من المعتنقين. والذين مكنوا المذهب من الاستمرار. ومن حيث المبدأ كان من الممكن أن يستمر المذهب الى الابد. مع تمام الامتناع عن الجنس من قبل الاعضاء. والفكرة تنتقل عن طريق التبشير.. بدلا من الوراثة.

لذا الفكرة تستطيع العيش بالرغم من .. إنها لا تنتقل عن طريق الوراثة. يستطيع المخيال أن يعيش وينتعش بالرغم من تأثيره السلبي على الصحة الوراثية. ألم يكن مخيال مذهب الشيكرز في الاساس كطفيلي عاقر. هناك بعض الطفيليات التي تقوم بذلك..والتي تقوم بجدب مضيفها. ذلك جزء من مشروعها. لا تحتاج الى عقل لتنفيذ خطتها.

سأشير في هذا المقام الى واحدة فقط.. من التطبيقات المتعددة لمنظور المخيال التي ارشحها. ليس لدي المزيد من الوقت لأكثر من ذلك. في كتاب جيرد دايموندس الرائع "البنادق، الجراثيم، والحديد" يتحدث عن كيف قامت الجراثيم وليس البنادق أو الحديد.. بغزو نصف الكرة الأرضية الشمالي الجديد.. الغربي.. والتي غزت بقية أنحاء العالم. عندما قام الرحالة الأوروبيون والمسافرون بالانتشار.. عادوا ومعهم جراثيم.. إستطاعت أجسادهم اكتساب مناعة منها.. وتعلمت التأقلم عليها.. في خلال مئات الأعوام، الآف الأعوام.. من العيش مع حيوانات أليفة والتي كانت مصدر هذه الجراثيم. وقضت هذه الجراثيم.. قضت تماما على السكان المحليين.. الذين لم تكن تحمل أجسادهم مناعة منها.

ونحن (الغربيين) نقوم بذلك مجددا. نقوم بذلك مرة أخرى عن طريق الأفكار القاتلة. بالامس عدد من المتحدثين.. نيكولس نيغروبونت وآخرين.. تحدثوا عن كل الاشياء الجميلة.. التي تحدث عندما تنتشر أفكارنا.. بفضل التكنولوجيا الحديثة في كل اصقاع الأرض. وأتفق معه. هو أمر جميل في الغالب. في الغالب. ولكن في خضم كل الافكار التي تنتشر بشكل حتمي في بقاع الأرض.. بفضل التكنولوجيا تنتشر افكار سامة أيضا. حسنأ، عرف ذلك منذ زمن. سيد قطب أحد المؤسسين للاسلام المتشدد.. الذي الهم بأفكاره أسامة بن لادن. "يكفيك أن تلقي نظرة على أفلامهم، عروض أزيائهم، مسابقات ملكات الجمال،.. حفلاتهم، صالات النبيذ، ومحطات البث." مخيال.

هذا النوع من المخيال ينتشر حول الأرض.. ويقضي على ثقافات بأكملها. يقضي على اللغات. ويقضي على العادات والتقاليد. وليس ذلك بقدر خطأنا مثل ما هو بقدر خطأنا في إنتشار فيروسات الحيوانات الأليفة.. للذين التي لم تكن لديهم مناعة منها. لدينا مناعة من جميع أنواع النفايات المحيطة بأطراف ثقافاتنا. نحن مجتمع متحرر، لذا نسمح بالاباحية وكل الامور الأخرى.. نتغاضى عنها. مثل تغاضينا عن الزكام. لا تمثل لنا مشكلة كبيرة. ولكن يجب أن نعرف بأن ذلك يعتبر لعدد كبير من الناس في العالم.. مشكلات خطيرة. ويجب علينا الإنتباه لذلك.. عندما ننشر تعالمينا وتقنياتنا.. احد الأمور التي نقوم بها هي نشر مخيالنا.. والتي ينظر لها مخيال الآخرين وبشكل صحيح كتهديد أليم لمخيالها المفضل.. المخيال الذي يدافع عنه حتى الموت.

حسنا، كيف نميز بين المخيال الحسن والمخيال الغير حسن؟ هذا ليس من عمل علماء المخيال. المخيال حيادي الأخلاق. ويجب أن يكون كذلك. هذا ليس بالمكان المناسب للكراهية والحقد. إذا مات صديق لك من مرض الايدز فأنت تكره مسببات المرض. ولكن نستخدم العلم من أجل القضاء على المرض.. لمعرفة كيف ينتشر وكيف من منظور حيادي الأخلاق.

نجمع الحقائق. ونحلل الآثار. هناك الكثير من الوقت للفض عن المشاعر بعد أن نعرف الحقائق.. ونعرف افضل الطرق لمعالجة الأمر. ونفس الشيء بالنسبة للجراثيم، العلاج لا يعني القضاء عليها. لإنك لن تستطيع القضاء عليها. ما تستطيع القيام به هو القيام بحملات واجراءات صحية عامة .. تشجع على تطور المقاومة الجرثومية. هذا سيشجع على انتشار طفرات حميدة نسبيا.. لأشد ألانواع السامة. وهذا كل الوقت الذي لدي. وشكر جزيلا على انتباهكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفكار تستحق الإنتشار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير الروح :: الفنون :: السينما العالمية :: الأفلام الوثائقية-
انتقل الى: